فن وثقافة

افتتاح معرض روح مصرية لاحمد شيحا بجاليري بيكاسو ايست بالتجمع الخامس

ولبد محمد

 

افتتح الفنان أحمد شيحا معرضه روح مصرية بجاليري بيكاسو ايست بالتجمع الخامس، الذي يحمل عنوان روح مصرية منذ قليل، بحضور الفنانة هنا شيحا وحلا شيحا وزوجها معز مسعود، ولفيف من الفنانين التشكيليين وبعض من الشخصيات العامة.

وقام الفنان أحمد شيحا بتوقيع كتابه من اصدار جاليري بيكاسو ، يحمل بين طياته أعمال للفنان عبر سنواته الإبداعية ومراحلها المختلفة وتقنياتها المتعددة مصحوباً بالدراسات النقدية العديدة من أشهر نقاد الحركة التشكيلية بالمنطقة العربية.

يضم معرض ” روح مصرية ” للفنان احمد شيحا ما يقرب من 50 عملاً فنياً، وقال الفنان أحمد شيحا، إن لوحات المعرض علي خط واحد مع اختلاف المواضيع والمعالجات، حيث ان البحث الاساسي عن الشخصية المصرية.

واوضح احمد شيحا، ان الحضارة المصرية القديمة بحر لا ينتهي لاي فنان ليستمد منه رؤيته وهذا عن تجربته الشخصية، وعن تسميه المعرض بروح مصرية، قال شيحا، انه عاشق لمصر وينافسة في هذا العشق كل المصريين.

اما بالنسبه للكتاب الذي قام بحفل توقيعه الفنان، اوضح شيحا، “مؤسسه بيكاسو قامت باصداره وبهديهم كل التقدير والحب، حيث انهم بذلوا مجهود كبير، الكتاب يضم عناصر اساسيه ويروي مقاطع مهمه في حياتي، كما ان الكتاب يضم مقالات لكبار وكتاب مصر علي سبيل المثال الفنان حسين بيكار والشاعر أحمد عبد المعطي حجازي، والناقد حسين نصر الله”.

وقالت حلا شيحا، انها سعيدة بالمعرض متمنيه له التقدم والنجاح، ومن جانبه قال معز مسعود اننا اليوم اتينا لنحتفل ونتعلم ونتذوق الفن.

كما قال رضا بيكاسو، صاحب جاليري بيكاسو، ان الجاليري اشتغل علي فكرة اقامه المعرض منذ عام مضي، خاصه لان الفنان احمد شيحا من ضمن الفنانين المهمين الذين لهم اثر واضح وبارز علي الساحة الفنية التشكيلية.

واوضح رضا بيكاسو، انه نظرا لاهمية الفنان قامت ادارة الجاليري بتقديم كتاب يسرد مشوار احمد شيحا الفني، اما عن اختيار اسم معرض روح مصرية يأتي لاهتمام الفنان بتفاصيل الحضارة المصرية منذ بداية مشواره الفني حتي الان.

ومن جانبه قال الفنان فتحي عفيفي، أن الفنان احمد شيحا عاشق للحضارة المصرية، لذا اذا رغب اي فنان في التعلق بالحضارة المصرية لابد ان يكون متربص لها.

واوضح فتحي عفيفي، ان لوحات احمد شيحا تعبر عن مشواره وتمثل فرصه لاي فنان شاب ليتعلم منها، فالمعرض يمثل بحث كبير وتكريم للفنان.

وفي السياق ذاته، قال الدكتور ابراهيم غزاله، إن معرض روح مصرية يعتبر معرض استيعادي يضم عناصر من مراحل شيحا الفنية، ويمكننا القول ان احمد شيحا فنان بطعم مصري منتمي الي الحضارة المصريه والثقافة والمجتمع المصري.

 

جدير بالذكر، أن شارك أحمد شيحا فى الكثير من المعارض الخاصة فى كل من لبنان والكويت والأردن والعراق، ومعرض بمركز الهناجر للفنون 1995- 1999 – القاهرة، ومعرض بقاعة إبداع للفنون بالمهندسين مارس 2008، ومعرض (أسطح زمنية) بجاليرى مصر بالزمالك نوفمبر 2016، معرض بقاعة أفق بمتحف محمود خليل وحرمه مارس 2019.
وحصل أحمد شيحا على عدة جوائز، منها: شهادة تقدير مجلس حكومة كاليفورنيا عن أعماله الفنية بها، عام 1989، وشهادة تقدير من الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، لنجاحه في رحلته الفنية، والميدالية الذهبية من جامعة الإسكندرية، وجائزة الدولة التقديرية في الفنون 2016 وغيرها من التكريمات المحلية والدولية. .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى