مقالات

وماذا بعد؟؟

 

(وماذا بعد؟؟) …
أهم سؤال يجب أن يطرحه عقل الشخص الناجح الطموح ، بعد كل مرة يحقق فيها هدفاً . . .

ولأن خطواتنا تختلف بإختلاف طموحاتنا و دوافعنا و أهدافنا ، و نسعى دائماً للصعود بخطى ثابتة متزنة ، رغم التعرض للعثرات أحياناً ، إلا أننا يجب أن نتأن ، ونفكر جيداً ، حتى نتجاوز الصعاب دون كلل أو ملل .

وهنا تأتي المنح الربانية لتكون عوناً لنا وطوق النجاة في هذة الحياة ، فلقد منحنا الله سبحانه وتعالى الكثير من النعم، ننعم بها و نعيش من خلالها ، وعلى رأسها نعمة “العقل” ، العقل الذي يميز و يوجه ، وينتج الأفكار ، يحدد الخطوات ، ويحقق الأهداف ، مما جعله شريكاً أساسياً في عملية الوصول للنجاح وإكتشاف طريقه.

و من دون العقل لا نستطيع التفكير و لا التدبير ، لأنه يمتلك القدرة على التخيل، والتقدير، والتأني ، ويعمل على معالجة العقبات التي تواجه الإنسان ، نتيجة لقدرته على التطوير المستمر ، حيث أنه يعد وقود المثابرة ، و هو من يبث روح الإصرار لتحقيق المستحيل .

ولأن الإنسان هو المتحكم الأساسي في العقل،لذا وجب عليه أن ينميه ويثقفه ويعمل على دعمه بالعلم و المعرفة ، فبدعمه سيمتلك جواز السفر لصناعة الفرص و تحقيق المعجزات ، و الوصول للنجاح المبني على القرارات الصائبة، التى تولد من رحم التقدير السليم للأمور.

ويعد حسن إستخدام العقل من أهم العوامل التي تساعد صانعو القرار على ترجيح الإختيار ، فلا تظهر ضبابية في الرؤية أمامهم عند تحديد هدف جديد، ليقدمو الكثير لأنفسهم وللغير ، وذلك لأنهم يؤمنون بأنهم قادرون على تحسين أدائهم من خلال بذل المزيد من الجهد ،

مما يجعلهم يتفوقون على غيرهم حتى وإن كانت مستويات ذكائهم أقل ، كونهم يتقبلون التحديات ويتعاملون معها على إنها فرص لتعلم أمر جديد.

إن الحياة تعد فرصة كبيرة لتحقيق الكثير ، حتى وإن ضاع القليل منها فلا تحزن ، لأن اليوم بين يديك ، ولا تقف عند نقطة النهاية أبداً ، و إجعل منها بداية لفكر جديد خارج الصندوق ، لتكمل به سلم الصعود.

لأن الإستمرار في تحقيق الأهداف هدفاً تلو الاخر ، من خصال الأشخاص الطموحين ، الراغبين بشدة في صنع مكانة عالية لأنفسهم ، و تمتاز دائماً خطواتهم بالثبات ، و هم من لا يتوقفون أبداً عن طرح سؤال (وماذا بعد ؟؟) ،،، نظراً لما يمتازون به من عزيمة وإصرار على الإرتقاء بالمستوى الإنساني .

بقلم/ ياسمين دسوقي
مدير عام مساعد التدريب
شركة الخدمات البترولية للسلامة والبيئة “بتروسيف”
وزارة البترول و الثروة المعدنية

عبدالله رجب الشريف

كاتب صحفي حر عاشق تراب الوطن مبدع في بلاط صاحبة الجلالة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى