فن وثقافة

تكريم اسم المبدع الراحل أمين بكير في القاهرة الدولي للمونودراما 4

وليد محمد

أعلنت إدارة مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما تكريم اسم رائد المونودراما الراحل أمين بكير، وذلك ضمن فعاليات الدورة الرابعة التي تحل فيها الجمهورية التونسية ضيف شرف وتقام تحت رعاية د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة في الفترة من 13 وحتى 17 سبتمبر القادم.

قال د. أسامة رؤوف مؤسس ورئيس المهرجان : يأتي تكريم الفنان القدير الراحل امين بكير والذي غيبه الموت في الخامس عشر من سبتمبر 2020 تكريم لمسيرة طويلة من العطاء كرائد من رواد المونودراما في مصر والعالم العربي .
ولد الفنان القدير أمين بكير في الثامن من مارس عام 1937، وهو كاتب وناقد ومخرج مسرحي، احد اهم كتاب مسرح المونودراما في مصر والوطن العربي، أستاذ مادة الحرفية المسرحي.
من اهم الأعمال و أبرزها بهلول العظيم وكانت تأليفه وإخراجه، أقام العديد من الورش المسرحية المتخصصة، عضو اتحاد الكتاب، عضو نادي القصة عضو دار الأدباء، محاضر مركزي بالثقافة الجماهيرية، كتب العديد من المسرحيات والروايات التاريخية في سلسلة تاريخ المصريين إصدارات دار الهلال، الفكر والخيال في أدب الاطفال كتاب يرصد ويحلل التوجه بأدب الاطفال إلى أعلى درجات التميز السيكولوجي والأدائي، له مايزيد على 40 نصا مسرحيا مابين مطبوع وممثل سواء في مسارح الدولة أومسرح الثقافة الجماهيرية، عضو نقابة المهن التمثيلية –مقرر شعبة الإدارة المسرحية، ومخرج ومدير لخشبة المسرح القومي.
يذكر أن الدورة الرابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما تكرم اسم المخرجة التونسية الراحلة رجاء بن عمار و تحل تونس ضيف شرف المهرجان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى