آخر الأخبار
أخر الأخبار

راندا رزق: اليوم العالمي لمحو الأمية هدفه تقديم تعليم جيّد وعادل وشامل للجميع

راندا رزق: اليوم العالمي لمحو الأمية هدفه تقديم تعليم جيّد وعادل وشامل للجميع

 

كتب/هاني عوف

قالت الدكتورة راندا رزق أستاذ الإعلام التربوي بجامعة القاهرة، إن العالم يحتفل بـ” اليوم الدولي لمحو الأمية”، فى 8 سبتمبر من كل عام وذلك منذ عام 1967، ويتمثل هذا الاحتفال في تذكير الشعوب بأهمية محو الأمية باعتباره مسألة من مسائل الكرامة وحقوق الإنسان، وكذلك النهوض بخطة محو الأمية للمضي قدماً نحو مجتمعات مستدامة وأكثر إلماماً بمهارات القراءة والكتابة، وهو ما أكدت عليه، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، منظمة اليونسكو، فى رسالتها إلى العالم.

وأضافت رزق في بيان لها اليوم بمناسبة اليوم العالمي لمحو الامية 2022، أن منظمة اليونسكو هذا العام تركز فى اليوم العالمي على موضوع “تغيير هياكل التعلم لمحو الأمية”، وسيقدّم الفرصة لوضع تصوّر جديد للأهمية الأساسية لتعلم القراءة والكتابة، وبناء القدرة على الصمود وضمان تقديم تعليم جيّد وعادل وشامل للجميع.

وأوضحت رزق، أن اليوم العالمي لمحو الأمية خلال السنوات الماضية كان يُتيح الفرصة للتأمل ولمناقشة كيفية استخدام طرق التدريس المبتكرة والفعالة ومنهجيات التدريس ضمن برامج محو الأمية للشباب والبالغين ولمواجهة الوباء وما بعده، ويتيح كذلك الفرصة لتحليل دور المعلم فضلا عن صياغ سياسات وأنظمة وتدابير فعالة لدعم المعلم والعملية التعليمية

وأشارت رزق إلى أن لها باع طويل فى قضية محو الامية سواء فى اليونسكو أو الشبكة العربية والإفريقية، حيث تم اختيارها لبناء حملات محو الأمية لمناصرة قضايا التعليم للجميع، عوضًا عن تكلفتها من قبل جامعة الدول العربية لصياغة إستراتيجية محو أمية المرأة العربية، كما مثلت كعضو لجنة صياغة الاستراتيجية الدولية لمواجهة قضايا الهجرة غير المنظمة والتطرف والأمية، وخبير اليونسكو للتخطيط الاستراتيجي للقضاء على الأمية.

في السياق ذاته أشارت رزق إلى أنها ساهمت من خلال نشاطها في المجتمع المدني في المشاركة ببرنامج تمكين المجتمعات الفقيرة من خلال التنمية الاجتماعية، بناء حملات محو الأمية لمناصرة قضايا التعليم للجميع بالتعاون مع الشبكة الأفريقية والشبكة العربية، وكذا المشاركة في حملات القوافل التعليمية ودعم فصول محو الأمية بآليات التعلم النشط والمسح التعليمي بالهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار.

مشيرة إلى مشاركتها في برنامج النوع الاجتماعي بمؤسسة بلان إنترناشيونال، وكذا المشاركة في دعم أنشطة مركز الإبصار الإلكتروني وتكافؤ فرص التعليم للطلاب المكفوفين بكلية الآداب لجامعة عين شمس. هذا بالإضافة إلى المشاركة في اليوم العالمي للتطوع مع هيئة الأمم المتحدة للتطوع .UNV، كم مثلت مصر في العديد من المحافل الدولية منها، خبراء تطوير التعليم العالي في إطار عملية بولونيا غرب كرواتيا عام 2008.

ونوهت رزق أنها تم تكريمها من وزارة التضامن الاجتماعي وهيئة المسكونية واليونيفام صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة والصندوق الاجتماعي للتنمية حول إدارة مشروع التعلم لحياة أفضل الخاص بمحو الأمية ديسمبر 2007 حتى مايو 2010، فضلاً عن تكريمها من مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية بوزارة التربية والتعليم يناير 2018.

يشار إلي أن منظمة اليونسكو ستنظم فعالية دولية ستُقام عبر الإنترنت اليوم وغداً في كوت ديفوار، حيث يكتسي الاحتفال باليوم الدولي لمحو الأمية أهمية خاصة على الصعيد الإقليمي والقطري والمحلي. وعليه، ستُعلن برامج وممارسات محو الأمية الاستثنائية هذا العام خلال حفل توزيع جوائز محو الأمية الدولية لليونسكو لعام 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى