Uncategorized

المجتمع الدولى يدين إعدام الحوثيين لتسعة أشخاص.

المجتمع الدولى يدين إعدام الحوثيين لتسعة أشخاص.

 

كتب /أيمن بحر

فى حديث مع اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخير الأمني ومكافحة عن توجه الإعدامات التى نفذها الحوثيون إدانات دولية على نطاق واسع. أدانت الأمم المتحدة والولايات المتحدة والمملكة المتحدة بشدة إعدام تسعة رجال على يد جماعة الحوثيين في اليمن.

وأطلقت فرقة إعدام الرصاص على الرجال التسعة، من بينهم شخص كان قاصراً وقت القبض عليه، فى العاصمة اليمنية صنعاء الأحد الماضى.

وأدين المتهمون التسعة من قبل محكمة تابعة للحوثيين بالتورط فى مقتل زعيم الحوثيين جراء غارة جوية نُفذت فى 2018.
وقال الأمين العام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن تلك المحاكمة لم تستوف المعايير الدولية فى حين وصفت الولايات المتحدة إعدام الرجال التسعة بأنه مخزى وجاء بعد سنوات من التعذيب.

وتصاعد الصراع، الذى يمزق اليمن، فى 2015 عندما سيطر الحوثيون على أجزاء كبيرة من البلاد وبدأ تحالف عسكرى تقوده السعودية عملية عسكرية موسعة ضد المتمردين من أجل إعادة الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً الرئيس عبد ربه هادى منصور الى حكم اليمن.
وترجح تقارير إن عدد ضحايا الحرب فى اليمن بلغ 130 الف شخص، مما دعا الأمم المتحدة الى وصف ما يحدث فى البلاد بأنه أسوأ أزمة إنسانية فى العالم. كما تسبب هذا الصراع فى إقتراب البلاد من مجاعة قد تطال حوالى خمسة ملايين شخص.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو مشهد إعدام الحوثيين لليمنيين التسعة رمياً بالرصاص فى الظهر فى ميدان التحرير فى صنعاء.
وكان التسعة الذين لقوا مصرعهم جراء عملية الإعدام فى العاصمة اليمنية بين 16 متهماً بالتجسس والإفصاح عن معلومات حساسة أدت الى مقتل صالح الصماد، رئيس المجلس السياسى الأعلى للحوثيين، وستة أشخاص آخرين فى غارة جوية شنها التحالف الذى تقوده السعودية فى مدينة الحديدة منذ ثلاث سنوات.
وبنوع من التخلف والضعف والهوس السياسى أصدرت المحكمة الحوثية أحكاماً غيابية بالإعدام على المتهمين السبعة الباقين، من بينهم ولى العهد السعودى محمد بن سلمان والرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن بالغ أسفه لتلك الإعدامات، معلناً إدانته الشديدة للإجراءات القانونية التى يبدو أنها لا تستوفى متطلبات المحاكمة العادلة والإجراءات الصحيحة بموجب القانون الدولى. كما طالب غوتيريش جميع الأطراف فى اليمن بوقف عقوبة الإعدام.

وركز متحدث بإسم الإتحاد الأوروبى على تقارير عن المخالفات التى شابت المحاكمة الحوثية التى أسفرت عن إعدام المتهمين التسعة عقب إدانتهم بالتجسس علاوة على ما ساقته تقارير من تعرض المتهمين فى تلك القضية لمعاملة سيئة قبل إعدامهم. وقال المتحدث بإسم التكتل الأوروبى: عقوبة الإعدام عقوبة قاسية وغير إنسانية.
كما أدانت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، اللتان تدعمان التحالف السعودى فى اليمن تلك الإعدامات الوحشية. وقالت القائمة بالأعمال الأمريكية فى اليمن كاثى ويسلى: هذا العمل المخزى يُضاف الى الأمثلة على عدم اكتراث الحوثيين بحقوق الإنسان الأساسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى