صحة
أخر الأخبار

الدالي يوضح أسباب أمراض الأوعية الدموية : الدوالى نتيجة الصمامات التالفة داخل الأوردة 

الدالي يوضح أسباب أمراض الأوعية الدموية

: الدوالى نتيجة الصمامات التالفة داخل الأوردة

 

كتبت هدي العيسوي

صرح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، من الشائع أن تؤثر أمراض الأوعية الدموية على العديد من الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم، لكن غالبا ما يتم وصف أنواع معينة من أمراض الأوعية الدموية بناء على الأعراض أو الاختبارات التشخيصية.

وقال الدكتور وليد الدالى أن أمراض الأوعية الدموية هي عبارة عن ضيق أو انسداد ناتج عن تراكم الانسدادات الصغيرة بداخلها، حيث تكون ما يسمى باللويحات وتتكون نتيجة لالتصاق الكوليسترول في جدرانها، وكلما كبرت هذه اللويحات فإنها تسبب ضيقا أو انسدادًا في الأوعية الدموية وبالتالي يمنع وصول تدفق الدم بشكل كامل إلى هذه الأوعية.

وتابع الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية، تقسم أمراض الأوعية الدموية إلى عدة أنواع ويمكن أيضا أن تصيب الأوعية الدموية الكبيرة أو الصغيرة أو الطرفية، وتسبب هذه الأمراض العديد من المضاعفات كالقروح التي لا تلتئم أو الغرغرينا، وتصيب عادة هذه الأمراض الأشخاص الذين يعانون من الضغط المرتفع والسكري والمدخنين.

وأكد الدكتور وليد الدالى، الأوردة هي أنابيب مرنة مجوفة من الداخل تحتوي على الصمامات وعندما تنقبض العضلات تفتح هذه الصمامات وينتقل الدم عبر الأوردة، وعندما تسترخي العضلات تغلق الصمامات مع الحفاظ على تدفق الدم في اتجاه واحد عبر الأوردة، وفي حالة تلف تلك الصمامات فقد لا تغلق تماما، وبالتالي سيتدفق الدم في كلا الاتجاهين.

وتابع الدكتور وليد الدالى أنه عند استرخاء العضلات لن تتمكن الصمامات التالفة داخل الأوردة من من الاحتفاظ بالدم، مما يسبب تجمع الدم أو تورم في الأوردة وهناك العديد من الظواهر المتعلقة بالأوردة الدموية وتشمل على الدوالي وهي عبارة عن انتفاخ وتغير لون الأوردة إلى الأرجواني تحت الجلد مباشرة، وذلك نتيجة الصمامات التالفة داخل الأوردة.

وأشار الدكتور وليد الدالى، هناك العديد من أسباب أمراض الأوعية الدموية والتي يكون وراء الأصابة بها مرض ما كمرض السكري وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى العديد من الأسباب الأخرى والتي تشمل الأسباب الوراثية والإصابة بالعدوى والتعرض لإصابة وبعض الأدوية كأدوية الهرمونات أمراض القلب كارتفاع نسبة الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى