أخبار عاجلة

مستشار الرئيس: تراجع إصابات كورونا بعد تطبيق قرارات عيد الفطر

كتب- خالد الشربينى

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحة، إن لجنة إدارة أزمة كورونا تناقش الوضع الوبائي بحكمة وعلم، لاتخاذ قرارات موضوعية.
وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج « صالة التحرير» على قناة صدى البلد «نتائج القرارات المتخذة قبل عيد الفطر كانت جيد، وحدث انخفاض في إصابات كورونا المسجلة عبر وزارة الصحة»، مردفا «النتيجة الإيجابية للقرارات السابقة، وراء مد تطبيقها لآخر الشهر».
وأكمل «الحمد لله معندناش إغلاق كامل رغم اتخاذ هذا الإجراء في دول عديدة، وكل شخص لديه مساحة كبيرة لممارسة نشاطه بشكل طبيعي»، مشيرا إلى أن لجنة إدارة أزمة كورونا قررت إعادة فتح الحدائق والشواطئ.
وأكد مستشار الرئيس عدم وجود أي مشكلة بشأن كميات الأكسجين المتاحة، لافتا إلى أن الدولة تتعامل باحترافية وبشكل استباقي مع أزمة كورونا.
وأعرب عن أمنيته بانخفاض إصابات كورونا خلال الفترة المقبلة.
وناشد الأشخاص الذين تلقوا اللقاح بالحفاظ على الإجراءات الاحترازية، معلقا «متلقي التطعيم قد لا يصاب بالمرض، لكنه قد يحمل الفيروس ولا ينقله، إضافة إلى أنه لا يوجد شئ مضمون بنسبة 100%، لذلك يجب الالتزام مينفعش يمشي في الشارع براحته».
وجدد التأكيد على تأمين مصر إجراءات التعاقد على لقاحات كورونا من مصادر متعددة، لتطعيم أكبر عدد من المصريين.
وطمأن تاج الدين الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح كورونا قائلا «الجرعة الثانية متوفرة ليك من نفس نوع اللقاح لتلقيها في الموعد المحدد»، مشيرا إلى أن الأموال المخصصة لشراء لقاحات كورونا متوفرة سواء بمصر أو على مستوى الاتحاد الأفريقي.
وحول اللقاحات المخصصة لكورونا قال مستشار الرئيس «حتى الآن لم يسمح بأي لقاح للأطفال أو السيدات الحوامل»، لافتا إلى أن صناعة الأدوية لعلاج الفيروسات عملية صعبة ومكلفة.
وأوضح تاج الدين أن جميع الأدوية المستخدمة لعلاج كورونا ليست جديدة، واستخدمت من قبل في البروتوكلات، لافتا إلى أن نتائجها لم تسفر عن القضاء على الفيروس، رغم تحقيقها بعض النتائج الإيجابية مثل تقليل مدة العلاج، وتخفيف الأعراض.

عبدالله رجب الشريف

كاتب صحفي حر عاشق تراب الوطن مبدع في بلاط صاحبة الجلالة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى