أخبار التعليم
أخر الأخبار

كلية الطب البيطرى بجامعة بدر تنظم ندوة عن “صناعة الخيول فى مصر”

كلية الطب البيطرى بجامعة بدر تنظم ندوة عن “صناعة الخيول فى مصر”

كتبت هدي العيسوي

 

نظمت “كلية الطب البيطرى” فى جامعة بدر بالقاهرة، ندوة علمية للطلاب فى الكلية بعنوان “صناعة الخيول فى مصر”، بالتعاون مع الجمعية العلمية “Golden Lion” الطلابية داخل الكلية، وألقى الندوة الدكتور حاتم ستين الطبيب البيطرى والخبير الدولى المتخصص فى طب وجراحة الخيول، وشارك فى الندوة عدد كبير من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والمتخصصين فى مجال الخيول العربية الأصيلة، وحضر الندوة الدكتور مصطفى كمال رئيس الجامعة، والدكتور عمرو الإتربى نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والتعاون الدولى.

 

أعلن الدكتور عادل عبدالخالق، عميد كلية الطب البيطرى فى القاهرة، أن تلك الندوات المتخصصة تعتبر من أهم وسائل نقل الخبرات بين طلاب “كلية الطب البيطرى” فى الكلية، وأصحاب التجارب الناجحة على المستوى المحلى والدولى عملياً.. مشيراً إلى أن تلك الندوات تُصقل من مهارات الطلاب وتحدد لهم خطواط المستقبل، وكيف يكون طبيباً بيطرياً ناجحاً فى “عمله، أو مشروعه” الذى سيبدأ به بعد التخرج، خصوصاً أن مجالات الطبيب البيطرى كثيرة ومتعددة.

 

فى ذات السياق، أضاف الدكتور حاتم ستين، الطبيب البيطرى والخبير الدولى المتخصص فى طب وجراحة الخيول، أنه يعتز بكلية الطب البيطرى بـ”جامعه بدر”، ودعا الطلاب للمزيد من التعلم واستغلال الحياة الجامعية فى صقل مهاراتهم الدراسية ومجالات الأنشطة المختلفة، والحرص دائماً على التفوق الدراسى وبلوغ أعلى الدرجات العلمية حتى يستطيعوا المنافسة وبقوة فى سوق العمل بعد تخرجهم؛ لما يشهده سوق العمل من تطورات سريعة على المستوى العلمى والبحثى.

 

أوضح الدكتور حاتم ستين، أن مصر لها دور فى الحفاظ على السلالات النقية، وجميع مرابط العالم فى الشرق والغرب التى تربى الخيل، استعانت بدماء الخيول العربية، من خلال ما تم استيراده من محطة الزهراء التى أسست عام (1928).. موضحاً أن حجم صناعة الخيول فى “الولايات المتحدة الأمريكية” يتخطى حاجز الـ40 مليار دولار؛ مما يجعلنا نهتم بصناعة الخيول لأنها تعتبر من الاقتصاديات المربحة والممتعة فى التعامل ومجال المسابقات “المحلية، الإقليمية، والدولية”.

 

من جانبه، أشار الدكتور محمد عبده ابراهيم، أستاذ مساعد التشريح والأجنة بكلية الطب البيطرى فى جامعة بدر، إلى أن قيادات الجامعة والكلية كرموا الطلاب الأوائل خلال العام الدراسى الماضى (2020 – 2021) بعد انتهاء الندوة.. كاشفاً عن أن رئيس الجامعة وجميع الحضور قدموا التهنئة للطلاب الأوائل ودعوهم لمزيد من التفوق والتميز وتحرص الجامعة على رعاية وتشجيع المتفوقين فى كل المجالات.

 

فى نهاية الندوة، كرم الدكتور مصطفى كمال رئيس الجامعة والدكتور عمرو الإتربى نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والتعاون الدولى، والدكتور عادل عبدالخالق عميد الكلية، الدكتورحاتم ستين الطبيب البيطرى الدولى وضيف الندوه، وتم إهداؤه درع “جامعة بدر” فى القاهرة؛ تقديراً واعتزازاً به وبتجربته الرائدة فى مجال طب وجراحة الخيول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى