صحة

دكتورة الجلدية والتجميل ناهد محمود قاسم تجيب عن أكثر الأسئلة شيوعا بين الفتيات

كتبت/ولاء مصطفى

كل فتاة تحلم بأن تتمتع ببشرة صافية، نقية، خالية من البثور والهالات السوداء، ولكن هناك كثير من الأشياء التي تحول دون ذلك ولأننا نتلقى الكثير من الأسئلة يوميا حول أفضل طرق إزالة شعر البكيني والعناية بالمنطقة الحساسة وتساقط الشعر، قررنا أن نسأل أستاذ دكتور ناهد محمود قاسم، استشاري الأمراض الجلدية والتجميل، لتجيب لنا عن أكثر الأسئلة شيوعا بين الفتيات فيما يخص البشرة والشعر.تجف البشرة كثيرا في الشتاء، لذا أخبرينا عن الروتين الصحيح للعناية بها في هذا الفصل.في البداية لابد أن نختار غسول مناسب لنوع البشرة سواء كانت جافة أو دهنية، لأن كل نوع يحتاج عناية ومستحضرات خاصة. فالبشرة الجافة هي الأكثر تأثرا في فصل الشتاء، حيث درجات الحرارة المنخفضة؛ كما أن الوجه يرهق كثيرا مع تقلب الفصول ووجود الأتربة، مثل الطقس هذه الأيام. لذا لابد أن نختار غسول مناسب للبشرة وكريم حماية من أشعة الشمس وكريم مغذي للبشرة قبل النوم.
لكل نوع بشرة، كريم خاص بها… ولكن كيف يمكننا التعرف على كل نوع بشرة؟

يتم التعرف على نوع البشرة عن طريق أجهزة مخصصة تقيس نوع البشرة ودرجة الحماية المطلوبة لها ونسبة الرطوبة والدهون، وهذه الأجهزة تتوفر في مراكز التجميل وعيادات الأطباء. أما الطريقة البسيطة التي تمكن أي فتاة من معرفة نوع بشرتها تكون كالأتي: إذا كانت المسام واسعة وتشكو الفتاة من وجود لمعان في البشرة، فهنا بشرتها تكون في الأغلب دهنية أما إذا كانت تشعر بأن البشرة مشدودة فهنا تكون نوع البشرة جافة.

الهالات السوداء من المشكلات السائدة لدى الكثيرات، فما هي الطريقة المثلى للتخلص منها؟ أو كيف يمكننا التعرف على درجة الهالات السوداء وعلاجها سواء كانت بالوصفات الطبيعية أو ليزر.
الهالات السوداء ليس لها درجة، ولكن الشخص الوحيد الذي يمكن أن يحدد أسباب الهالات السوداء هو الطبيب. وتكمن الأسباب في الأرهاق الشديد مما يتسبب في احتقان منطقة حول العين مسببا الهالات السوداء، أو استخدام الكمبيوتر لفترة طويلة بدون نضارة، وقد تكون الأسباب وراثية أو بسبب قلة النوم. أيضا إزالة مكياج العيون بطريقة خاطئة وفرك العين كثيرا يتسبب في غمقان الجلد حول العينين. في أحيان أخرى يكون التقدم في العمر سببا للهالات السوداء. في كل الأحوال يصعب على المريض تحديد أسباب الهالات السوداء ولكن على الفتيات أن تأخذ كفايتها من النوم، ولا ترهق عينيها كثيرا، وتزيل المكياج بطريقة صحيحة. أما بالنسبة للوصفات الطبيعية أو الطبية فهي لا تأتي بنفس النتيجة، لأنها تختلف من حالة إلى أخرى، لذا لابد من مراجعة الطبيب.

تشكو كثير من النساء من إسمرار المناطق الحساسة فما سبب ذلك؟ وما هي خطوات التخلص منها؟
إسمرار المنطقة الحساسة يرجع في الغالب إلى إزالة الشعر بالطرق التقليدية مما يسبب التهاب الجلد وبالتالي يتسبب في إسمرار الجلد. كما أن هناك أشخاصا ينمو لديهم شعر تحت الجلد فيسبب أيضا لون داكن في المناطق الحساسة وحبوب. احتكاك الجلد أيضا لأصحاب الوزن الزائد وخاصة في فصل الصيف من ظاسباب إسمرار المنطقة المناطق الحساسة. خطوات التخلص منه تكمن في جلسات تقشير، واستخدام الليزر لإزالة الشعر في هذه المناطق. أما لصاحبات الوزن الزائد، فلابد من خسارة الوزن أولا بالإضافة إلى استخدام مستحضرات تعمل على تقليل إفراز العرق إذا كان لديهم فرط تعرق.

ما هو الروتين الصحيح للتخلص من الرؤوس السوداء؟
الروتين الأمثل للتخلص من الرؤوس السوداء يكون بالمواظبة على عمل سكراب مرتين في الأسبوع، مع غسول للبشرة الدهنية، والقيام بحمام بخار في المنزل. ولكن لابد أن تراعي تجنب الزيادة في هذه الأشياء حتى لا ترهقي بشرتك. أما إذا كانت الرؤوس السوداء عميقة ولم يتم التخلص منها بهذه الطرق، فلابد من الذهاب إلى طبيب ليقوم بإزالتها.
ما هي الطريقة الأفضل للتعامل مع الحبوب عندما تتحول إلى بثور؟
لابد من الذهاب إلى الطبيب لمعالجة الحبوب، فهذه الحبوب تكن من مراحل حب الشباب، فإن لم تعالج تتحول إلى دمامل حمراء اللون وقد تُكون صديد بداخلها، ولكن في هذه الحالة لا يمكن معالجتها بدون استشارة الطبيب.
كيف تستطيع كل فتاة أن تختار العيادة الصحيحة إذا قررت إزالة الشعر بالليزر؟لابد من اختيار مركز ودكتور عن ثقة كبيرة. لأن هناك أجهزة كثيرة رخيصة تسبب مشكلات ومضاعفات عديدة. كما أن سمعة المكان نفسه وأسعاره لها تأثير، فهناك كثير من المراكز أسعارها رخيصة نظرا لرخص أجهزتها وبالتالي تسبب مشكلات. هناك نقطة مهمة أيضا وهي لابد من التأكد من كفاءة الطبيب لأن جهاز الليزر إذا كان في يد طبيب غير متمكن قد يتسبب في حدوث مشاكل.
تعاني كثير من الفتيات والشباب في جميع مراحلهم العمرية من مشكلة قشرة الشعر… فهل هناك علاج لها؟
قشرة الشعر لا تعالج تماما ولكنها تقل مع الوقت، فلا يوجد ما يسمى بالحل الجذري لها. ولكن المريض يواضب على استخدام مستحضرات موضعية تعمل على تقليل القشرة. فإن الأهم في مثل هذه الحالات ألا يكون هناك مضاعفات أو مشاكل أخرى، فالغرض الأساسي في حالات القشرة هو التحكم فيها.
كيف تستطيع كل فتاة أن تحمي نفسها من تساقط الشعر؟
الاهتمام بتناول طعام صحي ومتوازن هو أمر هام جدا، فلابد من مراعاة أن تحتوي الوجبات الغذائية على مكونات بها حديد وبروتين وفيتامين D وE. أيضا على الفتيات ألا تقوم بعمل رجيم مفاجئ فتخسر وزن كثير مصورة مفاجئة. على الفتاة أيضا أن تراعي عدم استخدام كثير من المستحضرات القوية لفرد الشعر مرة واحدة مثل البوتكس والصبغة والبروتين لأن كثرتها أو حدوثها في وقت واحد ترهق الشعر. فلابد من ترك وقت كاف للشعر ليستعيد حيويته بين كل مرة وأخرى، مع العناية به وتغذيته واستخدام مرطبات له.
ما هي الأخطاء التي تفعلها النساء وتؤدي إلى الإضرار بالبشرة؟
تقليد صديقاتها في استخدام كريمات معينة أو استخدام نفس أدويتها دون استشارة الطبيب ودون عمل تحاليل. كل بشرة بالتأكيد تختلف عن الأخرى في طبيعتها واحتياجتها. الفتيات المحجبات أيضا يقومون بربط الشعر وهو مبلل مما يضر به، كما أن ربط الطرحة بشدة تضر الشعر، كذلك أيضا ارتداء الطرحة في صورة طبقات عديدة. فلابد أن تكون لفة الإيشارب غير مشدودة على الشعر بقوة.
ما هو السن المناسب لبداية استخدام الكريمات المضادة للتجاعيد؟
السن المناسب هو من ٢٥ إلى أواخر الثلاثينات. كما أن المقولة المنتشرة عن أنه لا يصح تماما أن نوقف استخدام الكريمات المضادة للتجاعيد غير صحيحة على الإطلاق. إن بدأتي في استخدام هذه الكريمات وقررتي التوقف فلا شيء سوف يحدث لك. لأن التجاعيد تظهر في كل الحالات ولكنك باستخدامها تحافظين على مظهرك. أما التوقف عن الاستخدام لا يعني أنك ستصبحين أقبح أو أن بشرتك ستمتلئ بالتجاعيد. فالتجاعيد ستبدأ في الظهور بمعدلها الطبيعي ولن يزيد هذا المعدل بسبب استخدامك لكريم مضاد للتجاعيد والتوقف فيما بعد.
ما هو أفضل طريقة لإزالة شعر المنطقة الحساسة؟
أفضل طريقة لإزالة شعر البكيني هي الحلاقة بالموس أو بالليزر والليزر فهو أفضل وآمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى