منوعات

الخريجون ينعون حسين الشافعى

الخريجون ينعون حسين الشافعى
نعى الاتحاد العربى والجمعية المصرية لخريجى الجامعات الروسية والسوفيتية برئاسة شريف جاد، فقيد الخريجين العرب الدكتور حسين الشافعي رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، الذى رحل صباح اليوم الثلاثاء 29 يونيو 2021 عن عمر 64 عام بعد صراع مع المرض.
الراحل حاصل على دكتوراه الهندسة من معهد موسكو لأبحاث الطاقة عام 1992، ورئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير عدد من الدوريات العربية منها :مجلة أنباء روسيا ومجلة كازاخستان التى تصدر عن سفارة كازاخستان بالقاهرة، كما قام من خلال دار النشر التابعة للمؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم بترجمة العديد من الكتب العلمية والادبية من اللغة الروسية للغة العربية مما أثرى المكتبة العربية بعناوين غاية فى الاهمية لأهم الكتب الصادرة فى روسيا فى المجالات العلمية والثقافية والتاريخية.
هذا وأكد “جاد” أن رحيل الشافعى خسارة كبيرة بصفته واحد من أبرز الخريجين الذين ساهموا فى دعم العلاقات العربية الروسية، لافتاً الى أن المشروع الاخير الذى تم الاتفاق عليه بين المؤسسة وجمعية الخريجين والخاص باهداء250 كتاب للجامعات الروسية التى تُدرس اللغة العربية وكذلك 250 كتاب للجامعات المصرية التى تُدرس اللغة الروسية سوف نسعى الى تحقيقه فى القريب العاجل.
من جانبه قال الدكتور”فتحى طوغان” الأمين العام لجمعية الخريحين اننا فقدنا الدكتور حسين الشافعى، لكنه ترك لنا مكتبة كاملة من الترجمات التى قدمتها المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم التى أصبحت نافذة للمجتمع العربى للتواصل العلمى والثقافى مع روسيا.
كما صرح “اليكسى تيفانيان” مستشار السفارة الروسية ومدير المراكز الثقافية الروسية فى مصر، أنه برحيل الشافعى تخسر روسيا صديقاً لعب دوراً كبيراً فى دعم العلاقات الثقافية بين مصر وروسيا، وأكد من موسكو أنه فور عودته للقاهرة سوف يحرص على تقديم واجب العزاء لاسرته.

عبدالله رجب الشريف

كاتب صحفي حر عاشق تراب الوطن مبدع في بلاط صاحبة الجلالة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى