مقالات

الجهاز المناعي والفطر الأسود

بقلم: حمادة عبد الجليل خشبه

انتشرت في الأيام القليلة الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المختلفة عن إصابات مختلفة لبعض الأشخاص في مصر والدول العربية بمرض الفطر الأسود أو الفطر العفني أو فطر الغشاء المخاطي.

أعلنت دولة الهند في الأيام القليلة الماضية عن انتشار مرض بين الشعب الهندي وأصبح وباء وهو الفطر الأسود ،لتدني جهازه المناعي والوصول به إلى الصفر.

حيث بدأ ظهور المرض في دولة الهند في الأسابيع الماضية وقد تحدثت في مقال سابق بعنوان (الهند بين أنياب كورونا) وتحدثت فيه عن مدى انتشار فيروس كورونا بين شعب الهند ومدى تدهور الحالات الصحية للمتعافين من الفيروس في الهند.

ومن خلال تهتك الجهاز المناعي للمصابين بكورونا يظهر الفطر الأسود نتيجة ضعف شديد في الجهاز المناعي. .

يدخل الفطر العفني الجسم عن طريق الجهاز التنفسي٬ فيصيب الأنف والفم والعين والرئتين، وقد يبلغ انتشاره الدماغ.

إذا أُكتشفت الإصابة مبكرا يستخدم الأطباء الحقن الوريدي المضاد للفطريات لعلاجه وقد يصل العلاج لأكثر من ثمانية أسابيع متصلة وبتكاليف علاج باهظة.

الفطر الأسود هو مرض غير معدي أو نادر العدوى جدا، ينتج للتعرض لعفن يوجد عادة في التربة والسماد الطبيعي والنباتات والفواكه والخضراوات.

يؤثر الفطر العفني على الجيوب الأنفية والمخ والرئتين، ويمكن أن يهدد حياة المصابين بالسكري أو المصابين بنقص المناعة الشديد، مثل مرضى السرطان أو المصابين بفيروس نقص المناعة ( الإيدز).

وأوضحت وزارة الصحة المصرية أيضا بمرض الفطر الأسود تورم في جانب الوجه، صداع، احتقان في الجيوب الأنفية، آلام في البطن، قيء، غثيان، نزيف بالجهاز الهضمي، دم في البراز، إسهال، وقد تحدث بعض المضاعفات مثل العمى وجلطات تلف الأعصاب وفقدان الوعي المصدر “وسائل إعلام مصرية” َ

أما عن حقيقة ما إذا كان وباء يهدد العالم، وعن مقارنته بجائحة كورونا، فإن معدل انتشار الفطر الأسود لم يصل إلى الدرجة التي تجعله يوصف بالوباء، حتى في الهند نفسها. (اطمنيوا)

وتُعرف منظمة الصحة العالمية الوباء بأنه مرض يصيب عدة أشخاص في نفس الوقت وينتشر من شخص لآخر في بلد معين في وقت معين.

ثم يتحول الوباء إلى جائحة أو وباء عالمي إذا انتشر في عدد من البلدان حول العالم في ذات الوقت.

فعلي السلطات المصرية ووزارة الصحة المصرية الاستعداد الكامل وتوعية المواطنين بخطورة مرض الفطر الأسود على المصابين وفي نفس الوقت عدم إرباك الشعب والمواطنين وتخوفهم، حتى يتفهم الوضع بهدوء.
وعدم أخذ الادويه بكثره وعدم أخذها الا بمعرفة الطبيب حتى لا تؤثر على الجهاز المناعي،حيث يكمن العلاج الفعال في تقوية الجهاز المناعي.

عبدالله رجب الشريف

كاتب صحفي حر عاشق تراب الوطن مبدع في بلاط صاحبة الجلالة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى