آخر الأخبار
أخر الأخبار

تحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم وبمشاركة اكثر من ٩٠ طالب وطالبة

تحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم وبمشاركة اكثر من ٩٠ طالب وطالبة

كتبت / نيفين صبرى

بالصور ,,, ختام إحتفالية تخريج الدفعة الجديدة من برنامج “إبهار مصر”

القاهرة في 5 سبتمبر 2022

برعاية وزير التعليم العالي دكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي و بحضور دكتورة راندا شاهين رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم و هانى كمال وكيل أول وزارة الثقافة أقيمت في القاهرة إحتفالية تخريج الدفعة الرابعة من برنامج إبهار مصر والتي تعتبر منحة مقدمة للطلاب الموهوبين بالمدارس الحكومية المصرية لرعاية واكتشاف الموهوبين ،ويسعى البرنامج لإكتشاف ودعم المواهب الشابة في مجالات الفنون والعلوم والتكنولوجيا ،وذلك في إطار جهود المؤسسة لتحقيق التنمية المستدامة وفتح آفاق جديدة للأجيال القادمة.

ويأتي برنامج إبهار مصر بالتعاون مع مؤسسة التعليم أولاً الشريك التنفيذي للبرنامج تحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة التربية والتعليم، ويذكر أن عدد الموهوبين المتسابقين المشاركين أكثر من ٩٠ متسابق ومتسابقة في كل المجالات . وانتهت المسابقة الختامية بحفل فني للموهوبين الفائزين وعددهم ٧ بنات وولدين .

وقد أقيم الاحتفال بتخريج دفعة 2022 من برنامج “إبهار مصر” بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية بحضور نخبة من مسؤولي الجهات المشاركة والداعمة للبرنامج والسادة الضيوف، وكذلك خريجي برنامج إبهار خلال السنوات الماضية. وتضمن الاحتفال عروض الموسيقى والتمثيل متميزة لجميع المواهب في برنامج إبهار مصـر وليس مواهب هذا العام فقط بل اشترك خريجي الدفعات السابقة في العرض، حيث يحظى البرنامج بدعم وتأييد مستمر ورائع في المجال الفني من حيث التدريب والتوجيه من الموسيقار الكبير هاني شنودة في مجال الموسيقى والفنان الكبير طارق الدسوقي في مجال التمثيل، والذين ساهموا وتبرعوا بوقتهم وجهدهم لتهيئة هذه المواهب الشابة.

وجاء اختيار المواهب الفائزة المشاركة هذا العام من خلال اختبارات على عدة مراحل متتالية، حيث يقدم الموهوبين الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و18 عامًا مقاطع فيديو تعرض مواهبهم على منصة إبهار مصر الإلكترونية، ويتم إجراء 3 جولات من الفرز لاختيار 20 – 25 موهبة لاعتمادها كل عام، ومع تخرج دفعة هذا العام يحظي البرنامج حاليا ب 89 موهبة متألقة تم اكتشافها وإعدادها من خلال أنشطة البرنامج المقدمة على مدار العام.

ومن جانبه أكد الأستاذ الدكتور محمود حمزة المدير التنفيذى لمؤسسة التعليم أولا ان اكتشاف الموهوبين من الشباب المصرى يأتى ركيزة أساسية فى رؤية ورسالة مؤسسة التعليم أولا التى اهتمت منذ نشأتها بدعم التعليم الحكومي من خلال رفع الكفاءة المهنية والتربوية للعاملين بهذا القطاع وتبنى ورعاية الطلاب المتفوقين والموهوبين في شتى المجالات بالإضافة إلى الربط بين مؤسسات المجتمع المدني بهدف دعم التعليم فى مصر والعالم العربي.

وجاءت نتائج المسابقات علي النحو التالي في قسم العلوم بمحافظة المنيا بلال أمجد عبد العاطي وبمحافظة الفيوم شريف احمد عبد الباقي، ومحافظة الغربية شهد احمد حلمي ،ومحافظة الشرقية عبدالله ،ومحافظة المنيا محمد مؤمن محمد، وكفر الشيخ ملك محمود رمضان.

و”بقسم التكنولوجيا “بمحافظة الجيزة رماني عماد سعد، وبالبحيرة علي محمد علي ،والبحيرة عمر رمضان ابراهيم، وبالقاهرة ربادير عصام ،وبالاسكندرية كرلس خيري شوقي

وبقسم “التمثيل “بمحافظة الاقصر ساره ويليم ، والسويس جرينا نبيل، وبالاسكندرية ، مصطفي محمد صديق، و”بقسم العزف” بمحافظة الجيزة ساره محمود بيومي، و ندي مصطفي الزرقاني،و زينه علاء الدين عبد الفتاح

و”بقسم الغناء “بمحافظة الجيزة لقاء علاء الدين عيد الفتاح ، وبالقاهرة ميريتيا عماد ، و”بقسم الرسم” ،بدمياط هانى ،وباسوان سارة منير.

ويشمل برنامج إبهار مصر عدداً من الأنشطة والفعاليات المختلفة في مجالات الفنون والعلوم والتكنولوجيا، يأتي على رأسها المعسكر السنوي لبرنامج إبهار مصر لطلاب المدارس الذي يقوم باكتشاف وتدريب 25 موهبة كل عام من جميع محافظات مصر، بالاضافة ألي مجموعة من الأنشطة السنوية التدريبة منها إقامة معارض فنية بكلية الفنون الجميلة، عقد دورات تدريبية لطلاب البرنامج في مجالات البرنامج المختلفة، وتقديم منح جامعية داخل وخارج مصر، هذا بالإضافة إلى مسابقة الابتكار العلمى المجتمعي وهي مسابقة سنوية جديدة يطلقها برنامج إبهار مصر بإشراف ودعم أكاديمى من الجامعة البريطانية فى مصر.

ويعد برنامج “إبهار مصر” فرصة حقيقية تم إطلاقها منذ عام 2018 بهدف تبنى ورعاية المواهب الشابة في مجالات العلوم، والتكنولوجيا، والفنون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى