فن وثقافة

عبير لطفى : ايزيس لمسرح المرأة هو المهرجان الدولى الوحيد من نوعه حاليا فى الوطن العربى

وليد محمد

بعد عدة تأجيلات يطلق مهرجان إيزيس الدولى لمسرح المرأة دورته التأسيسية- دورة فتحية العسال فى الفترة من ١٥ إلى ٢١ سبتمبر الجارى، وعقدت إدارة المهرجان مؤتمرا صحفيا اليوم للإعلان عن تفاصيل هذه الدورة التى تتولى رئاستها الشرفية الفنانة سوسن بدر.
قالت رئيسة المهرجان ومؤسسته الممثلة والمخرجة عبير لطفي فى بداية المؤتمر أن موعد المهرجان الأصلي كان من المفترض أن يكون في مارس ٢٠٢٠، ووقع الاختيار على هذا الشهر لأنه شهر المرأة بما أنه يضم اليوم العالمى للمرأة وعيد الأم وأيضا يوم المسرح العالمى، ولكن نظرا للأحداث التى شهدها العالم بسبب جائحة كورونا ، مشيرة إلى أنه بعد عودة الأنشطة والفعاليات مرة أخري تقرر عقد المهرجان فى سبتمبر وهو من الشهور الأليمة بالنسبة للمسرحيين بسبب كارثة حريق مسرح بني سويف التى راح ضحيتها عدد من نقاد وصناع المسرح.
وتابعت قائلة : مهرجان ايزيس أول مهرجان دولي في الوطن العربي يخص المرأة، وهذه الدورة التأسيسية مهداة لاسم الكاتبة فتحية العسال لأنها كانت دائما مناصرة لقضايا الحق والحرية، ومدافعة عن قضايا المرأة.
كما أضافت الكاتبة رشا عبد المنعم مديرة المهرجان أن من أهم أهداف المهرجان هو دعم جهود الدولة لتمكين المرأة وإقامة جسور ثقافية بين النساء في مختلف أنحاء العالم، وتحفيز النساء علي التعبير عن ذواتهن في إطار فني وفكري وتعزيز قيم قبول الأخر، مشيرة إلى أن المهرجان يسعى لإقامة فعاليات علي مدار عام لا تقتصر على فترة انعقاد الدورة فقط، وفى هذا الإطار شهد العام الماضى عدد من الفعاليات التى نظمها المهرجان مع بعض الداعمين ومنها حاضنة سيدة النقد العربى د.نهاد صليحة التى أقيمت بالتعاون مع التحرير لاونج و نتج عنها ستة عروض مسرحية، وورشة كتابة مقترحات المشروعات بمشاركة عدد من المواهب من أنحاء الجمهورية، و أقيمت بالتعاون مع تجمع تماسي للفنون الأدائية الذى تعاون معه المهرجان أيضا فى إطلاق مشروع بنات إيزيس الذى يهتم بتسليط الضوء على مبدعات المسرح المصري من خلال عدد من الفيديوهات.
بينما أعلنت مديرة المهرجان المخرجة عبير علي العروض العربية والأجنبية المشاركة فى هذه الدورة وتمثل ١٠ دول مختلفة وهى تونس والأردن وروسيا واليابان وهولندا وألمانيا والبرازيل ورومانيا وسوريا ومصر مشيرة إلى أن عددهم ١٧ عرضا مسرحيا، وتقدم العروض على عدد من المسارح وهي الفلكي، و مسرح الهناجر، وقاعة ايوارت، و روابط، بينما تقام الورش والندوات في استديو عماد الدين، والقاعة الأرمينية بالجامعة الأمريكية.
وأشارت إلى أن المهرجان ينظم ٣ ورشة فنية تتمثل فى كورس مكثف فى فن أداء الممثل للفنانة معتزة عبد الصبور، وورشة الكتابة الإبداعية من منظور نسوى لمجموعة أنا الحكاية وورشة في حرفية تمثيل المونودراما للفنانة الهولندية آن ماري، بالإضافة إلى محاضرة التجسدات الأنثوية في المسرح والرقص للمخرجة نورا أمين، ومحاضرة عن مسرح المقهورين للفنانة باربرا سانتوس.
كما أعلنت عبير على عن أسماء المكرمات الستة من الوطن العربى الفنانة الراحلة شويكار ود. هدى وصفى والمخرجة عفت يحيى ود. نجاة على، والفنانة الراحلة إيمان صلاح الدين من مصر، والفنانة اللبنانية الكبيرة نضال الأشقر، بالإضافة إلى الفنانة البريطانية العالمية جوليا فارلى.
تتولى الرئاسة الشرفية للمهرجان الفنانة سوسن بدر ، ويضم مجلس الأمناء كل من الفنان فتحي عبد الوهاب والمخرج خيرى بشارة والسفيرة مشيرة خطاب والإعلامية مشيرة موسى والناقدة عبلة الروينى والمخرج سعيد قابيل، والمخرجة نورا أمين المستشارة التأسيسية والناقد رامى عبد الرازق المستشار الفنى.
ويقام المهرجان تحت رعاية وزارة الثقافة بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة ومركز التحرير الثقافى وإيفنت هاوس والمجلس الثقافى البريطاني و معهد جوتة و التحرير لاونج، والسفارة الهولندية، وتجمع تماسي للفنون الأدائية واستوديو عماد الدين و مسرح روابط وجمعية النهضة العلمية والثقافية الجيزويت وكلتوجراف وسامى أمين، وجمعية يهمني الانسان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى