أخبار محلية

كلية الإدارة والحاسبات بالجامعة المصرية الروسية نصائح لإنشاء مشروع ناجح

كتب:إبراهيم عمران

قدمت كلية الإدارة والتكنولوجيا المهنية والحاسبات بالجامعة المصرية الروسية نصائح مهمة لصغار المستثمرين المقبلين على إنشاء مشروع، ريادى ناجح لمن يبحثون عن إقامة مشروعات صغيرة بتكاليف قليلة يحققون منها الأرباح الكبيرة، لا سيما أن أغلبهم لديهم الموهبة والحماس والدافع الذى يمكن أن يساعدهم فى إقامة مشروعات ناجحة.. وتأتى تلك الخطوة من منطلق الدور التنويرى للجامعة من خلال نشر المعلومات العلمية ذات الفائدة التطبيقية فى المجتمع.

أوضحت الدكتورة الطاهرة السيد حمية، عميد كلية الإدارة والتكنولوجيا المهنية والحاسبات بالجامعة المصرية الروسية، أن من أهم الخطوات الأساسية لبدء أى مشروع صغير ناجح هى أنه يجب على صانع المشروع أن يدرس اهتماماته الشخصية وهوايته بشكل جيد، إلى جانب دراسة احتياجات السوق التى قد توحى إليه بأفكار مشاريع ممتازة، ويجب عليه أن يتذكر أن الفكرة الجيدة لا تكون فرصة جيدة إلا إذا كانت قادرة على تلبية احتياجات السوق الحقيقية.

أوضحت عميد كلية الإدارة والتكنولوجيا المهنية والحاسبات بالجامعة المصرية الروسية، أن المشروع الريادى لا يحتاج الى أموال طائلة، ولكنه يحتاج إلى فكرة جيدة أو جديدة والإصرار على النجاح مهما كانت الصعوبات.. فإذا نظرنا إلى أغلب المشاريع الرائدة فى مجال الأعمال سنجد أن أساسها الفكرة الجديدة وليست الاستثمارات الضخمة مشيرة إلى أن الفكرة هى اللبنة الأساسية لأى مشروع، بشرط أن تتأكد من أنك ستحب القيام بهذا المشروع وأن عملاءك المستهدفين على إستعداد تام لدفع ثمن المنتجات والخدمات التى سيقدمها مشروعك، وهذا يتوقف على الدراسة المتكاملة التى تعدها لمشروعك.
فى ذات السياق، أكدت الدكتورة منى موسى، مدرس إدارة الأعمال بكلية الإدارة والتكنولوجيا المهنية والحاسبات بالجامعة المصرية الروسية، أنه لكى تتحول الفكرة إلى مشروع لصغار المستثمرين قائم على أرض الواقع، فإن ذلك يستلزم أولا: إعداد مخطط نموذج العمل وهو أداة تحليلية يمكن استخدامها أثناء مرحلة التخطيط للإجابة عن الأسئلة المهمة التالية وهى: “ما الذى يجب أن نقدّمه؟ ولمن؟”، وذلك قبل الوصول إلى مرحلة إعداد دراسة الجدوى والتى تختص بالإجابة عن كون المشروع رابحاً أم خاسراً إذا تم تنفيذه بتلك المعطيات، ومن ثم كتابة خطة العمل والتى تحدد كيف سننفّذ العمل ونديره.

كشفت الدكتورة منى موسى، أن مخطط نموذج العمل لمشروع صغار المستثمرين يتكون من 9 عناصر أساسية يجب تحديدها بعناية وهى:
1- القيم المقترحة: والمقصود بها تحديد كل المنافع التى تهم العميل والتى يمكن أن يحصل عليها من اقتنائه لمنتجك مقابل الثمن الذى سيدفعه للحصول على هذا المنتج، وتتضمن القيم جميع العناصر المعنوية مثل إحساس التميز لشراء ذلك المنتج، والعناصر الملموسة كالشكل واللون والعناصر الجوهرية المتعلقة بالقيمة الحقيقية التى يقدمها هذا المنتج.
2- شرائح العملاء: يجب تحديد من هم فئات العملاء الذى يسعى مشروعك لخدمتهم من خلال العرض المقدم لهم، ويتم تقسيمهم إلى شرائح بناء على الخصائص المشتركة لكل شريحة، ثم استهداف الشريحة المناسبة وتقديم العرض المناسب لها.
3- القنوات: والمقصود بها جميع الطرق والآليات التى يستخدمها المشروع لتوصيل القيم المقترحة لفئات العملاء المستهدفة.
4-علاقات العملاء: يجب تحديد ما هى العلاقات التى ستقيمها مع كل شريحة؟ هل هى علاقات شخصية مثل التعامل وجهاً لوجه مع العملاء أم علاقات آلية مثل الاعتماد على الآلات والأنظمة التى تحل محل الموظف لمساعدة العملاء مثل ماكينات الصراف الآلى، أم الاعتماد على شبكات التواصل الاجتماعى لبناء العلاقات الدائمة مع العملاء.
5 – مصادر الإيرادات: يجب تحديد مصادر الإيرادات سواء أكانت المباشرة مثل الناتجة عن بيع المنتج مباشرة إلى العميل، أو ما اذا كانت مصادر غير مباشرة مثل الإيرادات الناتجة عن الإعلانات المنشورة على موقعك؟
6- الموارد الرئيسية: يجب تحديد ما هى الموارد التى تحتاجها لبدء مشروعك؟ ووضعها فى مخطط نموذج العمل مثل الموارد البشريّة كالعمال والموارد الماديّة كالآلات والموارد الماليّة.
7- الأنشطة الأساسية: يجب تحديد ما هى الأنشطة الرئيسية لتشغيل الموارد الرئيسية مثل عمليات الإنتاج.
8- هيكل التكاليف: يجب تحديد كل التكاليف التى تحتاجها الأنشطة الأساسية؛ لكى تتم؟
9- الشركاء الأساسيون: من هم الشركاء والموردون الضروريون الذين تريد الاعتماد عليهم لإنجاح عملك؟

عبدالله رجب الشريف

كاتب صحفي حر عاشق تراب الوطن مبدع في بلاط صاحبة الجلالة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى