آخر الأخبار
أخر الأخبار

الصين.. تحارب التصحر بـ ” اللوحات الكهروضوئية” ______________

الصين.. تحارب التصحر بـ ” اللوحات الكهروضوئية”

______________

كتب …. محمد عيسى

*********************

“وفقًا للتقديرات، يمكن لمشروع التحكم في الرمال من خلال بناء محطة الكهروضوئية بقدرة مليون كيلووات في المناطق الصحراوية أن يوفر حوالي 440 ألف طن من الفحم القياسي كل عام، ويمكن أن تصل مساحة تثبيت الرمال إلى 4000 هكتار، أي ما يعادل زراعة 640 ألف شجرة”. صرح لى يونغ بينغ المدير العام لمجموعة التحكم في الرمال باللوحات الكهروضوئية للإعلام الصيني في كوبوتشي. وإن الصحراء التي أشار إليها لي يونغ بينغ هي صحراء كوبوتشي في مدينة أوردوس بمنطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم في شمالي الصين، وهي سابع أكبر صحراء في الصين.

وقد جذب مشروع التحكم في الرمال من خلال بناء محطة الكهروضوئية الذي تبلغ طاقته 2 مليون كيلووات هنا، كأكبر مشروع من نوعه في الصين، انتباه العالم الخارجي لما يقرب من نصف عام منذ بدء البناء.

 

قال لى يونغ بينغ إن مشروع التحكم في الرمال من خلال بناء محطة الكهروضوئية يمكنه امتصاص أشعة الشمس وتقليل درجة حرارة التربة وتقليل تبخر رطوبة التربة وزيادة تراكم رطوبة التربة بالإضافة إلى أنها صامدة للرياح. وبعد اكتمال المشروع، يمكن استعادة 100 ألف مو من الصحراء ومعالجتها، والتي يمكن أن تبني بشكل فعال حاجزًا أمنيًا بيئيًا مهمًا في شمال الصين وحاجزًا أمنيًا بيئيًا في حوض النهر الأصفر.

يقول المطلعون على الصناعة إن أهمية هذا المشروع تكمن في تحقيق البيئة الخضراء وثراء الشعب معاً.

وكشف تشانغ شيانغ تشين، عامل في مؤسسة محلية للتحكم في الرمال، أن الألواح الكهروضوئية للمشروع يمكن أن تولد الكهرباء، ويمكن زراعة المحاصيل تحت الألواح، كما يمكن بربية الحيوانات بين الألواح، حيث يتم استخدام قطعة الأرض ثلاث مرات، ويمكن للمزارعين والرعاة أن يعيشوا حياة جيدة من خلال هذا المشروع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى