آخر الأخبار
أخر الأخبار

فى دورته السابعة على التوالى صيدلة الجامعة المصرية الروسية تنظم معرض النباتات الطبية بمشاركة 230 طالباً

فى دورته السابعة على التوالى

صيدلة الجامعة المصرية الروسية تنظم معرض النباتات الطبية بمشاركة 230 طالباً

 

كتبت هدي العيسوي

نظم قسم العقاقير بكلية الصيدلة فى “الجامعة المصرية الروسية” بالقاهرة، معرض “روعة النباتات الطبية” Medicinal Plants Extravaganza، بدعم من الدكتور محمد كمال مصطفى رئيس مجلس أمناء الجامعة؛ للعام السابع على التوالى بمشاركة أكثر من (230) طالباً وطالبة من الفرقة الأولى فى الكلية، وبحضور لفيف من أعضاء هيئة التدريس من جامعات: “القاهرة، حلوان، عين شمس، الجامعة البريطانية”، والذين شهدوا إفتتاح المعرض وقاموا بمناقشة الطلاب فى المادة العلمية المقدمة.. ويأتى المعرض فى إطار تشجيع إدارة الجامعة وتوفيرها كل الوسائل الممكنة؛ لتنمية قدرات ومهارات الطلاب من خلال المشروعات العلمية والعملية.

أعلن الدكتور شريف فخرى محمد عبدالنبى، رئيس الجامعة المصرية الروسية فى القاهرة، خلال كلمته الإفتتاحية أن المعرض يأتى ضمن سياسات الجامعة؛ لصقل مهارات الطلاب وربط الجانب العملى بالدراسة.. مشيراً إلى أن تلك المشروعات تنمى لدى الطلاب مهارات العرض والتقديم، وتشجعهم على الإنخراط فى العمل الجماعى، وبناء فرق عمل تستطيع العمل مع بعضها البعض، وتنمى فيهم روح الفريق الواحد وذلك لإعداد خريج مناسب لسوق العمل المحلى والدولى.. لافتاً أن المعارض والمشروعات الطلابية العملية داخل الحرم الجامعى تسهم فى ربط ما تعلمه الطلاب فى بعض المقررات الدراسية بما هو موجود بسوق العمل. كما أشاد بالتنظيم الرائع للمعرض وبالمستوى الفائق للطلاب، وأثنى على مجهودهم وتميزهم.

فى السياق نفسه، أكد الأستاذ الدكتور محمد إيهاب فتوح، عميد كلية الصيدلة فى الجامعة المصرية الروسية، أن الهدف من المعرض هو تحقيق التعاون بين الطلاب وتبادل المعلومات فى مجال “النباتات الطبية”، ومعرفة فوائدها، وبيان أهمية الأنواع المختلفة لتلك النباتات واستخداماتها المتعددة والمفيدة فى الحياه اليومية.. موجهاً الشكر للقائمين على المعرض من أعضاء هيئة التدريس بـ”كلية الصيدلة” ؛ وذلك لحرصهم على استمرارية إقامة هذا المعرض المهم للطلاب كل عام.

من جانبها، أفادت الدكتورة أميمة الجندى، رئيسة قسم العقاقير بكلية الصيدلة فى الجامعة المصرية الروسية، بأن “النباتات الطبية”، متوفرة بشكل كبير فى معظم البلدان العربية، مما يجعل دول المنطقة مؤهلة لمستقبل واعد فى مجال إنتاج هذه النباتات، وهى مستقبل صناعة الدواء فى الدول المتقدمة.. مشيرة إلى أن “قسم العقاقير” بالكلية يتابع كل ما هو جديد فى مجال النباتات الطبية، وآخر ما توصلت إليه الأبحاث العلمية لإطلاع طلاب الكلية عليه؛ حتى نستطيع تأهيل خريج قادر على مواكبة سوق العمل المحلى ومتطلبات سوق العمل الدولى واحتياجاته.

فى سياق متصل، أوضحت الدكتورة دينا النجار، المدرس فى قسم العقاقير بكلية الصيدلة فى الجامعة المصرية الروسية والمشرفة على تنظيم المعرض، أن من أهداف معرض”روعة النباتات الطبيةMedicinal Plants Extravaganza” هى:

1- التطبيق العملى لوسائل التعليم غير التقليدية.

2- تحفيز الطلاب على إستخدام محركات البحث المختلفة.

3- متابعة آخر مستجدات الأبحاث العلمية.

4- تشجيع الطلاب على العمل الجماعى وتنمية روح الفريق.

5- خلق مجال للأفكار الإبداعية لدى الطلاب.

أضافت المدرس فى قسم العقاقير بكلية الصيدلة فى الجامعة المصرية الروسية، أن المعرض مقسم إلى مجموعات عمل طلابية وتقوم كل مجموعة بإختيار نبات طبى ومتابعته والبحث عن أحدث الأبحاث والمعلومات المنشورة عنه، ثم تصميم وطباعة كتيب ومطوية ولوحة إعلان”booklet،flyer ، وposter” عن النبات لعرضها داخل المعرض.. منوهةً بأنه شارك فى تنظيم المعرض كل من: “الدكتورة عزة عباس، الدكتورة إيمان الطاهر، والدكتور مصطفى بشير” من أعضاء هيئة التدريس.

يذكر أن، المعرض ساعد فى تنظيمه مجموعة من الطلاب المتميزين من مختلف الفرق الدراسية بالكلية وهم: “كيرولوس نبيل، ياسر حسين، محمد علاء، يوسف سعد، هشام السيد، محمد وائل، يوسف محمود، فادى نمر، مارك أسعد، باڤلى سامح، وخالد أحمد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى