أخبار محلية
أخر الأخبار

القصر الوحيد فى العالم الذى لا تغيب عنه الشمس 

القصر الوحيد فى العالم الذى لا تغيب عنه الشمس

 

كتب حامد خليفة

 

قصر البارون فى حى مصر الجديدة، أحد أحياء القاهرة تجد قصر البارون، وهو القصر الوحيد فى العالم الذى لا تغيب عنه الشمس.

 

شُيّد هذا القصر الفريد على قاعدة خرسانية محمولة على رولمان بيلى، تدور على عجلات، بحيث يلف القصر بمن فيه كل ساعة، ليرى الواقف فى شرفته كل ما يدور حوله ويتبع الشمس فى دورانها على مدار ساعات النهار.

 

سمى هذا القصر باسم “قصر البارون” نسبة إلى صاحبه المليونير البلجيكى البارون “إدوارد إمبان” والذى جاء إلى مصر قادمًا من الهند فى نهاية القرن التاسع عشر بعد شهور قليلة من افتتاح قناة السويس.

 

وقد حمل “إدوارد إمبان” لقب “بارون”، والذى منحه له ملك فرنسا تقديرًا لمجهوداته فى إنشاء مترو باريس حيث كان “إمبان” مهندسًا متميزًا.

 

شيد البارون إمبان قصره عام 1911 فى قلب منطقة مصر الجديدة بالقاهرة، تحديدًا فى شارع العروبة على الطريق الرئيسى المؤدى إلى مطار القاهرة الدولى.

 

وتعددت مواهب “إدوارد إمبان” فلم يقتصر نشاطه على الوجهة الاقتصادية والهندسية فقط، فقد كان يعشق السفر والترحال باستمرار، ولذلك انطلق بأمواله التى لا تحصى إلى معظم بلدان العالم.

 

وعشق إمبان مصر كثيرًا واتخذ قرارًا مصيريا بالبقاء فى مصر حتى وفاته، وكتب فى وصيته أن يدفن فى تراب مصر حتى ولو وافته المنية خارجها، وبدأ يبحث لنفسه عن مكان ليعيش فيه ليكون قصره “قصر البارون” الذى أصبح الأوحد من نوعه فى العالم حتى الآن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى