أخبار محلية

مسؤولون لـ “مشروعات مصر”: الدولة مستمرة في تنفيذ محطات تحلية المياه.. وشراكة القطاعين العام والخاص تعزز من الجدوى

وليد محمد

قال نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، الدكتور سيد إسماعيل، إن الدولة تضع ملف تحلية المياه على رأس أولوياتها، مشيرا إلى أنه تم مضاعفة الطاقة الخاصة بمحطات تحلية المياه بنحو 17 ضعف.

وأضاف خلال لقاء له في برنامج مشروعات مصر المذاع على فضائية صدى البلد، وتقدمه الإعلامية حنان موج، أن مصر لديها العديد من محطات تحلية المياة التي تعمل بطاقة كبيرة جدا، حيث تم الانتهاء من بعضها، وجاري العمل في المحطات الأخرى.

وأوضح أنه تم الانتهاء من نحو 77 محطة تحلية مياه، بطاقة إجمالية 850 ألف متر مكعب مياه يوميا، وهو ما يساعد الدولة على تنفيذ خططها لتحلية المياه في جميع المدن والمحافظات الساحلية.

وأشار إلى أن تكلفة تحلية المتر المكعب من المياه 5 أضعاف تكلفة تنقية المتر المكعب من المياه السطحية، وأن الدولة ضخت نحو 15 مليار جنيه في محطات تحلية المياه خلال السنوات الثلاث الماضية.

ولفت إلى أن التكلفة التقديرية لمحطات تحلية المياه في الخطة الحالية تقدر بنحو 135 مليار جنيه، كما أن مصر تسعى جاهدة لتوطين صناعة معدات محطات تحلية المياه.

من جانبه قال المدير العام لشركة (ماتيتو) لإدارة ومعالجة المياه، المهندس كريم مدور، إن الشركة مستمرة في عقد مباحثات مع الشركات العقارية، لتنفيذ محطات معالجة مياه الصرف الصحي، سواء بالقاهرة الجديدة أو المدن السياحية.

وأضاف أن “ماتيتو” شريك للحكومة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة في مشروعات تنقية المياه وتحلية مياه البحر، وكذلك مشروعات الصرف الصحي، حيث أنجزت الشركة العديد من المشروعات القومية، منها مشروع محطة الجلالة وهي أكبر محطة تحلية في مصر بطاقة إنتاجية 150 ألف متر مكعب يوميًا، بالشراكة مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

في سياق متصل، قال معاون وزير الإسكان للمرافق، الدكتور طارق الرفاعي، إن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإعادة استخدام كل نقطة مياه داخل مصر، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل على الكثير من المحاور الهامة بالنسبة لهذا الملف.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية له في برنامج مشروعات مصر التي تقدمه الإعلامية حنان موج على فضائية صدى البلد، أن الوزارة تعمل على التوسع في إنشاء محطات التحلية داخل المحافظات وهو محور أول، مشيرأ إلى أن المحور الثاني يتمثل في المياه الجوفية، وبعض المحافظات بها مياه جوفية مرتفعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى