منوعات

البستاني: مبادرة الرئيس للتمويل العقارى غير مسبوقة في تاريخ القطاع العقارى

كتب : ماهر بدر

محمد البستانى: تنعش القطاع العقارى وتتيح الفرصة لفئتى محدودى ومتوسطى الدخل الحصول على وحدة مناسبة وبتقسيط يناسب دخلهم

أكد المهندس محمد البستانى، رئيس جمعية مطورى القاهرة الجديدة، والعاصمة الإدارية الجديدة، أن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتمويل العقاري بنسبة 3% تعد مبادرة غير مسبوقة في تاريخ القطاع العقارى المصرى، ومن أهم المبادرات التي اهتمت بالمواطن المصري وبتمكينه من الحصول على وحدة سكنية.

وأشار إلى ان مبادرة التمويل العقارى، تتيح الفرصة لكافة فئات المجتمع في الحصول على وحدة سكنية مناسبة، وتتناسب مع دخلهم الشهرى، مشيرا إلى أن تلك المبادرة سوف تشجع على الاستثمار في العقارات بشكل أفضل سواء للمستثمر المصري أو الأجنبي.

وأكد أن المبادرة تساهم بشكل كبير في مواجهة العشوائية في البناء وتقنن جميع العقارات والوحدات السكنية، ما يؤدي إلى ضمان حق مالك الوحدة السكنية، موضحا أن من يريد الحصول على شقة سكنية يجب عليه التأكد من سلامة إجراءات الترخيص والبناء وذلك بالرجوع إلى الحي أو الجهاز التابع له الشقة المراد شرائها.

وأضاف أن المبادرة الجديدة تعد نواة لقانون التمويل العقاري الذي يشمل كافة الفئات خاصة في ظل تراجع المبيعات خلال الفترات الماضية في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأكد أن المبادرة ستساهم في المقام الأول في المشروعات التي تنفذها الدولة لتلك الفئة ومن الممكن أن يشارك القطاع الخاص في تنفيذ المشروعات لمتوسطي الدخل في حال توافر الأراضي بقيمة مخفضة.

وأشار، إلى أن من مميزات ذلك البرنامج دخول عدد من المطورين العقاريين في المنافسة على إنشاء وحدات سكنية لتلك الفئات ولكن بشرط أن يتم بيع الأرض لهم بأسعار مخفضة تسمح لهم بالحصول على هامش ربح مناسب، مؤكدا أن المبادرة تساهم أيضا في زيادة تنفيذ ذلك النوع من الوحدات وانخفاض إنشاء وحدات فاخرة والتي تشهد خلال الفترة الحالية هدوء في عملية البيع.

كان جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، كان قد أكد في تصريحات سابقة، أن قيمة مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل، التي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بإطلاقها، تبلغ 100 مليار جنيه.

وأشار إلى أن المبادرة، ستساهم بشكل كبير في إتاحة وحدات بشكل ميسر للفئات المتوسط ومحدودة الدخل وذلك من خلال الفائدة التي لا تتجاوز 3% على 30 عام

عبدالله رجب الشريف

كاتب صحفي حر عاشق تراب الوطن مبدع في بلاط صاحبة الجلالة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى