أخبار التعليم

اجتماع لوزيرى التعليم العالي والبيئة ومحافظ جنوب سيناء لمناقشة مقترح الهوية البصرية لمدينة شرم الشيخ

كتب : سعيد سعده

عقد د. خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي اجتماعًا مع د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، بحضور اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، د. أيمن عاشور نائب وزير التعليم العالى لشئون الجامعات؛ لمناقشة مقترح الهوية البصرية لمدينة شرم الشيخ، وذلك بمقر الوزارة.

وقد أكدت د. ياسمين فؤاد على أن هذا الاجتماع يأتى تنفيذا لتوصية رئيس مجلس الوزراء للتشاور وتحقيق مزيد من المصالح لجميع الأطراف و تحقيق أقصى فائدة من مشروع الهوية البصرية لمدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، موضحة أننا فى مرحلة هامة من التنمية التي تشهدها مصر تحرص فيها القيادة السياسية على أن تكون كافة مشروعاتها لها مزايا على كافة المستويات وتعطى قيمة مضافة.

وأشادت وزيرة البيئة بمشروع الهوية البصرية لشرم الشيخ المقدم من الجامعة الألمانية بالتعاون مع الهيئة الهندسية، كما دعت إلى تكراره في باقي المحافظات بالتعاون مع مزيد من الجامعات لتحقيق تبادل الخبرات وتعظيم الاستفادة وأطفاء لمسة حضارية على جميع المحافظات المصرية، كما تعمل حاليا وزارة البيئة على وضع الهوية البصرية لمحمياتها من خلال حملة ايكو ايجيبت.

ومن جانبه أكد د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى خلال الاجتماع على التكليف الرئاسي بتصميم الهوية البصرية لكل محافظات مصر من أجل وضع هوية مصر البصرية لكل محافظاتها على الخريطة العالمية مما يسهم إيجابيًا فى الترويج السياحى لها.

وأشار د. خالد عبدالغفار إلى الهوية البصرية للمدن والمحافظات، والتي تهدف إلى تسليط الضوء على القيم الجوهرية الثقافية والتاريخية للمحافظات والمدن المصرية من خلال هوية بصرية يعرفها العالم.

وأوضح اللواء خالد فؤاد أن محافظة جنوب سيناء والجامعة الألمانية بالقاهرة، وقعا بروتوكول تعاون ثنائي مشتركًا، لدعم وتطوير مدينة شرم الشيخ جماليًا وتخطيطيًا بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وأضاف أن شعار المدينة صمم بمزج كلمة شرم الشيخ باللغة العربية والإنجليزية، ويعبر الجزء العلوي من كلمة شرم عن أمواج البحر، والجزء السفلي يعبر عن أعماق البحر، بينما الثلاث نقاط في حرف الشين تعبر عن جبال المدينة، لافتًا إلى أن الجامعة راعت في تصميمها للشعار أن يظهرها كمدينة عالمية، مدينة سلام وأمل، مدينة ترحب بالثقافات المختلفة من جميع أنحاء العالم، مدينة غنية بالموارد الطبيعية والأنشطة الترفيهية.

وأشار د. أيمن عاشور نائب وزير التعليم العالى لشئون الجامعات إلى أن الهوية البصرية موضوع شامل لمدينة لا تتضمن الشعار أو الاسم فقط، وإنما يتسع مدلولها ليشمل حتى الألوان، الخطوط، وحتى العبارات والكلمات والشعارات اللفظية، والطابع العمراني والمعماري أيضًا للمدينة.

وخلال الاجتماع استعرض كل من د. أشرف رضا رئيس مجمع الفنون والثقافة بجامعة حلوان، د. رنيا نخيل وكيل مجال الفنون والتصميم بجامعة الجلالة، مقترح الهوية البصرية لإحدى المدن المصرية يتضمن مميزات المدينة، والرؤية والرسالة، وعناصرها المميزة.

حضر الاجتماع د. أنور إسماعيل مساعد الوزير للمشروعات القومية، د. عبد الخالق إبراهيم المستشار الفني لوزير الإسكان، ا. لمياء مساعد وزير الآثار، اللواء أحمد فهمي مدير إدارة المشروعات الكبرى بالهيئة الهندسية، م. علاء عبدالفتاح رئيس هيئة التخطيط العمراني ممثلا عن وزير الإسكان.

عبدالله رجب الشريف

كاتب صحفي حر عاشق تراب الوطن مبدع في بلاط صاحبة الجلالة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى