منوعات

75 مليون دولار.. مساعدات أمريكيّة لدعم قطاع غزّة

عبده الشربيني حمام

تواصل السلطة الفلسطينية سلسلة لقاءاتها مع قيادات سياسيّة إقليميّة ودوليّة من أجل بحث تفاصيل متعلقة بإعادة إعمار قطاع غزّة، كما تبذل السلطة مجهودات استثنائيّة من أجل إقناع الشركاء الإقليميّين والدوليّين بتقديم دعم أكبر للقضيّة الفلسطينيّة.

وفي هذا الإطار جاء لقاء الرئيس الفلسطيني، محمود عبّاس، في رام الله بوزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين، الذي قال فيه أنّ “الولايات المتحدة ستعمل على حشد الدعم الدولي من أجل إعادة تأهيل قطاع غزة وستقدم المساهمات اللازمة لذلك”.
وشدد الرئيس الفلسطيني من جانبه على ضرورة التوصل إلى حلول سلمية لإنهاء الصراع مع إسرائيل ، وشكر الإدارة الأمريكية على دعمها للفلسطينيين.
ولفت بلينكين إلى أن الولايات المتحدة الأمريكيّة ستقدم ما قيمته 5 مليون دولار للإغاثة الطارئة في قطاع غزة، بالإضافة إلى 32 مليون دولار آخرين لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة ستمضي قدما في عملية إعادة فتح القنصلية في القدس.
كما أشار وزير الخارجية الأمريكي بأنه سيطلب من الكونجرس دعم قطاع غزة بقيمة 75 مليون دولار، وقد صرّح بهذا الصّدد: “سنطلب من الكونجرس الموافقة على تقديم مساعدة للشعب الفلسطيني بمبلغ 75 مليون دولار” ، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز”.
وأكد بلينكين أن الولايات المتحدة تعتزم التأكد من أن حماس لن تحصل على المساعدات التي تنوي تخصيصها للمدنيين في قطاع غزة. كما أعلن في وقت سابق خلال لقائه برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الرئيس الأمريكي جو بايدن طلب منه العمل على تخفيف حدة التوتر في القدس ودعم جهود إعادة الإعمار في قطاع غزة.

عبدالله رجب الشريف

كاتب صحفي حر عاشق تراب الوطن مبدع في بلاط صاحبة الجلالة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى