فن وثقافة

شاعر المليون .. قوافي الشعر النبطي ترسوا على شاطئ الراحة بعاصمة الإبداع “أبوظبي”

تأهل الشاعر السعودي "حامد شمقل العنزي" بتصويت المشاهدين

 

كتب – محمد سعد

رست قوافي الشعر النبطي على شاطئ الراحة بعاصمة الإبداع أبوظبي، في الأمسية المباشرة الرابعة من برنامج شاعر المليون بموسمه العاشر، الذي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، وبثت مجرياتها عبر قناتي بينونة والإمارات.
حضر الأمسية عيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، وعبدالله بطي القبيسي مدير إدارة الفعاليات والاتصال باللجنة، وأعضاء اللجنة الاستشارية لبرنامج شاعر المليون تركي المريخي وبدر الصفوق، إلى جانب عدد من ممثلي وسائل الإعلام والصحافة وعشاق الشعر النبطي.
تأهل الشاعر السعودي “حامد شمقل العنزي” بتصويت المشاهدين
قدم نجوم الأمسية السابقة منافسة كبيرة في ليلة متألقة لامست قلوب عشاق الشعر في كل مكان، وكان قرار لجنة التحكيم تأهيل “هادي مانع اليامي” من السعودية و”فيصل برجس السور” من الكويت، للمرحلة الثانية من المنافسة، فيما كان أربعة شعراء بانتظار تصويت المشاهدين على مدار الأسبوع الماضي.
ومع انطلاقة الحلقة الرابعة أعلن مقدمي البرنامج (حسين العامري وندى الشيباني)، عن تأهل الشاعر السعودي “حامد شمقل العنزي” بتصويت المشاهدين بنتيجة 69%، لينظم إلى زملاءه المتأهلين للمرحلة القادمة، فيما لم يحالف الحظ ثلاثة شعراء هم (مناحي عوض الفهيقي من السعودية، أحمد سند الميسري من اليمن، محمد بن حيي الهاملي من الامارات).
شعراء الأمسية الرابعة يتنافسون أمام لجنة التحكيم وجمهور الشعر
قدم شعراء الأمسية الرابعة قصائد شعرية مميزة تنافسوا فيها أمام أعضاء لجنة تحكيم البرنامج المكونة من سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر، حمد السعيد، الدكتور غسان الحسن، وأبهروا بقصائدهم جمهور الشعر النبطي في مسرح شاطئ الراحة والمشاهدين خلف الشاشات، وتفاعل كبير مع القصائد التي يتم نشرها بشكل مباشر عبر منصات التواصل الاجتماعي لبرنامج شاعر المليون.
وقدمت الشاعرة “آلاء محمد أحمرو” من الأردن، قصيدة جاء في مقدمتها “يهوِّد ليلي المحتار خلف ستارة سهادي هِدا يا ليل يا مكوِّد بيديك الاسئله عنقود”.
أما الشاعر “أحمد الجش المطيري” من السعودية، فقدم قصيدة قال فيها “لمع برق البيان وساقت ركاب الخيال أبطال على مبدا الشرف والطايله تعلن تنافسها”.
وألقى الشاعر “راشد الزرعي” من سلطنة عمان، قصيدة جاء فيها “تحنحن صباحـه ثـم هّـود عليـه النور وقامت رموش الشمس ترمش على جفونه”.
وأطل الشاعر “سويلم الخراص العتيبي” من السعودية، بقصيدة جاء مطلعها “تزاحم أفكار وحْروف ودواة وريشة عقاب تعبّد الدَّرب للحشد الغفير مْن الكتايب”.
وقدم الشاعر “عبد الهادي أبودية القحطاني” من السعودية، قصيدة قال فيها “على هامة الأحلام برق الطموح يلوح كشف عن ظلام ظروف الأيام واجتاحه”.
وجاءت قصيدة ناصر ستار العنزي من الكويت، بعنوان “حبيب الأرض”، وجاء في مقدمتها “هَبّ النسيم :ولبَس فجري حنين مْطرّز : غياب مْن أصبعين ( الصداقه و السلام ) لـ هالمعاني”.
المنشد “بندر بن عوير” يعطر أمسية شاعر المليون بـ شلة “دار زايد”
استضافت الأمسية الرابعة من برنامج شاعر المليون المنشد السعودي “بندر بن عوير”، والذي عطر الأمسية بصوته العذب، حيث قدم شلة “دار زايد” من كلمات نجم شاعر المليون الشاعر “بدر المحيني”، والتي جاء في مقدمتها:
“أشهد إن أبوظبي ظلٍ ظليل جنةٍ خضرة بكل فصولها
الشجر فيها يغار من لنخيل كل ما غل الهوا مجدولها
دار زايد ما تعرف المستحيل ولا يعرفها ولا هو حولها”
قصة الإمارات في خمسين عام.. تقرير مصور من بطولة نجوم الأمسية
تضمنت الأمسية الرابعة من برنامج شاعر المليون تقرير مصور من بطولة نجوم الأمسية، تمثيلاً وتعليقاً، وذلك من ضمن سلسلة تقارير يقدمها البرنامج وتحمل عنوان “قصة الإمارات في خمسين عام”، إذ استعرض التقرير التطور الذي تشهده دولة الإمارات في الجوانب المختلفة منها الاقتصادية والطبية والتقنية وغيرها.
لجنة التحكيم تؤهل الشاعرين “ألاء أحمرو من الأردن” و “أحمد المطيري من السعودية
تأهل الشاعرين (“آلاء محمد أحمرو” من الأردن بـ 47 درجة من 50، و”أحمد الجش المطيري” من السعودية بـ 46 درجة) بقرار لجنة التحكيم، فيما بقيت فرصة أمام شاعر واحد من أربع شعراء للتأهل بتصويت المشاهدين على مدار أسبوع، والشعراء هم (ناصر ستار العنزي من الكويت والذي حصل على 45 درجة، راشد الزرعي من سلطنة عمان 44 درجة، سويلم الخراص العتيبي من السعودية 44 درجة، عبد الهادي أبودية القحطاني من السعودية 44 درجة)، حيث يستطيع عشاق الشعر التصويت لشاعرهم عن طريق التطبيق الخاص ببرنامج شاعر المليون أو موقعه الإلكتروني.
ويَبُث برنامج شاعر المليون تفاصيل الحلقة المباشرة الرابعة والحلقات السابقة من برنامج شاعر المليون، عبر قناته على اليوتيوب (youtube.com/ Millionspoet)، والتطبيق الذكي والموقع الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي للبرنامج، وكذلك يتيح لعشاق الشعر النبطي مشاهدة البث المباشر للحلقات كل ثلاثاء في تمام الساعة التاسعة والنصف مساءً بتوقيت الإمارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى