منوعات

ديناميكية البحيرات الصناعية في مؤتمر الفلك والجيوفيزياء.

كتب-سعيدسعده
أعلن الدكتور .جاد القاضى رئيس المعهد القومى للعلوم الفلكيه واليوفيزيقيه أن اعمال المؤتمر العربى في الفلك والجيوفيزياء – النسخة السابعة – والتي ينظمها المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية وبدأت أعمالها اليوم بحضور لفيف من قيادات البحث العلمى في مصر والدول العربية. وعلى هامش المؤتمر سوف تقام غدا فعاليات لورشة عمل تتناول دراسات البحيرات الصناعية والزلازل المستحثة التي تنشأ عنها.
وتعد هذه الورشة هي الاولي من نوعها في مجال دراسات البحيرات الصناعية والزلازل التي تنشأ عنها ودراسات أمن السدود المائية وسيشارك في هذه الورشة علماء المعهد بما لديهم من خبرات دولية في دراسة تحركات القشرة الارضية ومراقبة النشاط الزلزالي على مستوي العالم بالإضافة الي الدراسات التي قدموها في منطقة بحيرة ناصر والسد العالي بأسوان والتي تعتبر نموذج يحتذي به علي مستوي مصر والعالم أجمع وبمشاركة علماء دوليين في هذا المجال.
تأتى ورشة العمل هذه في ظل ظروف وتحديات تشهدها المنطقة بسبب الاعمال والقرارات المترتبة على استكمال اعمال بناء سد النهضة الأثيوبي واعمال الملء الأحادي القرار وما قد يسببه من تداعيات على دولتي المصب، مصر والسودان.
جدير بالذكر ان المعهد يقوم بعمليات الرصد والمراقبة للنشاط الزلزالى وتحركات القشرة الأرضية والدراسات الجيوفيزيقية المختلفة، على مدار الساعة، لمراقبة امان وثبات السد العالى وخزان اسوان والمنطقة المحيطة به وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للسد العالى وخزان اسوان من خلال المركز الإقليمي للزلازل بأسوان والذي أنشأه المعهد بعد زلزال كلابشة في أسوان عام 1981

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى