منوعات

جامعة أسوان أفضل جامعة مصرية ضمن افضل 100 جامعة عالمية تحقيقا لأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة

كتب/ أحمد شندي

صرح الأستاذ الدكتور أحمد غلاب محمد رئيس جامعة أسوان السابق لأول مرة جامعة مصرية تأتي ضمن أفضل 100 جامعة علي مستوي العالم تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة وذلك حول ترتيب الجامعات المصرية في تصنيف التايمز العالمي وفقا لتحقيقها أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة للعام 2021 والبالغ عددها 17 هدفا .
حيث حصلت جامعة أسوان علي المرتبة 95 عالميا والاولي علي مستوي الجامعات المصرية بين أفضل 100 جامعة عالميا لعام 2021.
وأضاف الدكتور أحمد غلاب مقارنة بالعام الماضي والذي لم تظهر فيه أيه جامعة مصرية في هذا التصنيف العلمي العالمي أفضل 100 جامعة.
حيث احتلت جامعة أسوان الثامنة عالميا في تحقيق الهدف الثاني وهو القضاء التام علي الجوع،كما حصلت جامعة أسوان علي المرتبة 201 -300 عالميا في تحقيق الهدف الخامس وهو المساواة بين الجنسين ، واحتلت جامعة أسوان أيضا المرتبة 31 عالميا في تحقيق الهدف الحادي عشر وهو مدن ومجتمعات محلية مستدامة، كما جاءت جامعة أسوان في المركز 33عالميا في تحقيق الهدف السابع عشر وهو عقد الشراكات لتحقيق الأهداف.
وأوضح الدكتور أحمد غلاب أنه لفت التقرير إلي حصول جامعة أسوان علي مكانه متميزة في تصنيف التايمز لهذا العام وذلك في العديد من أهداف التنمية المستدامة.
وأشار التقرير إلي أن تصنيف التايمز يعتبر من أهم المؤشرات لتأثير التعليم العالي بالدول المختلفة علي مستوي العالم وهي مؤشرات الأداء العالمية الوحيدة التي تقيم الجامعات وفقا لأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (sDGs)
وأشار الدكتور أحمد غلاب رئيس الجامعة السابق إلي تحقيق الجامعة هذا التقدم الكبير نتيجة الجهد الوافر من أعضاء المنظومة الجامعية من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب والتفاعل البناء مع المجتمع المدني وذلك في إعداد الأبحاث العلمية للباحثين بموضوعات ذات صلة بأهداف التنمية المستدامة.
والعمل علي خطط واضحة لمخرجات التعليم والتعلم بعد التخرج بشكل مواز لخطط التنمية المستدامة .
وكذلك الدور الذي يجب أن تؤديه الجامعة للحفاظ علي الموارد المادية والجهاز الإداري وأعضاءهيئة التدريس والطلاب.
ويعتبر المكان والبيئة التعليمية والمكانة الدولية أمرا هاما في التعليم العالي والبحث العلمي بالإضافة إلي دور الجامعة في خدمة المجتمع والعمل الذي تقوم به مع مجتمعها المحلي والإقليمي والوطني والدولي الذي يعد هو الطريقة الرئيسية ذات التأثير الملحوظ في تنفيذ أحد أهداف الاستدامة.

عبدالله رجب الشريف

كاتب صحفي حر عاشق تراب الوطن مبدع في بلاط صاحبة الجلالة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى