مقالات

رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخير الأمني ثمانية أيام من العنف بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية فى غزة

كتب /أيمن بحر

أعرب الرئيس الأمريكى جو بايدن عن دعمه لوقف إطلاق النار بعد ثمانية أيام من العنف بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية فى غزة فيما منعت واشنطن مرة أخرى بيانا لمجلس الأمن الدولى يدعو الى وقف العنف.

وأبلغ بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو أن الولايات المتحدة تعمل مع مصر ودول أخرى لوقف الأعمال العدائية. وبحسب البيان أن بايدن أعرب عن دعمه لوقف إطلاق النار وناقش مشاركة الولايات المتحدة مع مصر وشركاء آخرين لتحقيق هذه الغاية. رغم ذلك وافق بايدن على صفقة بيع أسلحة لإسرائيل بقيمة 735 مليون دولار.
غزة وإسرائيل: أكثر من 100 غارة جوية على القطاع رغم الحديث عن هدنة مرتقبة. القصف تواصل على غزة جواً وبحراً طوال الليل.

تعرض قطاع غزة مرة أخرى لقصف عنيف من الجو والبحر على الرغم من الجهود الدولية للتفاوض على وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية.

وشهد شمال غزة فى ساعة مبكرة من صباح الخميس أكثر من 100 غارة جوية إسرائيلية. وتقول التقارير إن الزوارق الحربية الإسرائيلية كانت تطلق النار طوال الليل.

وقالت إسرائيل إنها قصفت أهدافاً عسكرية من بينها مخازن أسلحة داخل منازل مسئولى
وأبلغ السكان فى القطاع عن حدوث أضرار جسيمة ولكن لم تحدث وفيات جديدة.

وقالت إسرائيل إن منظومة القبة الحديدية إعترضت معظم الصواريخ التى أطلقت عليها من غزة. وكان عدد تلك الصواريخ أقل مما كان يحدث من قبل.
ومع تصاعد الضغط الدولى على الطرفين للإتفاق على وقف لإطلاق النار قال مسئول كبير فى حماس لقناة لبنانية إنه يتوقع هدنة يتفق عليها بحلول الجمعة.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو الأربعاء إن العمليات العسكرية ستستمر على الرغم من أن الرئيس الأمريكى جو بايدن قال له إنه يريد تهدئة كبيرة للتصعيد.

وأفادت وزارة الصحة فى غزة ببلوغ عدد قتلى الهجوم الإسرائيلى على القطاع الى 230 شخصاً، بينهم 65 طفلاً، و39 سيدةً، و17 مسناً إضافة الى 1710 جرحى بجروح مختلفة، بينما قُتل 12 شخصا فى إسرائيل.

مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يعلن عقد جلسة خاصة حول أوضاع حقوق الإنسان فى الأراضي الفلسطينية المحتلة الأسبوع المقبل وسط أحداث عنف دامية شنتها القوات الإسرائيلية فى غزة بناء على طلب باكستان والسلطات الفلسطينية.

وزارة الصحة الفلسطينية تعلن وفاة مواطن متأثراً بجروح بالغة أصيب بها فى الرأس قبل يومين خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلى فى مدينة جنين شمالى الضفة الغربية. وبوفاته يرتفع عدد القتلى الفلسطينيين فى الضفة الغربية والقدس الشرقية الى 29 قتيلاً من بينهم 4 أطفال وسيِّدة.

عبدالله رجب الشريف

كاتب صحفي حر عاشق تراب الوطن مبدع في بلاط صاحبة الجلالة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى