منوعات

وليد الدالى: التدخين يسبب تصلب الشرايين وأمراض الأوعية الدموية

كتبت هدي العيسوي

صرح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات وأمراض الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى أن الأوعية الدموية تتأثر بكثير من المؤثرات الخطيرة كالتدخين فيعتبر التدخين هو أساس الفساد، كما يعتبر السبب الرئيسي لكثير وكثير من الأمراض الحادة منها والمزمنة، ومن آثار التدخين وتأثيره علي الاوعية الدموية على أي جزء من الجسم، يحتوي دخان السجائر والشيشة على أكثر من 7000 مادة كيميائية مسرطنة.
وقال الدكتور وليد الدالى، عند استنشاق دخان السجائر لفترات طويلة يمكن أن يتداخل مع العمليات البيولوجية الهامة في الجسم، مما يؤثر على عملها بشكل طبيعي، ومن تلك العمليات هي توصيل الدم الغني بالأكسجين إلى القلب وبقية الجسم، فاستنشاق الهواء من الجو بشكل طبيعي يجعل الرئتين تأخذان الأكسجين منه وتوصله إلى القلب والذي يضخ الدم المحمل بالأكسجين إلى باقي أعضاء الجسم.
وأضاف الدكتور وليد الدالى في حال استنشاق دخان السجائر فإن الدم يوزع هواء ملوث بمواد كيميائية وقد تكون مسرطنة إلى الأعضاء في الجسم مما يؤدي في النهاية إلى حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية، فالمدخنين أكثر عرضة للإصابة بأمراض الأوعية الدموية.
وأوضح الدكتور وليد الدالى إن من أشهر الحالات المرضية التي قد تنتج بسبب التدخين والتي قد ينتج عنها حالات أخرى هي مرض تصلب الشرايين والذي يحدث بسبب تراكم الدهون والكوليسترول على جدار الشرايين.

عبدالله رجب الشريف

كاتب صحفي حر عاشق تراب الوطن مبدع في بلاط صاحبة الجلالة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى