أخبار عالمية
أخر الأخبار

وكيلة وزارة التحول البيئي لـ “نوفا”: خط الأنابيب الأدرياتيكي “ركيزة إستقرار” لإيطاليا 

وكيلة وزارة التحول البيئي لـ “نوفا”: خط الأنابيب الأدرياتيكي “ركيزة إستقرار” لإيطاليا

 

كتب حامد خليفة

أكدت وكيلة وزارة التحول البيئي الإيطالية فانيا جافا أن خط أنابيب الغاز الطبيعي عبر البحر الأدرياتيكي المعروف إختصاراً ب”تاب” هو عامل إستقرار بالنسبة لإيطاليا.

وقالت جافا، في حوار مع وكالة نوفا الإيطالية للأنباء، بعد مشاركتها اليوم الجمعة في باكو في الإجتماع الثامن للمجلس الإستشاري لممر الغاز الجنوبي، إن هناك إهتمام كبير من جانب أذربيجان بطلب إيطاليا زيادة الإمدادات عبر خط أنابيب الغاز عبر البحر الأدرياتيكي (TAP)، وهو “ركيزة إستقرار جعل من الممكن تقليل الزيادة في تكاليف الغاز بنسبة 10 في المائة”.

 

وأوضحت جافا أنه “مع وزارة الخارجية والشركات الإيطالية ، نقوم بإعداد العملية لجعل طلبنا رسميًا”، مشيرة إلى أنه “فيما يتعلق بتوسيع ممر الغاز الجنوبي أمام أيضًا ضخ احتياطيات من تركمانستان فإنهم في مرحلة التقييم الفنية”.

وأوضحت جافا أن الإجتماع ركز على دور الغاز الطبيعي في تحول الطاقة، سواء في ضوء المقترحات التشريعية الأوروبية الجديدة بشأن الطاقة، أو فيما يتعلق بالتحديات التي تواجه اقتصاد يتزايد فيه إنخفاض الانبعاثات الكربونية. من الواضح أن السيناريو الدولي لم تقلل من شأنها، والذي لا يزال حرجًا في الوقت الحالي.

وأضافت جافا “يمكنني أن أقول بإرتياح أن هذا الإجتماع كان مهمًا للغاية بالنسبة لإيطاليا. وأكدنا مجددًا تمسكنا، عن قناعة، بالمشروع وأظهرنا سلطة وبراغماتية”.

وكشفت جافا أنها عقدت إجتماع ثنائي مهم مع وزيري الطاقة والإقتصاد الأذربيجانيين بارفيز شهبازوف وميكايل جباروف، مؤكدة “لقد عززنا الصداقة والتعاون ليس فقط في مجال الطاقة” .

وأكدت المسئولة الإيطالية “بلا شك قرار الإنضمام إلى خط الأنابيب الأدرياتيكي كان بعيد النظر”، مشيرة إلى أن “إمكانية تنويع مصادر إمدادنا مع خط الأنابيب الأدرياتيكي قللت من زيادة تكلفة الغاز بنحو 10 في المائة. وهو ركيزة استقرار يجب أن نجعله أقوى”.

وقال شهبازوف، في نهاية إجتماع ثنائي مع جافا أمس، إن صادرات الغاز الأذربيجاني إلى إيطاليا ستصل إلى 7.4 مليار متر مكعب في عام 2022.

وكانت وكالة الطاقة الدولية (AIE) قد توقعت سابقا تدفق 10 مليارات متر مكعب في عام 2022 فيما يتعلق بصادرات الغاز من أذربيجان إلى أوروبا عبر خط أنابيب الغاز عبر البحر الأدرياتيكي (TAP). في عام 2021، بلغ حجم الغاز الأذربيجاني المرسل إلى أوروبا عبر TAP 8.1 مليار متر مكعب، تم تسليم أكثر من 6.8 منها لإيطاليا. وبدأت إمدادات الغاز من أذربيجان عبر خط أنابيب Tap إلى إيطاليا واليونان وبلغاريا في 31 ديسمبر 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى