آخر الأخبار
أخر الأخبار

وزير التعليم العالي يستعرض تقريرًا حول بحث سُبل تعزيز التعاون مع ممثلي 11 جامعة بريطانية.

وزير التعليم العالي يستعرض تقريرًا حول بحث سُبل تعزيز التعاون مع ممثلي 11 جامعة بريطانية.

گتب.سعيدسعده.

تلقى د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من د. أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات، بشأن اللقاء الذي عُقد مع ممثلي 11 جامعة بريطانية؛ برئاسة د. فيفيان شتيرن مديرة جامعات المملكة المتحدة الدولية؛ لبحث سُبل تعزيز التعاون المُشترك بين الجامعات المصرية والبريطانية، في ضوء الخطة الاستراتيجية للشراكات الدولية لمجلسي الجامعات المصرية والبريطانية، بحضور د. عبدالعزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية، وذلك بمقر المكتب الثقافي المصري بلندن.

وأوضح التقرير أنه تم مُناقشة أوجه تطوير الشراكة الاستراتيجية بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات البريطانية، من خلال أنشطة البحث والابتكار المُشتركة، وتطوير سياسات التعليم عبر الحدود، وتبادل وتدريب الكادر الأكاديمي والطلاب، بالإضافة إلى مبادرات بناء القدرات التعليمية، جنبًا إلى جنب مع الأنشطة الأخرى ذات الاهتمام المُشترك، المُتعلقة بتطوير الشراكات المُؤسسية، وذلك تماشيًا مع خطة التنمية المُستدامة 2030.

ونوه التقرير إلى نجاح الزيارة التي نظمتها مديرة جامعات المملكة المُتحدة الدولية بالتعاون مع الوزارة عام 2018، والتي أثمرت عن العديد من الشراكات الدولية بين الجامعات المصرية والبريطانية، من خلال البرامج المُشتركة، والتعاون في المشروعات البحثية، وتطوير وتدويل المناهج الدراسية، وتبادل الطلاب والأساتذة الزائرين، بالإضافة إلى أفرع الجامعات البريطانية ذات التصنيف الدولي المرموق، والتي نجحت في استقطاب الطلاب إليها، وبدأت الدراسة بها.

ومن جانبها، أشادت د. فيفيان شتيرن بالتطور الملحوظ في سياسات التعليم العالي في مصر، مؤكده على ضرورة التعاون وفق خطة استراتيجية لتطوير الشراكات المُتميزة بين الجامعات المصرية والبريطانية، وفتح أفاق جديدة للتعاون، من خلال إعداد وثيقة للتعليم عبر الحدود بين الجانب المصري والبريطاني.

كما رحبت د. شتيرن بزيارة أفرع الجامعات الأجنبية في مصر خلال العام القادم في ضوء الخطة الاستراتيجية للتدويل بين الجانبين، والتي سيتم تنظيمها بالتعاون بين المجلس الثقافي البريطاني والمكتب الثقافي المصري بلندن.

شهد اللقاء د. محمد الشرقاوي معاون الوزير للتمويل والاستثمار، ود. رشا كمال المُلحق الثقافي المصري بلندن، وروث كوكس نائب مدير المجلس الثقافي البريطاني، وسحر خميس رئيس برامج التعليم بالمجلس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى