أخبار التعليم
أخر الأخبار

فوز طلاب هندسة عين شمس بالمركز الرابع في المسابقة الدولية ” مكان الصوت في التصميم العمراني” المعلنة من اليونسكو.

فوز طلاب هندسة عين شمس بالمركز الرابع في المسابقة الدولية ” مكان الصوت في التصميم العمراني” المعلنة من اليونسكو.

كتب-سعيد سعده.

تحت رعاية ا.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، ا.د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ؛ ا.د. عمر الحسيني عميد كلية الهندسة ا.د. مصطفي رفعت وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، شارك طلاب الفرقة الرابعة ببرنامج العمارة والعمران البيئي بكلية الهندسة جامعة عين شمس في إطار مادة Outdoor Noise Propagation in Built Environment – والتي يقوم بتدريسها ا.د. مصطفى رفعت الأستاذ بقسم العمارة ود. نهى جمال سعيد الأستاذ المساعد بقسم التصميم الحضري والتخطيط العمراني وأ. رنيم علاء المدرس المساعد في المسابقة الدولية ” مكان الصوت في التصميم العمراني” المعلنة من اليونسكو، وذلك بالتعاون مع معمل الصوتيات باشراف ا.د. تامر النادي و د. عادل الصباع. وقد حصل فريق العمل على المركز الرابع بعد ثلاث فرق عمل فرنسية. وتم تكريم الطلاب بمبنى اليونسكو بحضور سيادة السفير علاء يوسف سفير مصر في فرنسا ومندوبها الدائم لدى اليونسكو والسيد الأستاذ عمرو عبد الله الممثل الدائم لمصر في اليونسكو ، ا.د. نور السبكي المستشار الثقافي لمصر في باريس.

ويضم فريق العمل الفائز رقم ١٧ خمس طالبات: فرح وليد وهنا إبراهيم يحيى وندى بليغ حمدي وخلود عادل عفيفي وفاطميا وليد وقد قدمت الطالبات مشروع The Night Talk، الذي يقترح خلق بيئة صوتية تعتمد على العناصر الطبيعية من تشجير وعناصر مائية في أحد الفراغات العمرانية في التجمع الخامس.

وفي حفل التكريم بحضور محكمي المسابقة، السيد كريستيان اوجونيه مؤسس “أسبوع الصوت” بباريس أكدت د. نهي جمال سعيد على أهمية البعد الصوتي في التصميم العمراني والمعماري وضرورة تغيير العملية التعليمية من أجل ادراج عملية الاستماع والنقد والتحليل قبل اقتراح حلول عمرانية للسياق الصوتي الحالي.

كما وجهت الشكر لإدارة الجامعة وإدارة كلية الهندسة. و منسقي برنامج العمارة والعمران البيئي ا.د. مروة آبو الفتوح ود. أشرف نسيم لمساعدتهما الفعالة في إنجاح المشاركة في هذه المسابقة. كما أثنت على حضور سيادة السفير علاء يوسف سفير مصر بفرنسا لحفل التكريم لما يمثله من دعم للعملية التعليمية وحرصه على أن تكون الجامعات المصرية مؤسسات عالمية تشارك في الأنشطة العلمية المختلفة.

وقد قام سيادة السفير بالثناء على المشروعات الفائزة وأعرب عن فخره واعتزازه بجامعة عين شمس التي حصلت في خلال أشهر قليلة على جائزتين من اليونسكو. وقام سيادته بشكر السيد كريستيان أوجونيه على الدعوة وعلى أهمية خلق أماكن ومساحات للحوار. وأشاد سيادته بمنتدى شباب العالم، الذى استضافته مدينة شرم الشيخ مطلع الشهر الجارى، من مشاركة واسعة من ممثلي الدول المختلفة والمؤسسات الدولية يُعد انعكاساً للدور الهام الذى بات يلعبه المنتدى على الساحة العالمية كمنصة دولية للحوار بين الشباب وتبادل الخبرات ونشر قيم التسامح والسلام وقبول الآخر.

كما قام السيد كريستيان أوجونيه مؤسس منظمة الأسبوع الصوتي بفرنسا بدعوة كلية الهندسة جامعة عين شمس للانضمام إلى جمعية أسبوع الصوتيات التابع لليونسكو ومقرها باريس بفرنسا والتي سوف يشارك فيها هذا العام ٢٠ دولة من مختلف أنحاء العالم. ويشمل هذا التعاون تنظيم مجموعة من الأنشطة العلمية والفنية والبحثية لمدة أسبوع من كل عام والتي تتناول جميعها البعد الصوتي في مختلف المجالات العمرانية والمعمارية والطبية وهندسة الصوتيات والفنون والموسيقى.

والتي سوف تستضيفها مصر ممثلة في كلية الهندسة جامعة عين شمس.

ويعتبر هذا الأسبوع حجر أساس في الاتصال بين المجتمع والجامعة حول البعد الصوتي، ويهدف هذا التواصل إلى زيادة الوعي المجتمعي بأهمية الصوت واعتباره أحد عناصر التصميم التي تساهم بقوة في رفع كفاءة التصميم وتحقيق جودة الحياة اليومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى