آخر الأخبار
أخر الأخبار

تعرف على معدل نزول الوزن بعد عملية التكميم

تعرف على معدل نزول الوزن بعد عملية التكميم

 

كتبت هدي العيسوي

يتساءل كثيرون حول معدل نزول الوزن بعد جراحات السمنة بصفة عامة والتكميم بصفة خاصة، حيث تعتبر من أسهل جراحات السمنة وأكثرها أنتشاراً للقضاء على السمنة المفرطة.

وأوضح الدكتور محمد الفولي أستشاري جراحات السمنة والمناظير، إنه وفقاً للإحصائيات والدرسات التي أجربت لمعرفة معدل نزول الوزن بعد جراحة التكميم فإن المريض يفقد من 60 إلي 70 بالمئة من وزنه ككل.

وأشار الي انه في أول أسبوعين: تتراوح قيمة الوزن المفقود ما بين 4.5 إلى 9 كيلوجرام بمعدل نصف كيلوجرام يوميًا، و أول ثلاثة أشهر يتراوح معدل نزول الوزن ما بين 35 إلى 45 بالمئة، و أول ستة أشهر يتراوح معدل الوزن المفقود ما بين 50 إلى 60 بالمئة، و السنة الأولى يتراوح معدل نزول الوزن ما بين 60 إلى 70 بالمئة.

وفي السياق ذاته اكد ان في عملية التكميم يتم اسئصال 70% او 80% من حجمها الاصلي، ويتم استئصال هرمون الجوع أثناء ذلك مما يقلل من الشعور بالجوع لفترات طويلة والشعور بالشبع بشكل سريع عند تناول الطعام وبالتالي يتم فقدان كمية كبيرة من الوزن.

واكد انه على المريض اتباع تعليمات الطبيب بعد اجراء تكميم المعدة حتى يحصل على نتائج ممتازة والتي تتضمن تجنب الاطعمة عالية الكربوهيدرات والدهون وتناول الاطعمة الصحية مثل الطعام المسلوق او المشوي والفواكهه والخضار، مع ضرورة الابتعاد عن المشروبات الغازية والعالية السكر، وتناول الطعام ببطىء وتقسيم الوجبة على وجبات صغيرة وممارسة الرياضة بإنتظام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى