Uncategorized

كازاخستان تلقح مليون شخص بالكامل من “كورونا”

نور سلطانأكمل مليون شخص في كازاخستان الدورة الكاملة للتطعيم ضد COVID-19 من خلال تلقي مكونين من اللقاح، وفقًا للبيانات التي يتم تحديثها يوميًا من قبل وزارة الرعاية الصحية الكازاخستانية. تلقى ما يزيد قليلاً عن مليوني شخص جرعة واحدة على الأقل من اللقاح.

وتتصدر مدينة ألماتي والمناطق المجاورة لها وكاراغاندا من حيث عدد الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل حيث بلغ عددهم 189687 شخصًا و 124836 و 100935 على التوالي.

وقد بدأت كازاخستان حملة التطعيم الشاملة في الأول من فبراير باستخدام لقاح سبوتنيك الخامس الروسي، فيما تستخدم حاليًا Sputnik V الروسية، و QazVac المنتج محليًا، و Sinopharm الصيني المنتج في الإمارات العربية المتحدة ويسمى Hayat-Vax.

ويعتبر QazVac المنتج محليًا خيارًا أرخص لكازاخستان، إلا أن الحكومة لا تخطط لوقف التطعيم بلقاحات أخرى أيضًا. ونظرًا لحقيقة أن QazVac يتطلب ظروف إنتاج خاصة، لذلك لم يتم تلقي سوى 50000 جرعة شهريًا، فيما الحاجة إلى تطعيم الكازاخ بكميات كبيرة بشكل أسرع.

ومنجانبهقالوزيرالرعايةالصحيةالكازاخستانيأليكسيتسويفيمؤتمرصحفييوم 27 مايو :”أن الوقت أمر بالغ الأهمية بالنسبة لنا، وإذا تلقينا 50000 جرعة، فسوف يستغرق الأمر وقتًا أطول حتى يتم إطلاق المصنع، ولا يمكننا أن نقف مكتوفي الأيدي ومهمتنا هي إطلاق حملة التطعيم في أسرع وقت ممكن.

كما عقد الرئيس قاسم جومارت توكاييف اجتماعا عبر الإنترنت مع المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس مؤخرا، وخلال الاجتماع، رحب الدكتور تيدروس بتطوير لقاح QazVac وأعلن استعداد كازاخستان من منظمة الصحة العالمية للنظر في إدراجه في قائمة اللقاحات الموصى بها.

في الوقت الحالي، بدأت السلطات الكازاخستانية المعنية عملية الحصول على الموافقة على اللقاح المحلي من منظمة الصحة العالمية.

وأضاف الوزير:”فيما يتعلق بالانتقال إلى حياة ما بعد الجائحة، وسيتم رفع نظام الأقنعة في كازاخستان عندما يتم تطعيم 60 في المائة على الأقل من السكان في جميع أنحاء البلاد. “لدينا مليوني شخص تم تطعيمهم الآن. هذا هو تقريبا كل عاشر شخص، وعدد الأشخاص الذين تم تطعيمهم آخذ في الازدياد يوميًا. نقول إنه عندما يتم تطعيم السكان بالمكون الأول، تزداد المناعة من الفيروس بنسبة 80 في المائة.

وبشكل عام، تم تسجيل 381907 حالة إصابة بفيروس كورونا منذ الإبلاغ عن الحالة الأولى في كازاخستان في 13 مارس 2020. الدولة مصنفة حاليًا في المنطقة الصفراء فيما يتعلق بالوضع الوبائي.

وتقع أربع مناطق في كازاخستان في المنطقة الحمراء، بما في ذلك مناطق نور سلطان وألماتي وأكمولا وكاراغاندا، فيما تقع مناطق غرب كازاخستان وأتيراو وكوستاني وبافلودار وشمال كازاخستان في المنطقة الصفراء، وتقع مناطق شيمكنت، أكتوبي، ألماتي، شرق كازاخستان، زامبيل، كيزيلوردا، مانجيستاو، وتركستان في المنطقة الخضراء، بينما لا يزال الوضع الوبائي غير مستقر في نور سلطان، كان هناك انخفاض ديناميكي في انتشار فيروس كورونا في ألماتي خلال الأسبوع الماضي. يمكن تفسير تحسن الوضع في ألماتي من خلال التدابير الوقائية التي اتخذتها إدارة المدينة والجزء المتزايد من السكان المناعيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى