منوعات

الرئيس إلهام علييف: استكمل مشروع ممر الغاز الجنوبي، لكن عملنا مستمر “بابك” حقل غاز واعد

قال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف ان حقل غاز عملاق آخر ننتظر نتيجة جيدة منه هو حقل “بابك”. تقدر احتياطاته المقدرة من الغاز الطبيعي 400 مليار متر مكعب. أما احتياطيات الغاز الطبيعي في حقل “اوميد” فتقدر 200 مليار متر مكعب على الأقل.

أفادت وكالة اذرتاج ان الرئيس علييف قال هذه الكلمات في كلمة ألقاها في الاجتماع الوزاري الثامن في اطار المجلس الاستشاري لممر الغاز الجنوبي في باكو في 4 فبراير.
كما أضاف الرئيس انه لنا تطلعات كبيرة من أحد حقولنا الغازية النفطية العاملة منذ وقت وهو “اذري – تشيراق- جوناشلي”. ننتظر مئات مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي في جزء غازي من هذا الحقل سيشغل قريبا. واعتقد ان هذا الغاز سيتم استخراجه في أقصر وقت ممكن. وهذا امكانياتنا اليوم.
زاد الرئيس علييف ان أذربيجان تملك شبكة متنوعة لنقل الغاز يربطها بـ4 بلدان مجاورة. ان استكمال خط النقل الرئيسي أي ممر الغاز الجنوبي سيسمح بتحقيق الخطط المستقبلية. لكن بالتأكيد، علينا ان نواصل العمل مع الفريق. قد استكمل مشروع ممر الغاز الجنوبي لكن عملنا مستمر.”

بعد إنجاز مشروع ممر الغاز الجنوبي تمكنت أذربيجان من زيادة حجر تصديرها الى الأسواق العالمية، بما فيها الأسواق الأوروبية.
قال الرئيس ان أذربيجان صدرت 19 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في العام الماضي، تم نقل 8.5 مليار متر مكعب من هذا الحجم الى تركيا وحوالي 7 مليارات متر مكعب منه الى إيطاليا وبينما صدر الحجم الباقي الى جورجيا واليونان وبلغاريا.
شدد الرئيس إلهام علييف على ان الاجتماع الحالي يشهد حضور عدد أكثر من البلدان والشركات بالمقارنة مع العام الماضي. وأضاف ان يتواجد هنا معنا مشاركون جدد وهذا يظهر ان ثمة حاجة الى الغاز الطبيعي الاذربيجاني في الأسواق الجديدة. نحن مستعدون إذ ان أذربيجان كانت دائما مورِّدا موثوقا به لمصادر الطاقة الى الأسواق العالمية”.

عبدالله رجب الشريف

كاتب صحفي حر عاشق تراب الوطن مبدع في بلاط صاحبة الجلالة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى