آخر الأخبار
أخر الأخبار

نائب رئيس جامعة مدينة السادات لشئون التعليم والطلاب يشارك في اللجنة التنفيذية العليا لمحو الأمية وتعليم الكبار*

*نائب رئيس جامعة مدينة السادات لشئون التعليم والطلاب يشارك في اللجنة التنفيذية العليا لمحو الأمية وتعليم الكبار*

 

كتب: تامر الشاهد

شارك د. شريف محمد على نائب رئيس جامعة مدينة السادات لشئون التعليم والطلاب والمشرف على كلية التربية للطفولة المبكرة عضو اللجنة التنسيقية العليا لمتابعة تنفيذ المشروع القومي لمحو الأمية بالمجلس الأعلى للجامعات، في الاجتماع رقم ٢٣ الذي عقد في رحاب جامعة القاهرة والذي عقد برئاسة د. الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الأسبق ورئيس اللجنة، وبحضور د. محمد لطيف الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، ود. محمد ناصف رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار والسادة أعضاء اللجنة من رؤساء ونواب الجامعات المصرية، وخبراء التربية وتعليم الكبار.

وقد خلُص الاجتماع لعديد من التوصيات تأتى أهمها في :-

 

1. سعي الجامعات للبحث عن مصادر بديلة للتمويل؛ لتحفيز الطلاب … ويمكن الاستفادة أيضا من الصناديق الخاصة التي تمتلكها الجامعات.

 

2. وضع لينك خاص بمحو الأمية بعد إطلاق وزير التعليم العالي للمنصة الإلكترونية ( إجادة) حيث سيتم بث الفيديوهات التعليمية للنماذج المتميزة من الطلاب المشاركين في المشروع ووضع كل ما يتعلق بمشروع محو الأمية من خلالها.

 

3. ضرورة الاستفادة من خدمات رجال الأعمال بمدينة السادات لتوفير حوافز للمشروع القومي لمحو الأمية بالجامعة.

 

4. توجيه مشروعات أقسام تكنولوجيا التعليم والإعلام التربوي بكليات التربية والكليات المعنية علي إنتاج وسائط تعليمية تتعلق محو الأمية وتعمبمها ونشرها على منصات ومواقع الجامعات.

 

5. التأكيد على التعليمات الصادرة من وزارة التربية والتعليم لأنشطة محو الأمية خلال الفترة المسائية بالتنسيق مع هيئة تعليم الكبار.

 

هذا ووفقاً للتقرير المقدم من د. محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات، إلي د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي حول جهود الجامعات في مواجهة الأمية خلال ثلاثة أشهر (دورة أبريل 2022)، كواحدة من أهم ملامح المُشاركة المجتمعية للجامعات، وذلك في إطار المشروع القومي للقضاء على الأمية في مصر، بالتعاون مع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، فقد أشار التقرير إلى نجاح الجامعات المصرية في محو أمية (157) ألف مواطن خلال دورة أبريل 2022، بالتعاون مع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، وفي إطار المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” لمحو أمية المواطنين في قرى الريف المصري.

وأفاد التقرير بنجاح الجامعات المصرية في تقديم نماذج مضيئة وتحقيق إنجازات ملحوظة في مواجهة مشكلة الأمية وذلك خلال دورة أبريل 2022، وقد ساهمت جامعة مدينة السادات في محو أمية (1268) مواطناً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى