فن وثقافة

زاهي حواس ونادين عبد الغفار بموسكو لاستكمال الحملات الترويجية لمعرض “الأبد هو الآن” عند سفح الأهرامات

وليد محمد

بعد الانتهاء من جولتهما في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، توجه الدكتور زاهي حواس وزير الدولة الأسبق لشئون الآثار وعالم الآثار المصري، ونادين عبد الغفار المؤسس والرئيس لمؤسسة آرت دي إيجيبت المتخصصة في تنظيم المعارض والفاعليات الفنية والثقافية المختلفة، إلى العاصمة الروسية موسكو للتعريف بمعرض “الأبد هو الآن” وأهدافه وأهميته.
وذلك خلال زيارتهما لمتحف “بوشكين” بالعاصمة الروسية بحضور معالي السفير إيهاب نصر سفير مصر فى روسيا، وأولجا ألكساندروفنا فاسيليفا رئيسة قسم “الشرق القديم” بمتحف “بوشكين” الحكومي للفنون الجميلة.
واحتفل الحضور بمشاركة الفنان الروسي “ألكساندر بونوماريف” في معرض “الأبد هو الآن” للفنون الذي سيعقد في الفترة بين الحادي والعشرين من أكتوبر وحتى السابع من نوفمبر 2021 تحت رعاية وزارتي السياحة و الآثار والخارجية؛ في هضبة الجيزة بمصر، وللمرة الأولى في تاريخ الأهرامات الممتد عبر 4500 عام، سيشهد المعلم التاريخي العريق أول فمعرض فني بمشاركة فنانين من مختلف دول العالم.
قالت “نادين عبد الغفار” مؤسسة “آرت دي إيجيبت”: “عندما أسست (آرت دي إيجيبت)، كان هدفي دمج الماضي العريق لمصر مع حاضرها الإبداعي عن طريق عرض الفن الحديث بجانب آثار من ماضي مصر العتيق”. “والآن، بعد أن وجهنا الدعوة لمجتمع الفن الدولي لحضور المعرض، سوف نمزج الإبداع المصري بالإبداع العالمي. كما أن (الأبد هو الآن) سيكون غنياً بالعديد من هذه المواهب الدولية.”
ومن بين الحضور من الفنانين العالميين في المعرض، الفنانة الأمريكية “جيزيلا كولون”، والفنان البرازيلي “جاو تريفزان” والفنان الفرنسي “جيه آر” وكذلك الفنان الإيطالي الأمريكي “لورنزو كوين” والفنان المصري “معتز نصر” والفنانة المقيمة في “لوس أنجلوس” (مصرية المولد) “شيرين جرجس”، وأيضا الفنانان البريطانيا “شوستر+موزلي” والفنان البريطاني “كوكس را” وصاحب السمو الملكي الأمير الفنان “سلطان بن فهد”.
وحضر الاحتفال بالقاعة المصرية بمتحف “بوشكين” السيدة “ناتاشا أخميروفا” التي تعد سفيرة مؤسسة “آرت دي إيجيبت” ومؤسسة معرض Barbarian Art ووكالة “ماريس دريمز” (Mars Dreams).
ويعد معرض “الأبد هو الآن” رابع معرض تنظمه “آرت دي إيجيبت”، ويقود برامج المشاركة المجتمعية والتعليمية في مصر. وسوف يقام المعرض تحت رعاية وزارة السياحة والآثار ووزارة الخارجية المصرية وأيضا منظمة “اليونسكو”، وذلك بحضور الروبوت AI-DA وهو أول روبوت مزود بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي فائقة الواقعية لتنفيذ أعمال فنية.
وتعد “آرت دي إيجيبت”، مؤسسة مصرية متنوعة التخصصات أسستها “نادين عبد الغفار” –أصغر الشابات المصريات سناً الحاصلين على لقب “فارس” من الحكومة الفرنسية لتفانيها في الترويج للفن المعاصر والفنانين.
وأكدت “نادين عبد الغفار” على أن هذا المشروع لم يكن ليرى النور لولا دعم الشركاء والرعاة من بينهم السفارة الأمريكية بالقاهرة، والبنك الإفريقي للاستيراد والتصدير، هاني سعد سيجنيفاي، ومؤسسة ساويرس، والشريك الثقافي “مهرجان أبوظبي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى