أخبار التعليم
أخر الأخبار

التعليم العالي:  توقيع الاتفاقية النهائية للتعاون بين جامعة الجلالة وأريزونا ستيت الأمريكية ومؤسسة سينتانا التعليمية.

التعليم العالي:

توقيع الاتفاقية النهائية للتعاون بين جامعة الجلالة وأريزونا ستيت الأمريكية ومؤسسة سينتانا التعليمية.

گتب-سعيدسعده.

استعرض د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من د. أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات، حول توقيع الاتفاقية النهائية للتعاون بين جامعة الجلالة وأريزونا ستيت الأمريكية (Arizona State University)، ومؤسسة سينتانا التعليمية، بحضور المهندس/ شريف إسماعيل، مساعد السيد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية، ورئيس مجلس الأمناء لجامعة الجلالة، والسفير جونثان كوهين سفير الولايات المتحدة الأمريكية بمصر، ود. نانسي جونزاليس الرئيس التنفيذي لجامعة أريزونا، والسيد/دوج بيكر المدير التنفيذي لمؤسسة سينتانا للتعليم، وأعضاء مجلس أمناء جامعة الجلالة، بأحد فنادق القاهرة.

وأشار د. أيمن عاشور إلى أهمية هذه الاتفاقية التي تأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، بضرورة التوسع في التعاون مع الجامعات الدولية ذات المكانة المتميزة عالميًا؛ للاستفادة من خبراتها في توفير برامج دراسية ذات جودة عالمية، بما يضمن مستوى دولي متميز من التعليم، ووجود خريج حاصل على شهادة مُعترف بها دوليًّا ومحليًّا.

وأشار السيد/ جونثان كوهين السفير الأمريكي بالقاهرة، إلى أن هذه الاتفاقية تفتح مجالات التعاون العلمي بين الجامعتين، وتتيح الفرصة أمام عدد كبير من الطلاب للحصول على تعليم ذي مستوى متقدم، يساعدهم على بناء مهاراتهم التقنية في المجالات الحيوية، التي يمكن أن تدعم انطلاق مصر نحو الاقتصاد القائم على المعرفة، مشيرًا إلى بعض نماذج التعاون الناجحة بين مصر وبلاده.

ونوه البروفيسور مايكل كرو رئيس جامعة أريزونا في كلمة مسجلة إلى أن جامعة أريزونا واحدة من أهم الجامعات الأمريكية، ولها موقع متميز في التصنيفات العالمية، حيث إنها مصنفة في المرتبة الأولى في الابتكار على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية، وتم تصنيفها دوليًّا رقم 155 مما يجعلها واحدة من أفضل الجامعات الدولية، مؤكدًا أن اتفاقية اليوم تمثل خطوة إضافية في تقوية دور الجامعة في التعاون الأكاديمي مع الجامعات الأهلية المصرية.

وأكد د. محمد الشناوي نائب رئيس جامعة الجلالة للعلاقات الدولية وخدمة المجتمع وتطوير البيئة، أن هذه الاتفاقية هي نتاج عمل وجهد كبير من الطرفين، وتسعى جامعة الجلالة إلى الاستفادة من الخبرة الأمريكية في تقديم برامج دراسية حديثة ومتميزة، خاصة أن جامعة الجلالة تمثل واحدة من الجامعات الدولية التي تحرص على تقديم خدمة تعليمية بجودة لا تقل عن مثيلاتها في دول العالم.

وأوضح السيد/ دوج بيكر المدير التنفيذي لمؤسسة سينتانا للتعليم أن الاتفاقية تنص على منح شهادة مزدوجة “Dual degree” معتمدة من جامعتي الجلالة وأريزونا، لكليتي الهندسة، وإدارة الأعمال، وأيضًا منح شهادة معتمدة من جامعة الجلالة بمساعدة إدارية من الشريك التجاري لجامعة أريزونا (CINTANA) لكليات العلوم والاعلام، والفنون والتصميم.

وصرح د.عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي أن اتفاقية التعاون بين الطرفين تتضمن تأسيس برامج تعليمية ذات مواصفات عالمية، بالإضافة إلى تقديم المشورة الفنية لجامعة الجلالة فيما يتعلق بالعملية التعليمية، فضلًا عن الاستفادة من خبرة جامعة أريزونا في ضمان جودة جميع برامج الدرجات الجامعية بكليات جامعة الجلالة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الاتفاقية تنص أيضًا على التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس ومنحهم الشهادات عبر الإنترنت بالتنسيق مع جامعة ولاية أريزونا، حيث ستقدم مؤسسة سينتانا التعليمية خبراتها لجامعة الجلالة، حول طرق تحسين جودة التدريس بالكليات ومُخرجات الأبحاث العلمية وزيادة استخدام التكنولوجيا وتأثيرها على التدريس والتعلم، بالإضافة إلى أن جامعة ولاية أريزونا تقدم منحًا دراسية لأعضاء هيئة التدريس المتميزين بجامعة الجلالة.

وقع الاتفاقية عن الجانب الأمريكي د. نانسي جونزاليس الرئيس التنفيذي لجامعة أريزونا، والسيد/ دوج بيكر المدير التنفيذي لمؤسسة سينتانا للتعليم، وعن الجانب المصري د. محمد الشناوي نائب رئيس جامعة الجلالة للعلاقات الدولية وخدمة المجتمع وتطوير البيئة.

حضر مراسم التوقيع كل من د. عادل العدوى نائب رئيس مجلس أمناء جامعة الجلالة، ود. طارق أبو المعاطي نائب رئيس جامعة الجلالة للشئون الأكاديمية، ود. محمد الشرقاوي معاون الوزير للتمويل والاستثمار.

ومن جانبه، أشار د. أشرف حيدر القائم بأعمال جامعة الجلالة إلى أن الجامعة تعد واحدة من الجامعات الأهلية الرائدة، التي تطبق نظامًا تعليميًّا عالي الجودة، وأنشئت وفقًا للقرار الجمهوري رقم 436 لسنة 2020، وتضم كليات (الهندسة، العمارة، علوم وهندسة الحاسب، العلوم الإدارية، الفنون والتصميم، الإنتاج الإعلامي، العلوم الاجتماعية والإنسانية، الطب، طب الأسنان، الصيدلة، العلوم، العلاج الطبيعي، التمريض، تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، الغذاء والصناعات الغذائية، الأكاديمية العليا للعلوم)، فضلاً عن أنها تقدم أكثر من 65 برنامجًا متميزًا، حيث تم افتتاح 13 مجالاً هذا العام منقسمين إلى 31 برنامجًا في شتى المجالات، بالإضافة إلى مستشفى تعليمي بطاقة 577 سريرًا، وسكنًا خاصًا للطلاب، وأعضاء هيئة التدريس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى