مقالات

تأثير فيروس كورونا على السياحة قد يوجه ضربة تبلغ 4 تريليونات دولار للاقتصاد العالمي

تأثير فيروس كورونا على السياحة قد يوجه ضربة تبلغ 4 تريليونات دولار للاقتصاد العالمي
تقرير الدكتور نسيم صلاح ذكي سفير السلام العالمي المصري.
30 حزيران/يونيه 2021
التنمية الاقتصادية
قالت منظمة التجارة والتنمية التابعة للأمم المتحدة (أونكتاد) يوم الأربعاء إن تأثير جائحة كوفيد-19 على السياحة قد يؤدي إلى خسارة تزيد على أربعة تريليونات دولار في الاقتصاد العالمي. جاء ذلك في تقرير مشترك لأونكتاد ومنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة (UNWTO).
ويستند التقدير إلى الخسائر الناجمة عن التأثير المباشر لجائحة كـوفيد-19 على السياحة والتأثير المضاعف على القطاعات ذات الصلة، وهو أسوأ مما كان متوقعا في السابق.
في تموز/يوليو الماضي، قدرت منظمة التجارة والتنمية (أونكتاد) أن جمود السياحة الدولية سيكلف الاقتصاد العالمي ما بين 1.2 تريليون دولار و3.3 تريليون دولار.
ووفقا للتقرير، فإن الانخفاض الحاد في عدد السياح الوافدين في جميع أنحاء العالم في عام 2020 أدى إلى خسارة اقتصادية بلغت 2.4 تريليون دولار، ومن المتوقع أن يكون الرقم مشابها هذا العام اعتمادا على تلقي لقاحات كوفيد-19.
خطة التطعيم العالمية حاسمة
قالت إيزابيل دورانت، القائمة بأعمال رئيس الأونكتاد: “يحتاج العالم إلى جهود تطعيم عالمية من شأنها حماية العمال والتخفيف من الآثار الاجتماعية السلبية واتخاذ قرارات استراتيجية فيما يتعلق بالسياحة، مع مراعاة التغييرات الهيكلية المحتملة.”
تسبب جائحة COVID-19 في انهيار السياحة الدولية، ومن بينها السياحة في مدينة نيويورك.
من جانبه، قال زوراب بولوليكاشفيلي، الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة: “السياحة هي شريان الحياة للملايين، وتعزيز التطعيم لحماية المجتمعات ودعم إعادة إطلاق السياحة الآمنة أمر بالغ الأهمية لاستعادة الوظائف وإنتاج الموارد التي تشتد الحاجة إليها، وخاصة في البلدان النامية، التي يعتمد الكثير منها اعتمادا كبيرا على السياحة الدولية.”
تضرر البلدان النامية بشدة
وقال التقرير إن عدد السياح الوافدين الدوليين انخفض بنحو مليار سائح أو 73 في المائة العام الماضي، بينما كان الانخفاض في الربع الأول من عام 2021 حوالي 88 في المائة.
وقد تحملت البلدان النامية العبء الأكبر من تأثير الجائحة على السياحة، حيث قُدرت نسبة الانخفاض في عدد الوافدين بما يتراوح بين 60 في المائة و80 في المائة.
وتضررت هذه البلدان أيضا من عدم المساواة في اللقاحات. وقالت الوكالتان إن “الطرح غير المتكافئ” للقاحات كوفيد-19 ضاعف الضربة الاقتصادية لقطاع السياحة في هذه الدول، حيث يمكن أن تمثل ما يصل إلى 60 في المائة من خسائر الناتج الإجمالي العالمي.
انتعاش وسط الخسائر
من المتوقع أن تنتعش السياحة بشكل أسرع في البلدان ذات معدلات التطعيم المرتفعة، مثل فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.
ومع ذلك، لن يعود السائحون الوافدون إلى مستويات ما قبل الجائحة حتى عام 2023 أو بعد ذلك، بسبب عوائق مثل القيود على السفر، وبطء احتواء الفيروس وانخفاض ثقة المسافر والبيئة الاقتصادية السيئة

Corona virus impact on tourism could deal a $4 trillion blow to the global economy
The report of Dr. Nassim Salah Zaki, the Egyptian ambassador for world peace.
30 June 2021
economical development
The United Nations Trade and Development Organization (UNCTAD) said on Wednesday that the impact of the COVID-19 pandemic on tourism could lead to a loss of more than $4 trillion in the global economy. This was stated in a joint report by UNCTAD and the United Nations World Tourism Organization (UNWTO).
The estimate is based on losses due to the direct impact of the COVID-19 pandemic on tourism and the multiplier effect on related sectors, which is worse than previously expected.
Last July, the Organization for Trade and Development (UNCTAD) estimated that stagnating international tourism would cost the global economy between $1.2 trillion and $3.3 trillion.
According to the report, the sharp decline in the number of tourist arrivals around the world in 2020 led to an economic loss of $2.4 trillion, and the number is expected to be similar this year depending on receiving COVID-19 vaccines.
A global vaccination plan is crucial
“The world needs global vaccination efforts that protect workers, mitigate negative social impacts and make strategic decisions regarding tourism, taking into account potential structural changes,” said Isabel Durant, Acting President of UNCTAD.
The COVID-19 pandemic has caused a collapse in international tourism, including tourism in New York City.
Zurab Pololikashvili, Secretary-General of the United Nations World Tourism Organization, said: “Tourism is a lifeline for millions, promoting vaccination to protect communities and supporting the relaunch of safe tourism is critical to restoring jobs and producing much-needed resources, especially in developing countries, which Many of them are highly dependent on international tourism.”
Developing countries are hit hard
The report said the number of international tourist arrivals fell by about one billion, or 73 percent, last year, while the decline in the first quarter of 2021 was about 88 percent.
Developing countries have borne the brunt of the impact of the pandemic on tourism, with the decline in arrivals estimated at between 60 percent and 80 percent.
These countries have also been affected by inequality in vaccines. The two agencies said the “uneven supply” of COVID-19 vaccines has compounded the economic hit to the tourism sector in these countries, which can account for up to 60 percent of global GDP losses.
Recovery amid losses
Tourism is expected to recover faster in countries with high vaccination rates, such as France, Germany, the United Kingdom and the United States.
However, tourist arrivals will not return to pre-pandemic levels until 2023 or later, due to barriers such as travel restrictions, slow virus containment, low traveler confidence and a poor economic environment.

عبدالله رجب الشريف

كاتب صحفي حر عاشق تراب الوطن مبدع في بلاط صاحبة الجلالة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى