أخبار عالمية

عُمان تحقق مستوى متقدم فـي مؤشر الطيران المدني الدولي بتقييم حالة مدارج المطارات

 

 

 

مسقط ، وكالات:
حققت سلطنة عُمان مُمثلة بهيئة الطيران المدني نسبة 100 بالمائة ومركزًا متقدمًا على مستوى العالم في مؤشر منظمة الطيران المدني الدولي الخاص بالتقارير العالمية لتقييم حالة مدارج المطارات المرتبط بسلامة الطيران.
وأصبح نموذج الإبلاغ العالمي الجديد لتقييم حالة سطح المدرج وإعداد التقارير ساري المفعول بدءًا من 4 نوفمبر 2021 لجميع الدول المتعاقدة مع منظمة الطيران المدني الدولي.
ويمثّل نموذج الإبلاغ العالمي الجديد منهجية منسّقة عالميًا تهدف إلى أن تكون نموذج الإبلاغ الوحيد للطيران الدولي؛ بهدف تقليل حوادث خروج الطائرات من المدرج التي لا تزال تمثل الشكل الأكثر شيوعًا لحوادث الطيران في العالم.
وتعزيز التقييم والإبلاغ عن ظروف سطح مدارج الطائرات تتجاوز فوائده سلامة المدرج الذي يزيد من كفاءة عمليات المطارات واتخاذ قرارات أفضل ويقلل من مخاطر إغلاق المطار، كما يحقق إدارة أفضل للحركة الجوية.
وقد بدأت هيئة الطيران المدني في تنفيذ هذا المشروع منذ بداية عام 2021م في إطار الاستجابة العالمية لمتطلبات منظمة الطيران المدني الدولي بالتنسيق مع مكتب المنظمة للشرق الأوسط في القاهرة من خلال وضع وتنفيذ خطة وطنية تضمّنت تحديث الإطار التنظيمي للسلطنة وإجراء برامج التدريب المناسبة للمختصين في قطاع الطيران المدني بالإضافة إلى أنشطة تقييم لمخاطر السلامة الذي مثّل جزءًا مهمًّا من الإجراءات التي اتّخذتها الهيئة للتنفيذ الناجح لمتطلبات هذا المؤشر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى