منوعات

أول طالبة افتراضية صينية تعمل بالذكاء الاصطناعي

‎كتب.. محمد عيسى

أعلنت هوا تشي بينغ في أول تدوينة لها على موقع ويبو الصيني للتواصل الاجتماعي، أنها ستدرس في قسم علوم وتكنولوجيا الحاسب الآلي في جامعة تسينغهوا.
لكن هوا لديها شيء يميزها عن الطالب الجامعي العادي — إنها أول طالبة افتراضية بالصين تعمل بنظام ذكاء اصطناعي واسع النطاق طورته البلاد محليا.
وقالت هوا في أول تدوينة مرئية لها على موقع ويبو “أنا أعشق الأدب والفنون منذ ولادتي”.
وفي التدوينة المرئية، كان شكل هوا تشي بينغ وصوتها والموسيقى الخلفية وكذلك رسوماتها، كانت جميعها قد تم تطويرها على نظام نمذجة قياسي للذكاء الاصطناعي يحمل اسم “ووداو 2.0”.
ويعد تانغ جيه، نائب مدير الأكاديمية المذكورة والبروفيسور بقسم علوم وتكنولوجيا الحاسب الآلي في جامعة تسينغهوا، أحد المطورين الرئيسيين للطالبة الافتراضية هوا تشي بينغ.
وبحسب تانغ فإن نظام “ووداو 2.0” يستخدم 1.75 تريليون معامل لمحاكاة خطاب المحادثة وكتابة القصائد والتعرف على الصور، وهو ما يحطم الرقم القياسي السابق البالغ 1.6 تريليون معامل الذي حققته “جوجل سويتش ترانسفورمر”.
وقالت الطالبة الافتراضية إنها ستدرس تحت إشراف تانغ وإنها تسابق الزمن لتتعلم وتتطور كل يوم في مجالات مثل قدراتها على التفكير المنطقي.
وأوضح تانغ أن طالبته الافتراضية ستكبر وتتعلم بشكل أسرع من الشخص العادي، مشيرا إلى أنه إذا كانت هوا ستبدأ التعليم عند مستوى طفلة بعمر ست سنوات هذا العام، فإنها ستكون عند مستوى 12 عاما في غضون عام.
وأضاف تانغ أن هوا تشي بينغ لا يمكنها أن تدرس وتعيش تماما مثل الطلاب العاديين في الوقت الحالي، ولن تجرب المسائل العاطفية.
وأردف “نأمل أن تتقن (هوا) المهارات أولا ثم نبحث عن اختراقات على صعيد التفكير والتفاعل العاطفي”.

عبدالله رجب الشريف

كاتب صحفي حر عاشق تراب الوطن مبدع في بلاط صاحبة الجلالة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى