أخبار السفارات

في مائدة مستديرة للاحتفال بيوم الرئيس الأول. السفير خيرات لاما: الرئيس نور سلطان بني دولة من الصفر وقدم إنجازات هائلة

تابع الندوة. محمد سلامة

يحتفل شعب كازاخستان في الأول من ديسمبر من كل عام بيوم الرئيس الأول. وفي هذا الإطار نظم السفير خيرات لاما شريف سفير كازاخستان بالقاهرة مائدة مستديرة ضمت العديد من السفراء ورجال السلك الدبلوماسي والاعلاميين والصحفيين وخبراء الآثار المملوكية ورجال الأعمال بمقر اقامته
والقي السفير كلمة هامة اشاد فيها بالعلاقات التاريخية بين مصر وكازاخستان، وان الاحتفال بهذه المناسبة يمثل حدثا بالغ الأهمية لكازاخستان حيث تم في عام 1991 انتخاب الرئيس نور سلطان رئيسا للجمهورية كازاخستان الاشتراكية السوفيتية، وبعد مرور اسبوعين أعلن نزارباييف استقلال كازاخستان، وأصبح اول رئيس لكازاخستان المستقلة.
وأضاف السفير خيرات لاما ان الرئيس نزارباييف قدم إنجازات هائلة وغير وجه الحياة في كازاخستان باعتباره الزعيم التاريخي للامة ومؤسس الدولة المستقلة الحديثة التي ضمنت وحدة الدستور وحماية الاستقلال وجقوق الإنسان والحقوق المدنية والحريات.
وأشار السفير خيرات لاما سفير كازاخستان بالقاهرة الي بعض الانجازات الكيريالتي تحققت بقيادة الرئيس نزارباييف ومن بينها الانتقال الي اقتصاد السوق بدلا من الاقتصاد المخطط المركزي الاشتراكي مما ادي الي رفع مستوي المعيشة للمواطنين وتأسيس الدولة الديمقراطية وتعزيز سيادة الدولة وامنها واستقرارها. داعيا الي تطوير البلاد علي مبدأ الاقتصاد اولا ثم السياسة.
وعدد السفير خيرات لاما التطورات الهائل بعد ثلاثة عقود من الاستقلال حيث أصبحت كازاخستان دولة رائدة في تنفيذ إصلاحات اقتصاد السوق واعترف الاتحاد الأوربي بريادتها في ذلك. مما ادي الي جذب 350 مليار استثمارات اجنبية مباشرة ما يمثل 70في المائة من إجمالي تدفق الاستثمار في اسيا الوسطي. ونمي حجم الناتج المحلي 18 مرة وإنشاء 1250 مؤسسة صناعية جديدة و300 الف فرصة عمل.
وأضاف السفير خيرات لاما انه في عام 2006 وطبقا لبيانات البنك الدولي دخلت كازاخستان ضمن مجموعة البلدان ذات الدخل الأعلي وفي عام 2012 دخلت كازاخستان قائمة اكثر 50 اقتصاديا تنافسيا في العالم وتصدر 2500 سلعة الي اكثر من 100 دولة.
وأكد ان زيارة الرئيس نور سلطان لمصر وزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لكازاخستان أعطت دفعة كبيرة للعلاقات وخاصة في المجال الثقافي والتعليمي وسوف نحتفل في مارس المقبل بمرور 30 سنة علي العلاقات بين البلدين.
كما ألقت تغريد حسن رئيس قناة النيل كلمة اشادت فيها بالعلاقات بين مصر وكازاخستان وخاصة في المجال الاعلامي وان كازاخستان أصبحت نموذجا تنمويا يشار اليه في مجال الإصلاحات والتنمية والنهضة ورفع مستوي المعيشة وان العلاقات بين البلدين تزداد تمتينا في ظل العلاقات التاريخية بين البلدين.
والقي الكاتب الصحفي محمد سلامة كلمة حول اهتمام الرئيس نور سلطان بالجانب الروحي وأثره في التعاون والسلام. ونوه الي دعوة الرئيس نزارباييف الي عقد مؤتمر لزعماء الاديان العالمية والتقليدية بالعاصمة نور سلطان وعقد المؤتمر الأول عام 2003 وتواصلت المؤتمرات كل ثلاث سنوات حتي المؤتمر السادس في عام 2018 وسيعقد المؤتمر السابع في مايو المقبل.
وأضاف سلامة أن الرئيس نور سلطان شدد علي الحوار بين اتباع الاديان باعتباره فريضة من أجل إزالة اللبس وسوء الفهم والأحكام المسبقة.. ولذا. اصدرت كتابا يشرح ويحلل ويرصد خطب الرئيس نور سلطان في مؤتمرات الاديان بعنوان”الرئيس نور سلطان نزارباييف ومؤتمر زعماء الاديان العالمية والتقليدية والذي صدر عام 2010 أثر حضوري فعاليا المؤتمر الثالث عام 2009 وبعد أن شاهدت حرص الرئيس البالغ علي عقد مؤتمر زعماء الاديان لدرجة انه خصص طائرة خاصة تقل الإمام الأكبر المرحوم د سيد طنطاوي شيخ الأزهر والمرحوم الدكتور حمدي زقزوق وزير الاوقاف يرافقهم بعض الصحفيين وانا منهم الي العاصمة نور سلطان والعودة الي مصر تقديرا لدور الأزهر ووزارة الاوقاف المصرية.
والتقي الرئيس تور سلطان بنا في مكتبه معربا عن تقديره العميق لدور الأزهر باعتباره منارة وجامعة للدين الإسلامي الوسطي.
وطالب الرئيس نور سلطان في خطبه بضرورة انخراط رجال الدين في مشاكل المجتمعات وتقديم الحلول وارساء مبدأ الحوار واحترام خصوصية ثقافة كل مجتمع وان يسعي العالم لحل أزمة الجوع والفقر التي تدفع الشباب الي الهجرة غير الشرعية والموت في البحر أو علي اليابسة وان تسعي الدول لاضفاء مزيد من الجانب الإنساني علي العولمة في ظل أزمات الإرهاب والتهديد النووي وجائحة كورونا وتغير المناخ.

 

عبدالله رجب الشريف

كاتب صحفي حر عاشق تراب الوطن مبدع في بلاط صاحبة الجلالة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى