فن وثقافة

ختام “الفن .. حرية” بمشاركة روسية

وليدمحمد
اختتمت  فعاليات معرض “الفن .. حرية” فى اطار صالون الشتاء الأول، الذى افتتحته الدكتورة “صفية القبانى” نقيب الفنانين التشكيليين والفنانة “أماني زهران” مدير إدارة المقتنيات وقاعة الأهرام للفنون، فى الفترة من 2-6 يناير 2022، بمشاركة ما يقرب من ١٣٠ فنان مصرى و ١٠ فنانين من السودان والعراق ولبنان وقطر والبحرين والأردن ومن روسيا الفنانة “سفيتلانا عياد”.
هذا وقد تنوعت أعمال المشاركين ما بين التصوير والحفر والرسم والنحت والخزف والنسيج والكولاج، وغيرها من الفنون المختلفة، وكان حفل الافتتاح قد شهد تكريم المشاركين بشهادات التقدير والميداليات التذكارية.
من جانبها صرحت “أمانى زهران” أن المعرض يُعد الصالون الأول للأهرام والذى سينعقد بشكل ربع سنوى، متمنية زيادة المشاركات فى الدورات القادمة، خاصة وأن الفن هو القوة الناعمة ووسيلة التبادل الثقافى بين الدول، كما أكدت على تمّيز المشاركة الروسية فى الصالون، كون العمل الذى شاركت به الفنانة “سفيتلانا عياد” يعبر عن رؤيتها لمصر بعيونها وهى وجهة نظر مهمة جاءت بعد تجربتها الحياتية داخل المجتمع المصرى.
كما صرح “مراد جاتين” مدير المراكز الثقافية الروسية فى مصر على اهمية مشاركة الفنانين الروس سواء من المقيمين فى مصر أو من روسيا، فى الفعاليات والمعارض المصرية مما يساهم فى دعم العلاقات الثقافية بين البلدين.
فى حين اشار “شريف جاد” رئيس الجمعية المصرية لخريجى الجامعات الروسية والسوفيتية، أن الجمعية تحرص على مد جسور التواصل بين الفنانين الروس والمجتمع المصرى، وخاصة أن بعض الاعمال مثل فوتوجرافيا “سفيتلانا عياد” تسجل حالة الحب والعشق للثقافة المصرية حيث اهتمت عدسة الفنانة بالمناطق الأثرية ذات الطراز المعمارى الفريد وعبق التاريخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى