أخبار التعليم
أخر الأخبار

بيبرس: مشروعات مبدعينا الاجتماعيين تحقق الأهداف الإنمائية ورؤية مصر 2030

بيبرس: مشروعات مبدعينا الاجتماعيين تحقق الأهداف الإنمائية ورؤية مصر 2030

 

كتبت: سحر عبد الفتاح

 

الإيمان بأهمية تشجيع الأطفال على القراءة ونشر الوعي بأهمية الثقافة في أقاليم محافظته، حيث يوجد مركزية في العمل الثقافي فلا يصل إلى الأقاليم، وبالتالي يفتقر الأطفال والشباب لوﺟﻮد أﻣﺎﻛﻦ ﺗﺴﺘﻮﻋﺐ اﻟﻄﺎﻗﺎت اﻹﺑﺪاﻋﯿﺔ لهم وغياب وجود مكان لنشر الثقافة”.. كانت هذه المشكلة التي سعى إلى حلها الشاب المبدع الاجتماعي/ عمرو وردة من محافظة الغربية من خلال مشروع ديدودسيا الذي استطاع تطويره بعد منحة تدريبات برنامج الرحلة التي حصل عليها من مدرسة ابتكار خانة أول مدرسة للابداع الاجتماعي في مصر والوطن العربي، وهذه التدريبات أهلته للحصول على منحة مالية من وزارة التضامن الاجتماعي وبرنامج فرصة بالوزارة .

 

وخلال السطور القادمة نرصد ما هو مشروع ديدودسيا وكيف يعمل على إنشاء أول مركز ثقافي متكامل في محافظة الغربية وكيف لعبت منحة تدريبات برنامج الرحلة من مدرسة ابتكار خانة دورًا مؤثرا في هذا المشروع وما هي خطة “عمرو” للتوسع في مشروعه من خلال المنحة المالية التي حصل عليها من وزار ة التضامن الاجتماعي

 

هذا هو مشروع ديدودسيا وهذه هي الحلول التي يقدمها لدعم العمل الثقافي في محافظة الغربية

يحدثنا “عمرو” ابن محافظة الغربية أنه قام بتأسيس مشروع ديدودسيا بغرض إنشاء مركز ثقافي متكامل في المحافظة؛ لمواجهة مشكلة مركزية العمل الثقاقي وعدم توافر الخدمات والفعاليات الثقافية في الأقاليم، وذلك من خلال العمل على ثلاثة نقاط، وهي: النقطة الأولى “توفير مكتبة ديديوسيا لتكون أول مكتبة في منطقته تقدم محتوى جيد ومتنوع ويلبي احتياجات جميع القراء وتعمل على نشر الوعي بأهمية القراءة وتشجيع الأطفال على لقراءة من خلال ورش الحكي، وتقديم تدريبات وورش والتدريبات في الفتون المختلفة الاداء المسريح والاخراج والكتابة الابداعية”.

 

ويستكمل أن نقطة العمل الثانية تتمثل في إنشاء اول نادي حوار في محافظة الغربية لتعزيز قيم الايجابية والتعايش السلمي ونشر ثقافة الحوار من خلال تنظيم ورش عمل وحلقات حوار، مشيرًا إلى النقطة الثالثة التي تسعى ديدودسيا إليها هي إنشاء أكاديمية متخصصة في خدمات الصحافة والميديا.

 

هذا هو تأثير ابتكار خانة على عمرو وعلى ديدودسيا

 

يشير عمرو أنه قبل التحاقه بتدريبات برنامج الرحلة التي تقدمها ابتكار خانة لم يكن لديه القدرة على كتابة مقترح أو صياغة فكرته بشكل كامل، ولكن بعد التدريبات التي حصل عليها، يقول عمرو: “بعد التدريبات أصبحت قادراً على كتابة مقترح مشروع بشكل متكامل ووضع خطة تنفيذية للأنشطة الخاصة بالمشروع، بالإضافة إلى وضع ميزانية تفصيلية ومتكاملة للمشروع وحساب مؤشر المكسب والخسارة.

وأشار إلى أن ابتكار خانة كانت تجتهد وتبذل مجهود كبير خلال التدريبات ومع كل متدرب لتوصيل أكبر قدر من الاستفادة وتعظيم فكرة المشروعات الخاصة بهم.

وأوضح أن مشروعه منذ أن بدأه بعد حصوله على تدريبات ابتكار خانة في 2020-2021 وحتى الأن استطاع تنفيذ أكثر من ٥٠ حلقة حوار عن كتب في مجالات مختلفة، بلغ عدد المستفدين منها ١٢٥٠ مستفيد، بالإضافة إلى تنفيذ ٢٠ ورشة حكي و٢٢ ورشة متنوعة للأطفال في نادي الطفل، بمشاركة ٥٢٨ طفل، ووصل عدد المشتركين في المكتبة ٢٠٠ مشترك، وتم تنفيذ أكثر من ٣٠٠٠ عملية استعارة، بالاضافة الى العديد من الفعاليات والندوات واللقاءات مع المتخصصين في “الفلسفة، التاريخ، العلوم، والأدب وغيرهم، وأكثر من فعالية لتبسيط العلوم بالتعاون مع المركز الثقافي البريطاني والجامعة الأمريكية.

 

منحة وزارة التضامن الاجتماعي تساعد على عمرو في تأسيس مؤسسة ديدوسيا للأعمال الثقافية

حصل عمرو على منحة مالية من وزارة التضامن الاجتماعي قدرها 30 ألف جنيه مصري لتوسيع فكرة مشروعه ليقوم بتأسيس وإنشاء مؤسسة ديدوسيا للأعمال الثقافية، والقيام بتدريب فريق عمل نادي الطفل على تقنيات الحكي للأطفال تميهدا لتنفيذ ورش حكي للأطفال، ومن المتوقع أن يصل “عمرو” من خلال هذه المنحة إلى 400 طفل بمحافظة الغربية وتحفيزهم على القراءة عن طريق أنشطة نادي الحوار والمكتبة.

بيبرس: مشروعات مبدعينا الاجتماعيين تحقق الأهداف الإنمائية وأهداف رؤية مصر 2030

 

فيما صرحت د. إيمان بيبرس- المؤسسة والعضوة المنتدبة لابتكار خانة أن مشروعات مبدعين ومبدعات ابتكار خانة تحقق 8 أهداف من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، و5 أهداف من أهداف رؤية مصر 2030، مشيرة إلى مشروع ديدوسيا للشاب عمرو وردة يحقق الهدف الرابع من الأهداف الإنمائية وهو التعليم الجيد، ويحقق أيضًا الهدف الأول من رؤية مصر 2030 وهو جودة الحياة: الارتقاء بجودة حياة المواطن المصري وتحسين مستوى معيشته.

 

وأوضحت أن وزارة التضامن الاجتماعي تدعم مشروعات الشباب المبدعين الاجتماعيين التي تحقق أهداف الدولة وأهداف التنمية المستدامة، وذلك استجابة لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي وتكليفه بتحقيق أهداف التنمية المستدامة وكذلك أهداف خطة مصر الاستراتيجية 2030 بمختلف الوسائل والبرامج ، حيث تقوم بذلك وزارة التضامن الاجتماعي وبرنامج فرصة بالوزارة. مؤكدة أن شراكة الوزارة مع ابتكار خانة التي بدأت منذ أكتوبر 2020 ومستمرة حتى الآن تهدف إلى دعم المبدعين الاجتماعيين ومشروعاتهم من خلال منح مالية لهؤلاء المبدعين.

هذه انجازات ابتكار خانة التي وصلت لها من خلال دعم دروسوس مصر ووزارة التضامن الاجتماعي وبرنامج فرصة

 

وأوضحت بيبرس أنه من خلال دعم دروسوس مصر ودعم وزارة التضامن الاجتماعي استطاعت ابتكار خانة الوصول إلى 662 مبدع اجتماع حيث يتزايد أعداد المبدعين التي تصل لهم ابتكار خانة ، واستطاعوا هؤلاء المبدعين الوصول وخدمة 22.911 مستفيد ومستفيدة في عدة مجالات وهي توليد الدخل والتوظيف وتنمية الأطفال وتمكين المرأة، والتعليم، والبيئة، والصحة، وذوي الاحتياجات الخاصة، واللاجئين وتمكين الشباب.

 

كما أن بسبب الدعم المقدم من درسوس أيضاً وصلت مدرسة ابتكار خانة لدعم المبدعين الاجتماعيين في 22 محافظة من محافظة مصر وهم محافظات متنوعة ما بين محافظات الدلتا ومدن القناة ومحافظات الصعيد، وهم القاهرة واسيوط وسوهاج والأقصر وكفر الشيخ والشرقية والاسماعيلية والدقهلية والمنوفية وبورسعيد والغربية والسويس واسكندرية وبورسعيد وقنا وأسوان وبني سويف والمنيا والبحيرة، والجيزة والفيوم والقليوبية ودمياط، كما استطاعت ابتكار خانة الوصول إلى المبدعين الاجتماعيين من مختلف الدول العربية وهي لبنان وتونس وفلسطين والأردن وسوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى