آخر الأخبار
أخر الأخبار

غدًا.. المؤتمر العلمى (التطور التكنولوجي ودوره فـي تحقيق رؤية مصر2030فـي ضوء الفقه والقانون)

غدًا.. المؤتمر العلمى (التطور التكنولوجي ودوره فـي تحقيق رؤية مصر2030فـي ضوء الفقه والقانون)

 

كتب حامد خليفة

تبدأ غدًا  الأحد كلية  الشريعة والقانون بدمنهور  مؤتمرها العلمي   (التطور التكنولوجي ودوره فـي تحقيق رؤية مصر 20/ 2030 فـي ضوء الفقه والقانون) برعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر وفضيلة الدكتور محمد المحرصاوى رئيس الجامعة والدكتور محمد أبوزيد الأمير نائب رئيس الجامعة للوجه البحري والدكتور محمود صديق نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.

 

صرح الدكتور السيد مرجان عميد كلية الشريعة والقانون بدمنهور أن المؤتمر يأتي انطلاقا من رسالة الكلية والمنبثقة من رسالة الأزهر الشريف الوسطية في المساهمة فـي النهوض بالمجتمع، ونشر الوعي الفقهي والقانوني مع مواكبة التطور الفكري والحضاري، مع بيان الضوابط الفقهية والقانونية لهذا التطور التكنولوجي؛ وبهدف بيان دور الأزهر الشريف فـي تحقيق رؤية مصر2030 فـي ظل التطور التكنولوجي. وإبراز مسايرة تجديد الخطاب الديني والفقهي والقانوني للتطور التكنولوجي، والتحديات المواجهة له. وضمانات تطوير منظومة العدالة القضائية في ضوء استراتيجية التحول الرقمي وأثره في تحقيق التنمية المستدامة في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية وغيرها.

وتغطى البحوث العلمية وأوراق العمل المقدمة إلى إدارة المؤتمر العديد من الجوانب القانونية والاقتصادية والاجتماعية للتحول الرقمي في ضوء الضوابط الفقهية والقانونية وتحقيق رؤية مصر 2030.

كما تتضمن فعاليات المؤتمر ثلاث ورش عمل لمناقشة بعض القضايا ذات الصلة بالتحول الرقمي: كالفتاوى الإليكترونية، والبصمة الوراثية، والقرين الاليكتروني، والميتافيرس والذكاء الاصطناعي وآثارها على التنمية في الدول النامية، وتحديات التعليم عن بعد والأمن السيبرناىى، فضلا عن تداعيات التحول الرقمي على ممارسة الإجراءات القضائية. وسوف يتم عرض بعض التجارب التطبيقية في التحول الرقمي وأثرها على الشفافية والحوكمة إاجراءات سير العدالة في تجارب بعض الدول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى