آخر الأخبار
أخر الأخبار

عميد ألسن عين شمس تستقبل المستشار الثقافي الروسي بالقاهرة 

عميد ألسن عين شمس تستقبل المستشار الثقافي الروسي بالقاهرة

 

كتب.سعيدسعده.

استقلبت أ.د.سلوى رشاد، عميد كلية الألسن بجامعة عين شمس، د.مارات جاتين،

المستشار الثقافي ومدير المراكز الثقافية الروسيه في مصر، بحضور أ.د.أشرف عطية، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ.د.محمد نصر الجبالي، رئيس قسم اللغة الروسية بالكلية، وذلك في اطار تعزيز أوجه التعاون الدولى بين الجانبين.

وخلال كلمتها استعرضت أ.د.سلوى رشاد، عميد الكلية تاريخ انشاء الكلية على يد العالم الجليل رفاعة الطهطاوى في اوائل القرن التاسع عشر، وصولًا إلى تأسيس قسم اللغة الروسية بالكلية وهو أحد أقدم أقسام اللغة الروسية على مستوى الجامعات المصرية.

وتابعت حديثها مشيرة إلى وجود شعبة اللغة العربية لغير الناطقين بقسم اللغة العربية بالكلية منذ عام ١٩٩٤ والذي درس به حوالى ٢٥ جنسية حول العالم وتخرج منه العديد من الكوادر البشرية التى تعمل في مختلف المحافل الدولية.

وأكدت أن إدارة الكلية تسعى إلى ربط البرامج الدراسية باهداف الدولة الاستراتيجية، لذلك تم تأسيس قسم للغه الروسية بنظام الساعات المعتمدة برنامجًا في الترجمة المتخصصة، وتابعت حديثها موضحة أنه ايضًا  كان من اهتماماتنا في الآونه الأخيرة دمج التخصصات البينية والتكنولوجيا، مما أثمر عن  إنشاء برنامج تكنولوجيا الترجمة للدراسات العليا أول برنامج للترجمة بإستخدام الحاسوب .

واستطردت حديثها مؤكدة أننا نسعى الى تدويل البرامج الدراسية والبحث العلمى و المجلات العلمية  وتقوية الروابط الآكاديمية مع مختلف أقطاب العالم لخلق قنوات اتصال فعالة  على مستوى الجامعات تستهدف مشاركة الخبرات و التقنيات الحديثة في محالات الترجمة و ابحاثها على مستوى الحامعات العالمية لتحقيق أقصى درجات الاستفادة و تعظيم العملية التعليمية، بالإضافة إلى دعوة طلاب العالم للدراسة بالكلية ايضًا في سبيل تدويل العملية التعليمية الذي تسعى إليه الخطة الاستراتيجية للدولة المصرية والجامعة.

بينما  أكد  د.مارات جاتين، المستشار الثقافي ومدير المراكز الثقافية الروسيه في مصر، أن الجانب الروسي بمصر يسعى  لتحقيق أقصى درجات الاستفادة من قدرات كلية الألسن بجامعة عين شمس، المعروفة عالميًا، مشيرًا إلى أنه يعلم قدرات كلية الألسن بجامعة عين شمس منذ دراسته في جامعة قازان الحكومية بروسيا الاتحادية التي درس عدد كبير من طلابها في قسم اللغة العربية بكلية الالسن خلال سنوات مختلفة.

وتابع حديثة أن الجانب الثقافي الروسي بالقاهرة يمد أيديه بكل قوة لفتح أوجه التعاون المثمر مع الكلية وتجاوز أى عقبات ليكون  كرسي اللغة الروسية بالكلية من اقوى الكراسي التعليمية.

وأكد أن جامعة عين شمس، هي أحد أهم الجامعات على مستوى الشرق الأوسط والعالم بما تمتلكة من قدرات علمية وبحثية أهلتها لتكون من بين ألجامعات الرائدة على مستوى العالم.

 

وتابع حديثة مؤكدًا ضرورة تفعيل التبادل العلمي بين الجامعات الروسية وكلية الألسن بجامعة عين شمس، على مستوى طلاب مرحلتى الليسانس و الدراسات العليا وأيضًا تبادل الأساتذة.

 

وفي الختام قامت أ.د.سلوى رشاد، عميد الكلية بجولة تفقدية يرافقها د.مارات جاتين، المستشار الثقافي ومدير المراكز الثقافية الروسيه في مصر، أ.د.أشرف عطية، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ.د.محمد نصر الجبالي، رئيس قسم اللغة الروسية بالكلية، لمعامل الكلية وقاعات الامتحانات الإلكترونية وقاعات محاضرات الساعات المعتمدة، للوقوف على تطور وسائل العملية التعليمية المتكاملة التى شهدتها الكلية خلال السنوات القليلة الماضية.

كما قام  د.مارات جاتين، المستشار الثقافي ومدير المراكز الثقافية الروسيه في مصر، بتقديم عدد من الكتب و المراجع العلمية مهداة من المركز الثقافي الروسي بالقاهرة لمكتبة الكلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى