منوعات

إنطلاق فرع مؤسسة الباسقة العراقية بالقاهرة

سها البغدادي

ستظل العاصمة العراقية بغداد رمزا للعلم والثقافة والأدب ولا ننسى العلاقات التاريخية التى تربط بين حضارة بابل العراقية والحضارة الفرعونية وحضارة حمير باليمن والتى تضرب بعمق شديد فى صفحات التاريخ .

تعاون دولي مشترك
وفى إطار التعاون الدولي المشترك الذى إنطلق منذ حوالي أسبوع خلال مؤتمر القمة ببغداد والذي شاركت فيه مصر والأردن والعديد من الدول ،لتعلن العراق عن تحول مسارها من لغة القتال إلى لغة الحوار فى ظل الظروف الإستثنائية التى تمر بها البلاد ، قامت مؤسسة الباسقة العراقية للثقافة والفنون والتنمية بإفتتاح فرع جديد لها بجمهورية مصر العربية .

قام الأستاذ محمد المصري المستشار الإعلامي لمؤسسة الباسقة العراقية فرع القاهرة بتوجيه دعوة لمراسلين بوابة العالم بالقاهرة للمشاركة فى حفل إنطلاق العرس العراقي الثقافي على أرض أم الدنيا مصر .

إنطلاق فرع المؤسسة بمصر

أنطلق أول أمس حفل تدشين فرع مؤسسة الباسقة العراقية للثقافة والفنون والتنمية فى جمهورية مصر العربية ويذكر أن للمؤسسة العراقية عدة فروع بعدة دول عربية

حضر العرس الثقافى المصري العراقي العديد من القامات الشامخة فى مصر والوطن العربي من أدباء وفنانين وشعراء وإعلاميين ورجال دولة وأصحاب مؤسسات عريقة .

تحت رعاية العديد من المؤسسات القديرة مثل جريدة كنوز عربية برئاسة الدكتور محروس عامر رئيس مجلس إدارة الجريدة ، وجريدة تحيا مصر ، وساقية الإبداع السكندري ، وملتقى السرد العربي بمشاركة إعلامية لبوابة دار الهلال وبوابة الدولة الإخبارية والوطن العدنية .

كلمة إفتتاحية
وقد شاركت كل مؤسسة بكلمة بهذه المناسبة الثقافية التى تجمع بين أهم حضارتين فى العالم ، هذا إلى جانب العديد من اللقاءات الصحفية والإذاعية مع العديد من الشخصيات التى حضرت الحفل والمؤثرة فعليا فى الحياة الثقافية والتى تركت بصمة حقيقية فى عالم الفن والشعر والأدب .

فقرات فنية
وقدم نجم الحفل المطرب على شبانة الشهير برحيق العندليب و صاحب الصوت العذب العديد من الأغاني الوطنية والدينية والرومانسية التى ذكرت الحضور بزمن الفن الجميل ،كما قدم الفنان الموسيقار مهند الدين مقطوعة موسيقية متميزة على أنغام العود من أجمل المقطوعات الموسيقية ، وشارك العديد من الشعراء ببعض القصائد المتميزة هذا إلى جانب عروض الموهبين .

ويذكر أن للمؤسسة العديد من الفروع فى العديد من الدول العربية وعلى رأسها مصر وكذلك فروع فى تونس ولبنان وسوريا والأردن .
وتهدف المؤسسة الى نشر الوعي الثقافي والفني المتميز على مستوى الوطن العربي بأكمله ويترأس المؤسسة فرع مصر المخرج هاني داوود ورئيسة مجلس إدارة المؤسسة د. سميه الناصر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى