أخبار السفارات

مطار فيزولى بوابة كاراباخ للعالم

كتب: أيمن حبنة

نظمت اللجنة الحكومية للعمل مع المغتربين بجمهورية أذربيجان (دياسبورا) زيارة لوفد إعلامى من جنسيات مختلفة إلى مطار فيزولى Fuzuli International Airport وذلك بعد نجاح الجيش الأذربيجاني فى تحرير مدينة فيزولى بمنطقة كاراباخ فى 17 أكتوبر 2020 من الاحتلال الأرمينى .

كان فى إستقبال الوفد الإعلامى مسئولى وزارة الطيران الأذربيجانية وتفقد الوفد جميع مرافق المطار وإستمعوا لشرح شامل من مسئولى المطار والذين قاموا أيضا بالرد على إسئلة الإعلاميين.

تم بناء المطار في 5 سبتمبر 2021 بعد تسعة أشهر فقط من الحرب وأصبح بوابة جوية من كاراباخ إلى أجزاء مختلفة من العالم.

ووضع الرئيس إلهام علييف حجر أساس المطار في 14 يناير 2020 وحضر إفتتاحه الرئيس التركى رجب طيب أردوغان .

ومن أبرز الأهداف الرئيسية للمطار هو ضمان وصول الضيوف الأجانب إلى شوشا في وقت مناسب للغاية وقصير وبطريقة أكثر تكلفة وبأقصر الطرق.

وتبلغ مدة الرحلة على طريق باكو/ فوزولي 35 دقيقة فقط ويساعد على جذب السياح الأجانب إلى الأراضى المحررة وإنعاش السياحة في المنطقة ويخلق فرصًا جديدة.

ويخدم المطار 200 مسافرا في الساعة و تم تشغيل مدرج المطار بطول 3000 متر وعرض 60 مترا وفقًا لجميع متطلبات منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) وتم تركيب أحدث أنظمة الهبوط والملاحة والإضاءة وأنظمة الرادار الأولية والثانوية لضمان سلامة الطيران كما تم بناء موقف سيارات يتسع لـ 150 سيارة أمام مبنى الركاب وتم إنشاء طريق سريع يربط المطار بطريق النصر والطريق السريع المؤدي إلى شوشا وتنفيذ أعمال تنسيق الحدائق في المنطقة.

وفي 5 سبتمبر 2020 هبطت إحدى أكبر طائرات الشحن التابعة لخطوط سيلك واي الأذربيجانية من طراز بوينج 747-400 في مطار فيزولي لأول مرة وتم تسليم البضائع إلى كاراباخ عن طريق الجو كما يساعد المطار فى تصدير منتجات كاراباخ الصناعية إلى السوق العالمية وتوسيع إمكانات التصدير الإجمالية للمنطقة.

ويؤكد الاقتصاديون أن وجود المطارات في فيزولي ولاشين وزانجيلان سيسمح لمناطق كاراباخ وزنكازور الشرقية الاقتصادية بأن تصبح مراكز امتياز في المنطقة.

وفى ختام الجولة قام الوفد الإعلامى بإلتقاط الصور التذكارية فى بهو المطار .

عبدالله رجب الشريف

كاتب صحفي حر عاشق تراب الوطن مبدع في بلاط صاحبة الجلالة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى