آخر الأخبار
أخر الأخبار

أمين عام الجامعة العربية يلقي محاضرة في الأكاديمية الوطنية دي لينشي بروما

أمين عام الجامعة العربية يلقي محاضرة في الأكاديمية الوطنية دي لينشي بروما

 

كتب حامد خليفة

اليوم سيكون ذات أهمية بالغة حيث ستعقد في الأكاديمية المرموقة Dei Lincei ندوة خاصة حول دبلوماسية العلوم، بالتعاون مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والمنظمات الدولية والبعثات الدبلوماسية الأجنبية في إيطاليا.

والهدف من ذلك حسب بيان صادر عن الأكاديمية هو تعزيز القيم الدبلوماسية والعلوم في العلاقات الدولية، كمبادئ أساسية يجب إتباعها في طريقة العمل وطريقة الحياة في المجتمع الحديث.

بهذه المناسبة سيناقش شخصيات في مؤسسات عالمية ورؤساء الأكاديميات المرموقة الموضوعات ذات الإهتمام الرئيسي في المجتمع الدولي وآفاقهم المستقبلية.

وتعطي الأكاديمية أهمية بالغة للأمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الذي من المقرر أن يلقي محاضرة اليوم حول “العالم العربي في السيناريو الدولي الجديد” في وقت تمر به الدول العربية بتحولات وإضطرابات، لذلك من المهم تحليل كيف يُنظر إلى المنافسة الكبرى على القوى من وجهة النظر العربية وتقييم تأثيرها على النظام الإقليمي.

وقد “واجهت الدول العربية الرئيسية تحديات جديدة حيث إجتاحت الأزمات التي طال أمدها دولًا مثل سوريا وليبيا واليمن، مع عواقب إنسانية وإستراتيجية كارثية. في مواجهة مثل هذه التحديات الهائلة، يخوض النظام العربي، الذي تجسده جامعة الدول العربية، معركة شاقة للدفاع عن كيانات الدولة القومية من التهديدات العديدة التي تواجهها، ولا سيما الميليشيات، فضلاً عن الطموحات التوسعية الإقليمية. في أعقاب عقد مضطرب، يسعى عدد من الفاعلين العرب إلى إيجاد مسارات للحد من التصعيد وحل النزاعات سلميًا، حيث أصبح من الواضح أن الحلول السياسية وحدها هي التي يمكن أن تنهي الأزمات وتحقق الإستقرار الإقليمي.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى