فن وثقافة

نجوم الزمن الجميل المطرب سميه قيصر فى سطور

نجوم الزمن الجميل المطرب سميه قيصر فى سطور
اعداد الكاتب الصحفي الروءي سمير الشرنوبي
صوت مغربي واحساس عالى لن يتكرر قدمت اجمل اغانى للموسيقار عبد الوهاب
ورغم نجاحها الجماهيرى الا انها فضلت الابتعاد عن الساحه الفنيه

تعالوا نعيش بين سطور قصه حياتها ومسيرتها الفنيه الى ان إبتعدت عن المجال الفنى

نشأتها وبدايتها

فنانة مغربية من مواليد مدينة الرباط
، تميّزت بموهبتها الفنية وصوتها الجميل منذ طفولتها وهي تعتبر من الأصوات المغربية الجميلة والقوية التي لمعت بقوة لكنها اختفت فجأة من الساحة الفنية. بداية سمية قيصر الفنية كانت سنة 1983 بمشاركتها في برنامج لانتقاء المواهب “أضواء المدينة”. وقد أدّت حينها أغنية «شمس الأصيل» لأم كلثوم واختيرت أحسن صوت نسائي في سنة 1983.

البدايه من المغرب

بعد نجاحها في برنامج “أضواء المدينة” انتبه إليها الموسيقيون المغاربة ووقفوا على موهبتها الفنية وقدراتها الصوتية وكانت المبادرة للملحن عزيز حسني الذي قدّم لها أغنية “لا تدعني” التي تزامن ظهورها مع تنظيم مهرجان الأغنية المغربية بالمحمدية سنة 1984 فشاركت فيه سميه بأوّل أغنية لها إلى جانب أغاني قوية لعدة مطربين مغاربة كبار على غرار عبد العاطي آمنا وعبد الوهاب الدوكالي وعبد المنعم الجامعي واستطاعت هذه الأغنية أن تحصل على الجائزة الثانية وراء أغنية “كان يا ما كان” للمطرب عبد الوهاب الدوكالي الذي فاز بالجائزة الأولى.

انطلقت سمية قيصر في تجربتها من المغرب وفتحت لها أغنيتها “لا تدعني” أبواب التعامل مع العديد من الملحنين المغاربة من أمثال الموسيقار أحمد البيضاوي الذي لحن لها أغنية وطنية قبل أن تتعامل مع شكيب العاصمي وعبد العاطي آمنا ليكون بعد ذلك الانتشار في المشرق

انطلاقها فى مصر

حيث أعجب الموسيقار محمد عبد الوهاب بصوتها وأهداها الموشح الشهير “منك يا هاجر دائي” الذي كان منطلقا لمسار وهابي جميل تكرس في منح المطربة أغنيتي “هان الود عليك” و”علشان الشوك اللي في الورد بحب الورد” كما غنّت سميه قيصر إغنية “يا أعز الأحباب” كلمات الشاعر عبد الرحمن الأبنودي ألحان العملاق صلاح الشرنوبي.

في مسيرتها الفنيّة اشتهرت الفنانة سمية قيصر بعدة أغاني من بينها “في عينيك عنواني” و”لما انتهيت” و”علشان” و”يا سيد أهلي” و”نعمة النسيان”… قبل أن تختفي الفنانة عن الأنظار بما يشبه اعتزال المجال الفني تاركة ورائها مجموعة رائعة من الأغاني الطربية الراقية

سبب الاعتزال

كان الزواج هو السبب المرجح لاعتزال المطربة المغربية، سمية قيصر، في تسعينيات القرن الماضي.20‏/03‏/2016.

عبدالله رجب الشريف

كاتب صحفي حر عاشق تراب الوطن مبدع في بلاط صاحبة الجلالة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى