أخبار عالمية

{‏‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيئِ قَدْرً‏} ‏[‏الطلاق‏:‏ 2- 3‏]؛

{‏‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيئِ قَدْرً‏} ‏[‏الطلاق‏:‏ 2- 3‏]؛

 

كتب /أيمن بحر

اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخير الأمني ومكافحة الإرهاب دأب الكيان الغاصب الإسرائيلى على التعدى على أرواح وأملاك الشعب الفلسطينى. لذلك تعرض لكوارث وأحداث جسام آلمت هذا المجتمع، منها هذا الحادث بإيطاليا.
إسرائيل تؤكد مقتل خمسة من مواطنيها فى حادثة مأساوية بإيطاليا. فتحت السلطات الإيطالية تحقيقا حول القتل غير العمد وإصابة (أشخاص) عن طريق الإهمال”فى حادث سقوط تلفريك. وإسرائيل تؤكد وفاة خمسة من مواطنيها، ضمن الضحايا الـ14 الذين لقوا حتفهم فى الحادثة المأساوية بمقاطعة بييمونتى.
لقى 14 شخصاً مصرعهم، بينهم خمسة إسرائيليين، وأصيب طفل بجروح خطرة وحالته حرجة جداً، فى حادث تحطّم مقصورة تلفريك فى منتجع ستريزا السياحى فى مقاطعة بييمونتى بشمال إيطاليا على ضفاف بحيرة مادجورى الأحد (23 مايو/ أيار 2021).
وأصيب فى الحادث طفلان (9 و5 أعوام) نقلا الى تورينو للعلاج، لكن سرعان ما قضى الأول متأثراً بجروحه، فى حين يرقد الثانى فى المستشفى بين الحياة والموت وهو يعانى خصوصاً من صدمة فى الرأس وكسور فى الساقين.
وفى القدس أكدت وزارة الخارجية الإسرائيلية لوكالة فرانس برس مقتل خمسة إسرائيليين فى الحادث، وهم زوجان وطفل يقيمون فى إيطاليا وزوجان يقيمان فى إسرائيل، مشيرة الى أنّ الطفل الراقد حالياً فى المستشفى بين الحياة والموت هو إبن الزوجين الأخيرين. وأعرب الرئيس الإيطالى سيرجيو مارتيلا ورئيس الوزراء ماريو دراغى عن الألم العميق.
ووقع الحادث عند الساعة 12,30 بالتوقيت المحلى (الساعة 10,30 ت. غ) على بعد مائة متر من أعلى محطة للتلفريك بحسب بيان لوزارة البنى التحتية. وقد يكون الحادث ناجماً عن إنقطاع كابل فى الجزء الأعلى من مسار الرحلة ما أدى الى سقوط المقصورة وكان على متنها 15 شخصاً.

ويبدو أنه جرى إستبعاد فرضية الحمل الزائد منذ البداية إذ يمكن لهذه المقصورات أن تستوعب أكثر من 35 راكباً. وقال مسئول عن الدرك إنّ المقصورة سقطت من على إرتفاع 15 متراً قبل أن تتدحرج على جزء من المنحدر وتصطدم بشجرة.

ويربط التلفريك السياحى فى رحلة تستغرق 20 دقيقة قرية ستريزا بجبل موتارونى الواقع على إرتفاع 1500 متر مع منظر رائع مطل على بحيرة مادجورى وجبال الألب.
وأظهرت مشاهد أولى للمأساة بثتها السلطات عناصر إٍسعاف وشرطة حول حطام المقصورة الحمراء والبيضاء التى سقطت فى منطقة حرجية شديدة الإنحدار ما يصعّب الوصول إليها.
من جهتها فتحت النيابة العامة فى ميلانو تحقيقاً حول “القتل غير العمد وإصابة (أشخاص) عن طريق الإهمال. وكان التلفريك قد أغلق بين العامين 2014 و2016 للصيانة.

وأسف جوفانى توتى رئيس مقاطعة ليغوريا المجاورة لبييمونتى لهذه المأساة العبثية التى أتت فى وقت بدأت فيه إيطاليا تستمتع بإزالة إجراءات الإغلاق بعد أشهر من القيود الصحية جراء جائحة كوفيد-19. وشدد توتى كان يوم الأحد هذا مع إعادة فتح المنشأة، يحمل الكثير من الآمال.

وفي تغريدة أعرب شارل ميشال رئيس المجلس الأوروبي فى رسالة باللغة الإيطالية عن أعمق التعازى للعائلات والأصدقاء الذين فقدوا شخصاً عزيزاً في هذا الحادث المأسوى.

وعرفت أوروبا فى السنوات الخمسين الأخيرة عدة حوادث تلفريك قاتلة. ويعود آخر هذه الحوادث الى الخامس من أيلول/سبتمبر 2005 عندما سقطت كتلة أسمنتية زنتها 800 كيلوغرام من مروحية كانت تنقلها ووقعت على مقصورة تلفريك قرب سولدن فى منطقة تيرول النمسوية ما أدى الى مقتل تسعة متزلجين المان.
وفى إيطاليا وقع حادث فى الثالث من شباط/فبراير 1998 عندما تسببت طائرة عسكرية أميركية بقطع سلك تلفريك فى محطة تزلج فى جبال دولوميتى ما أدى الى مقتل 20 راكباً فى المقصورة. فى العام 1976 فى منطقة كافاليزى أدى إنقطاع سلك أيضاً الى تحطم مقصورة ما أسفر عن 42 قتيلا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى