إقتصاد

منتجات الشجرة الفرعونية المعجزة المورينجا | Moringa وعسل المورينجا لعلاج 300 مرض أشهرها الضغط والسكر والزهايمر وأمراض الأعصاب

منتجات الشجرة الفرعونية المعجزة المورينجا | Moringa وعسل المورينجا لعلاج 300 مرض أشهرها الضغط والسكر والزهايمر وأمراض الأعصاب

 

 

مؤسسة ازرع شجرة بالتعاون مع موقع الناشر تقدم منتجات الشجرة الفرعونية المعجزة المورينجا | Moringa وعسل المورينجا لعلاج 300 مرض أشهرها الضغط والسكر والزهايمر وأمراض الأعصاب

يكتب اليكم اليوم موقع الناشر عن منتجات الشجرة الفرعونية المعجزة المورينجا وعسل المورينجا لعلاج 300 مرض واليكم كل المعلومات عن هذه الشجرة المعجزة والتي تقوم بزراعتها وعنايتها مؤسسة ازرع شجرة بالقاهرة

ما هو المورينجا
تعرف شجرة المورينجا (بالإنجليزية: Moringa) بعدة أسماء مختلفة، مثل البان الزيتي، أو الشوع، أو شجرة الطبل، كما عرفت في أفريقيا باسم شجرة المعجزة، وذلك لأنهم استخدموها أثناء أزمة الغذاء بسبب فوائد المورينجا  الطبية المتعددة وسرعة نموها وقلة تكلفتها، ويوجد الكثير من الأشجار التي تنتمي إلى عائلة المورينجا ولكن أشهرها شجرة المورينجا أوليفيرا (بالإنجليزية: Moringa Oleifera).

تتميز المورينجا باحتوائها على مجموعة متنوعة من البروتينات، والفيتامينات، والمعادن، والمواد المضادة للأكسدة التي لها دور كبير في المساعدة على علاج العديد من الأمراض والمحافظة على الصحة، ولكن لها بعض الآثار الجانبية التي يجب أخذها في عين الاعتبار عند استخدامها.

تجدر الإشارة إلى أن شجرة المورينجا من النباتات القديمة التي استخدمها الهنود في تعاليم طبهم القديم، المعروف باسم الأيورفيدا، بالإضافة إلى استخدمها من قبل الرومان، والمصريين، واليونانيين، وكانوا يستخدمون البذور للمساعدة في علاج ألم المعدة، والقرحة، وألم المفاصل، وضعف النظر، بينما كانوا يستخدمون الأوراق والسيقان للحصول على فوائد المورينجا في علاج فقر الدم، والتوتر، والتهاب الشعب الهوائية، والكوليرا.

ما هي فوائد المورينجا؟
فوائد المورينجا للمعدة
فوائد المورينجا للاعصاب
فوائد المورينجا للعظام
فوائد المورينجا للتخسيس
فوائد المورينجا للبشرة
فوائد المورينجا للشعر
فوائد المورينجا للسكر
فوائد المورينجا للنساء
فوائد المورينجا للرجال
فوائد المورينجا للاطفال
فوائد شجرة المورينجا الاخرى
ما هي طريقة استخدام المورينجا؟
ما هي فوائد المورينجا؟
نظرًا لاحتواء شجرة المورينجا على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم فهناك العديد من فوائد المورينجا في منع الإصابة أو المساعدة في علاج بعض الحالات الصحية، وفيما يأتي نذكر أهم فوائد المورينجا واستخداماتها بين الناس:

فوائد المورينجا للمعدة
من فوائد المورينجا أنها تساعد في علاج اضطرابات المعدة، حيث يساعد تناول خلاصة عشبة المورينجا على علاج بعض الاضطرابات الهضمية التي تصيب المعدة كالإمساك، والتهاب المعدة، والتهاب القولون التقرحي، نتيجة احتوائها على كمية عالية من فيتامينات ب التي تساعد الهضم.

بالإضافة إلى خصائص عشبة المورينقا المضادة للبكتيريا والفطريات التي تساعد على المحافظة على توازن البكتيريا النافعة الموجودة في الجهاز الهضمي، وخصائصها المضادة للالتهاب.

 

فوائد المورينجا للاعصاب
تساهم نبتة المورينجا في المحافظة على صحة الأعصاب والقدرات المعرفية نتيجة خصائصها المضادة للأكسدة، كما أن احتوائها على فيتامين ج وفيتامين هـ يقلل من تلف الأعصاب الناتج عن الأكسدة. كما يمكن لمستخلص النبتة أن ينظم مستويات النواقل العصبية المسؤولة عن المزاج، والذاكرة، والصحة العقلية.

هناك بعض الدراسات حول فوائد المورينجا دور المورينقا في علاج مرض الزهايمر.

فوائد المورينجا للعظام
تعد المورينجا مصدراً جيداً لكل من الكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، الذي يحتاجهم الجسم من أجل الحفاظ على صحة العظام، كما تحتوي هذه الشجرة على الحمض الأميني الليسين الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم. كما تساهم الفلافونويدات الموجودة في المورينجا في الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام لأنها تحفز الخلايا التي تبني العظام.

أيضاً، من فوائد المورينجا للمفاصل التخلص من الألم المصاحب لالتهاب المفاصل نتيجة لخصائصها الماضادة للالتهابات.

فوائد المورينجا للتخسيس
يعتقد بأن المورينجا تساعد على خسارة الوزن الزائد من خلال زيادة حساسية الجسم للإنسولين وموازنة الهرمونات، وذلك بناءً على بعض التجارب الحيوانية والدراسات البشرية التي تضمنت مكملات غذائية تحتوي على المورينجا أو مسحوق المورينجا.

كما يساهم شاي المورينجا في إنقاص الوزن من خلال تحفيز عمليات الأيض وحرق السعرات الحرارية، وموازنة مستويات السكر في الدم، وزيادة مستوى الطاقة.

للمزيد: فوائد المورينجا للتنحيف

فوائد المورينجا للبشرة
تساهم المورينجا في المحافظة على صحة البشرة لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وفيتامينات متنوعة، مثل فيتامين أ، وفيتامينات ب، وفيتامين سي، التي تعزز من ليونة الجلد ورطوبته، وملمسه، وتحميه من الأضرار البيئية، وأشعة الشمس.

يساعد وضع زيت المورينجا على البشرة على شدها، وعلى امتصاص الزيوت والأوساخ، وقتل البكتيريا أو الفيروسات الموجودة على الجلد، وعلى علاج حب الشباب، والقدم الرياضية، والثآليل.

كما أن الاستخدام المستمر لزيت المورينجا يساعد على استعادة التوازن الطبيعي لرطوبة البشرة. وتساعد المورينجا أيضاً في علاج الجروح، وشفاؤها، والتقليل من إصابتها بالالتهاب والعدوى، أو ظهور الندوب أو التقرحات.

للمزيد: فوائد المورينجا للبشرة

فوائد المورينجا للشعر
يساعد زيت المورينجا على التخلص من قشرة الشعر، كما تساعد البذور على زيادة نمو الشعر الصحي، والمساعدة على إصلاح بصيلات الشعر التالفة، ويعد مصدر فوائد المورينجا للشعر هذه أنها غنية بالحديد، والزنك، والأحماض الأمينية الأساسية.

للمزيد: فوائد المورينجا للشعر

فوائد المورينجا للسكر
تساعد شجرة المورينجا مرضى السكري في الحفاظ على مستوى السكر في الدم، وذلك نتيجة لاحتوائها على حمض الكلوروجينيك (بالإنجليزية: Chlorogenic Acid)، والذي يساعد على التقليل من نسبة سكر الجلوكوز والبروتين في البول.

ويساعد مركب الإيزوثيوسيانات الموجود في أوراق المورينجا على الحماية من الإصابة بمرض السكري. كما لوحظ في بعض الدراسات على الحيوانات أن مسحوق بذور المورينجا يساعد على زيادة فعالية مضادات الأكسدة وصناعة الإنزيمات في الكبد، والبنكرياس، والكلى في الفئران المصابة بالسكري مقارنة مع الفئران الأخرى، وانخفاض مستوى السكر الصائم، والسكري التراكمي أو الهيموجلوبين الغليكوزيلاتي، والغلوبين المناعي A والغلوين المناعي.

فوائد المورينجا للنساء
تسهم عشبة المورينقا في تخفيف أعراض انقطاع الطمث الدائم، ويعتقد أن أوراق المورينجا الخضراء لها القدرة على التخفيف من أعراض سن اليأس كهبات الحرارة، ومشاكل النوم عند تناولها لمدة ثلاثة أشهر.

فوائد المورينجا للرجال
تساهم بذور المورينجا في صحة الرجل الجنسية، حيث تعمل على زيادة الرغبة الجنسية لدى الذكور والإناث. كما كان يستخدم قديماً في علاج ضعف الانتصاب.

اقرأ أيضاً: فوائد بذور المورينجا

فوائد المورينجا للاطفال
تشمل الفوائد المحتملة للمورينجا تحسين الوزن لدى الأطفال، وخاصة في حالات الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية أو من عدم قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الأساسية، ولكن ما زال هناك الحاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد فوائد المورينجا للاطفال.

فوائد شجرة المورينجا الاخرى
تشمل فوائد عشبة المورينجا الإضافية ما يلي:

خفض ضغط الدم: تحتوي المورينجا على مجموعة من المركبات التي تساعد على منع زيادة سماكة الشرايين التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ومن أهم هذه المركبات مركب إيزوثيوسيانات (بالإنجليزية: Isothiocyanate)، ومركب نيازيمينين (بالإنجليزية: Niaziminin)، والكيرسيتين (بالإنجليزية: Quercetin).
المحافظة على صحة القلب: تساعد الخاصية المضادة للأكسدة لمستخلص المورينجا على منع تلف عضلة القلب، كما أنها تساهم في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب من خلال تقليل مستوى الكوليسترول الضار المعروف باختضار (LDL) في الدم.
تعزيز النظر: تمتلك المورينجا بعض مضادات الأكسدة التي تساعد على الحفاظ على صحة العين، وتحسينها، بالإضافة إلى قدرتها على إيقاف توسع الأوعية الدموية الموجودة في الشبكية، مما يمنع تعطلها.
الوقاية من أمراض الكلى: تحتوي خلاصة المورينجا على كميات عالية من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في التخلص من حصوات الكلى، والحالب، والمثانة.
حماية الكبد: تساعد المورينجا على حماية الكبد من التلف لاحتوائها على البوليفينول أو متعدد الفينولات الذي له خصائص مضادة للأكسدة، وللالتهابات.
منع تطور الوذمة: تعرف الوذمة بأنها تراكم السوائل في أنسجة معينة في الجسم، ونتيجة لتأثير المورينقا المضاد للالتهابات فإنها تعمل على منع الوذمة من التطور.
الوقاية من السرطان: تحتوي المورينجا وخصوصاً الجذور على بعض الخصائص التي تساعد على منع تطور السرطان، فمثلاً يساعد يوجينول (بالإنجليزية: Eugenol) على الوقاية من الإصابة بسرطان الجلد، والقولون، والبروستات. ويساعد مركب النيازيميسين (بالإنجليزية: Niazimicin) في تثبيط نمو الخلايا السرطانية.
تقليل خطر الإصابة بالعدوى: تحتوي شجرة المورينجا على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا والميكروبات التي قد تساهم في الحد من الإصابة أو علاج بعض أنواع العدوى.
علاج الربو: يساعد استخدام نبات المورينجا على تحسين وظائف الرئة، كما يساعد على التقليل من شدة نوبات الربو والوقاية من تقلص الشعب الهوائية.
علاج فقر الدم: تحتوي المورينجا، وخصوصاً مستخلصها، على خصائص تساعد على زيادة امتصاص الحديد، وبالتالي زيادة عدد خلايا الدم الحمراء وعلاج فقر الدم.
ما هي طريقة استخدام المورينجا؟
يمكن تناول جميع أجزاء شجرة المورينجا من أوراق، وزهور، وسيقان، وجذور، وبذور، ولكن تعد البذور وزيوتها وبودة المورينجا أكثر الأجزاء استخداماً للحصول على فوائد المورينجا.

يلجأ البعض إلى طبخ المورينجا لأن الطبخ يقلل من محتوى مركبات الفايتات (بالإنجليزية: Phytate) التي تعيق الجسم من الاستفادة من المواد الغذائية الأخرى. كما قد تتواجد المورينجا في الأسواق بأحد الأشكال التالية:

مسحوق المورينجا
يتكون من الأوراق المطحونة ناعماً، ولها طعم مر قد يميل إلى الحلاوة قليلاً، وتحتوي على نسبة عالية من المركبات النباتية، والبروتينات، والكالسيوم، والبيتا كروتين، وفيتامين ج، والبوتاسيوم، وفيتامين أ.

يمكن إضافة المسحوق إلى العصائر المخفوقة أو المثلجة أو اللبن بمقدار 2 – 6 غرام، إذ تساعد على زيادة امتصاص بعض المعادن، والأحماض الأمينية. وفي بعض الأحيان قد يتكون المسحوق من البذور المطحونة.

كبسولات المورينجا (مكملات غذائية)
تحتوي الكبسولات على بودرة الأوراق أو مستخلصها، ويفضل تناول المستخلص لأنه يزيد من توافر العناصر الغذائية وامتصاصها.

شاي المورينجا
يتكون من أوراق المورينجا، وقد يشبه طعم التراب، لذلك يلجأ البعض إلى إضافة القرفة أو الريحان العطري له، ويمكن شربه قبل النوم، لأنه لا يحتوي على الكافيين، ولكنه قد يعطي شعوراً بالطاقة لأنه غني بالإنزيمات المساعدة كمادة NADH التي تزيد من إنتاج الطاقة في الخلايا، كما تساعد على تقوية الذاكرة، والقدرات المعرفية، والحواس.

اقرأ أيضاً: فوائد شاي المورينجا

زيت المورينجا
يعرف أيضاً باسم زيت البان أو البهين نسبة إلى حمض البيهينيك الموجود فيه، ويصنع زيت المورينجا من بذورها، وليس من أورقها أو زهورها، لذلك له فوائد واستخدامات خاصة، ويمكن استخدامه في الطبخ لأن فيه نسبة عالية من البروتينات والدهون الصحية كحمض الألويك والتوكوفرولات الذي يحوله الجسم لفيتامين هـ، أو كزيت عطري في مستحضرات الشعر والبشرة لترطيبهم أو تنظيفهم.

 

 

1 ما هي فوائد عسل المورينجا
2 فوائد عسل المورينجا للرجال
3 فوائد المورينجا للكبد
4 فوائد المورينجا للتخسيس
5 فوائد المورينجا للأعصاب
ما هي فوائد عسل المورينجا
هناك العديد من الفوائد التي يحصل عليها الجسم بشكل عام للعسل ونبتة المورينجا والتي تشمل:

تحتوي على العديد من مضاد الأكسدة وبالتالي تساعد في الوقاية من أمراض السرطان.
فإن تلك المضادات التي منها بوليفينول، فلافونيدات تحارب الجذور الحرة المسببة للسرطان.
تحسين معدلات الكوليسترول في الدم وتحسين صحة القلب بشكل عام.
يحتوي العسل على معدلات عالية من الكالسيوم، التي تساعد الحفاظ على صحة العظام.
الحد من أعراض الروماتيزم وهو مكمل غذائي قوي يساعد في زيادة المناعة.
تنظيم مستوى السكر في الدم، حيث أنه يساعد في خفض مستويات السكر بشكل ملحوظ.
العمل على ضبط مستويات ضغط الدم مما يحافظ على صحة القلب أيضًا.
الحماية بشكل كبير من الالتهابات الخطيرة، حيث أنها تحمل الكثير من مضادات الالتهابات المميزة.
فوائد عسل المورينجا للرجال
هناك العديد من فوائد عسل المورينجا ومن ضمنها مشكلات البروستاتا المختلفة، فإنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من سرطان البروستاتا، كما أنها تحمي من تضخم البروستاتا مع مرور العمر.

الحد من مشكلات ضعف الانتصاب الناتج عن زيادة الدهون الثلاثية في الأوعية الدموية الخاصة به، حيث يساعد هذا النوع من العسل في الحد من مستوى الكوليسترول بشكل واضح.

زيادة عدد الحيوانات المنوية بشكل ملحوظ، إضافة إلى زيادة معدلات تلك الحيوانات بشكل واضح وقوتها أيضُا، والحماية من تلف الحمض النووي الموجود في الحيوانات المنوية.

فوائد المورينجا للكبد
أما عن فوائد عسل المورينجا التي يمكنك الحصول عليها للكبد فإنها تشمل الآتي:
الحماية من تراكم الدهون على الكبد من الخارج.
الحد من تراكم الدهون داخل الكبد أيضًا.
التقليل من احتمالات الإصابة بالتهابات الكبد.
حماية الكبد من التعرض للتلف مع الاستخدام الصحيح.
يجب الحرص أن لا يكون الشخص مصاب بقصور في الغدة الدرقية.
كما أن تلك المحاذير تشمل كل من المصابين بمشكلات ضغط الدم والسكري.
حيث أنه يساعد في خفض الاثنين سويًا.
فوائد المورينجا للتخسيس
تستطيع الحصول على فوائد عسل المورينجا للتخسيس وإنقاص الوزن، والتي يتم استخدامها من وقت سابق، فإن الدراسات التي تم إجراءها أنه بالإضافة إلى النظام الغذائي المميز.

يشمل هذا النظام الغذائي العسل لكن ليس هو وحسب لكن يجب اتباع نظام غذائي متكامل، إضافة إلى ممارسة الرياضة بشكل منتظم للغاية.

فوائد المورينجا للأعصاب
إضافة إلى ذلك يمكنك الحصول على فوائد عسل المورينجا المميز الذي يساعد في الحصول على علاج مشكلات الأعصاب كل هذه المنتجات تقدمها مؤسسة ازرع شجرة بالتعاون مع موقع الناشر

للإستعلام

واتس اب 01285781385

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى