أخبار التعليم
أخر الأخبار

افتتاح الملتقى الإلكتروني الثاني لوحدة النشر العلمي بكلية البنات جامعة عين شمس تحت عنوان “بحوث ودراسات المرأة “

افتتاح الملتقى الإلكتروني الثاني لوحدة النشر العلمي بكلية البنات جامعة عين شمس تحت عنوان “بحوث ودراسات المرأة ”

 

كتب-سعيد سعده.

افتتح اليوم ا.د. ايمن صالح نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث و ا.د. أميرة يوسف عميدة كلية البنات الملتقى الإلكتروني الثاني لوحدة النشر العلمي بالكلية بعنوان “بحوث ودراسات المرأة” بحضور ا.د. فاديا كيوان المدير العام لمنظمة المرأة العربية و ا.د. حنان الشاعر وكيلة الكلية لشئون الدراسات العليا ومقرر الملتقى و ا.د. مى حلمى وكيلة الكلية لشئون التعليم والطلاب و ا.د. هبة بركات وكيلة الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و ا.د. رضوى رمضان مدير وحدة النشر العلمي بالكلية ولفيف من أساتذة الكلية وأعضاء منظمة المرأة العربية والمجلس القومي للمرأة فرع القاهرة.

وتضمن الإفتتاح عرض فيلم تعريفي بالكلية وتاريخها وأقسامها وفيلم آخر حول وحدة النشر العلمي بالكلية وأنشطتها.

وخلال كلمته أشار ا.د. محمد ايمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث إلى إهتمام الدولة المصرية بالبحث العلمي إذ تم توفير الكثير من الدعم وتخصيص دعم المالي للأبحاث العلمية أكبر بكثير مقارنة بالفترات الماضية، و أكد على ضرورة الاهتمام بالثقافة العربية و الأبحاث العلمية الاجتماعية التي تختص بمجتمعنا العربى،

لافتاً أن النشر العلمي الدولى عامل مؤثر على تصنيف الجامعات العالمى وخاصة في جامعات الجيل الرابع التى تهتم بدور الجامعات فى المجتمع من خلال الأبحاث العلمية التى تقدمها مثل: أبحاث نقص الغذاء والتلوث والبيئي وغيرها و الأنشطة المجتمعية المختلفة مثل: أنشطة محو الأمية و القوافل الطبية و الخدمية الشاملة.

وأضاف أن كلية البنات احتلت مركزا متقدما فى النشر الدولى خلال الشهور الستة الماضية لذا وجب علينا تكريم الباحثين وتشجيعهم على المضى قدما.

وحول عنوان الملتقى الذى يهتم بأبحاث و دراسات المرأة أوضح أن استراتيجية الدولة المصرية تدعم تمكين المرأة وان جامعة عين شمس تقدم نموذجا للمؤسسات المصرية حيث تمثل المرأة ما يقارب ٤٠% من إدارة الجامعة، وكذلك من القاعدة الطلابية يصل تعداد الطالبات إلى ما يزيد عن ٥٠ % ، كما خصصت إدارة الجامعة مركزا لمناهضة التحرش والعنف ضد المرأة.

واشادت ا.د. أميرة يوسف بجهود وحدة النشر العلمي بالكلية وأنشطتها معربة عن تقديرها للدعم الذى تقدمه إدارة الجامعة فى هذا الصدد

واعلنت أن اختيار منظمة المرأة العربية كشريك فى هذا الملتقى يأتى فى إطار بحث التعاون المشترك مع الكلية فى مختلف الأوجه العلمية و التدريبية.

و أشارت ا.د. حنان الشاعر إلى تنوع جلسات الملتقى التي تتضمن أحدث الأبحاث العلمية المتخصصة في دراسات وبحوث المرأة،

لافته إلى دور الوحدة في تيسير استفادة الباحثين من المنصات الإلكترونية المختلفة.

و أشادت ا.د. رضوى رمضان بجهود إدارة الجامعة والكلية فى دعم أنشطة وحدة النشر العلمي بالكلية والتى شهدت نشاطا كبيرا في الفترة الأخيرة.

واشادت ا.د. فاديا كيوان برؤية جامعة عين شمس فى دعم المرأة والمجتمع بمختلف الصور سواء من خلال الأبحاث العلمية أو الأنشطة المجتمعية،

كما أشارت إلى ظهور تصنيف شنغهاى الذى أحدث صدمة فى مجال البحث العلمي حيث لم تظهر اى من الجامعات العربية فى التقييم، ولكن خلال فترة قصيرة استطاعت بعض الجامعات العربية تطبيق شروط التصنيف، حيث ظهر فى التصنيف الخمسمائة جامعة الأولى عدد من الجامعات المصرية و السعودية مشيرة إلى أن النشر العلمي الدولى يعد من أهم شروط التصنيف، ومن هنا تاتى أهمية الملتقى ومجال تخصصه فى ابحاث المرأة وأكدت أهمية الحرص على أبحاث العلوم الاجتماعية في جامعتنا العربية.

كما تناولت نشأة وتطور منظمة المرأة العربية التى تدعم المرأة وتناهض جميع صور التمييز التى تتعرض لها المرأة العربية.

وفى ختام فاعليات الإفتتاح أهدى ا.د. ايمن صالح و ا.د. أميرة يوسف درع الملتقى إلى ا.د. فاديا كيوان، كما تم تكريم فريق العمل لوحدة النشر العلمي و مجلة الكلية العلمية و مجلة مصريقيا وعدد كبير من الباحثين.

كما قدم قسم اللغة الانجليزية وفريق محبى المسرح عملا مسرحيا يناقش قضايا المرأة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى